حـول اقتصاديـات الإشهـار

Authors

  • كريمة زهيوة جامعة قسنطينة 2

Abstract

لا تزال هيمنة الظاهرة الإشهارية تثير جدلا عميقا بالوسط الأكاديمي وعالم الأعمال بسبب آثاره المتناقضة التي تمس الحياة الاقتصادية، ناهيك عن آثاره السلبية على المستهلكين.

لقد اكتسب الإشهار اليوم أهمية بالغة متخذا مكانة جوهرية بالحياة الاقتصادية للمجتمعات الحديثة، مما يفتح المجال للتساؤل عن الآثار المترتبة عن هذا الجدل على هذه المسألة؟ يحاول هذا المقال تسليط الضوء عليها.   

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

كريمة زهيوة, جامعة قسنطينة 2

كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

References

أحمد عادل راشد، الإعلان، دار النهضة العربية للطباعة والنشر،بيروت، لبنان، ص 17 .

Michel Chevalier, la publicité : raisons d’être, méthode et principes d’utilisation stratégique, techniques commerciales, Encyclopédie du Marketing, Volume 5, Editions techniques, paris, 1978, p 8.

Leduc Robert, La publicité une force au service de l’entreprise, 4ème édition, DUNOD, Paris, 1973, p 398.

Idem, pp 347-350.

Ibid, p 348.

Neil H Borden, Les effet économiques de la publicité, Encyclopédie du marketing, techniques commerciales, Volume5, Editions techniques, Paris, 1975, p15.

Patrick Joffree, Différenciation du produit, Encyclopédie de Gestion, Economica, Paris, 1989,p 841.

Idem. P 349.

Leduc Robert, La publicité une force au service de l’entreprise, Op-cit, p 349.

Neil H Borden, Op-cit, p15.

Idem, p 16.

Leduc Robert, La publicité une force au service de l’entreprise, Op-cit, pp 350-351.

Idem, p 342.

Neil H Borden, Op-cit,

Jean-Jacques Lambin, Quel est l’impact réel de la publicité ? Techniques commerciales / Encyclopédie du Marketing, Editions techniques, Paris, 1976, p 5.

Neil H Borden, Op-cit, pp 4-6

Brisous Darmon Laroche, Gestion de la publicité, Mc Graw-Hill éditeurs, Québec, Canada, 1987,p 550.

Christine Leteinturier, Publicité, Encyclopédia Universalis, Corpus 19, France, 1995, p 277.

Robert Leduc, Qu’est- ce que la publicité ? Dunod, 4ème édition, Bordas, Paris, 1983, p 135.

Neil H Borden, Op-cit, p13.

Robert Leduc, Qu’est- ce que la publicité ?, Op-cit, p 136.

Leduc Robert, La publicité une force au service de l’entreprise, Op-cit, pp 359-363.

Neil H Borden, Op-cit, p12.

Bernard Brochand, Jacques Lendrevie, Le publicitor, 4eme édition, Edition Dalloz, Paris, 1993, p 483.

Idem, p 484.

Dick Wittink, Advertising increases sensitivity to price, Journal of Advertising, Reaserch, vol17, No 2, April, 1977, cite par Jean-Jacques Lambin, Ruben Chumpitaz, Op-cit, p 484Idem, p 484.

Brisous Darmon Laroche, Op-cit, p542.

Neil H Borden, Op-cit, p 8.

Robert Leduc, Qu’est- ce que la publicité ?, Op-cit, p 131.

Bernard Brochand, Jacques Lendrevie, Op-cit, p487.

Robert Leduc, Qu’est- ce que la publicité ?, Op-cit, p 132.

Idem, pp 131- 132.

Neil H Borden, Op-cit, p 8.

Bernard Brochand, Jacques Lendrevie, Op-cit, p 476.

Jean-Jacques Lambin, Ruben Chumpitaz, Op-cit, p 229.

Bernard Brochand, Jacques Lendrevie, Op-cit, p 476.

Brisous Darmon Laroche, Op-cit, p545.

Jean-Jacques Lambin, "Advertising, competition and market conduct in oligopoly over time" North Holland American- Elsevier, Cité par Bernard Brochand, Jacques Lendrevie, Op-cit, p 479.

* دامت الدراسة 10 سنوات وارتبطت بـ 108 علامة ومست 23 قطاع غطت مختلف الدول الأوروبية.

Jean-Jacques Lambin, Quel est l’impact réel de la publicité ? , Op-cit, p 6.

Bernard Brochand, Jacques Lendrevie, Op-cit, p 479.

Jean-Jacques Lambin, Quel est l’impact réel de la publicité ? , Op-cit, p 6.

Bernard Brochand, Jacques Lendrevie, Op-cit, p 483.

Brisous Darmon Laroche, Op-cit, pp548-549.

Published

2014-06-01

How to Cite

زهيوة ك. (2014). حـول اقتصاديـات الإشهـار. Journal of Human Sciences , 25(2), 261–280. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1594

Issue

Section

Articles