الانترنيت في التعليم الجامعي

السعيد يحياوي, لويزة مسعودي

Résumé


تعتبر تكنولوجيا الانترنيت من أهم مظاهر حياتنا اليومية واحد أهم معالم مجتمع المعرفة والتي جعلت من دور المؤسسات الجامعية لا يقتصر فقط للاستجابة للتقدم التكنولوجي الرقمي في مجال التعليم بل أن تقود هذا التغيير في مساعيها لتحسين نتاجها التعليمي، ولأن التكنولوجيا الحديثة دعت للارتقاء بالمؤسسات الجامعية وكل ما من شانه أن يعيد ترتيب الواقع التعلمي والتحرر من القيود الزمانية والمكانية، كذا فتح المجال أمام نوعية أفضل في التعليم، وفي سبيل مواكبة مؤسساتنا الجامعية لتطورات العصر، ينبغي تكثيف الجهود في إنشاء مواقع الكترونية عربية بالاشتراك مع مواقع جامعات ومراكز بحث عربية لتطوير وإثراء قاعدة البيانات الخاصة بها. فالأنترنيت جاءت لتكون وسيلة لصناعة المجتمع الإنساني في جميع جوانبه الاجتماعية والثقافية والشخصية من أجل الوصول لمجتمع المعرفة.

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


رشدي احمد طعيمة، محمد بن سليمان البندري، التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير، دار الفكر العربي، القاهرة، 2004، ص 502.

محمد محمد الهادى، التعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنت، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2005، د ط، ص 102.

منال هلال المزاهرة، تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، دار المسيرة، عمان، 2014، ص 299.

أحمد رمزي عبد الحي، التعليم العالي الالكتروني محدداته ومبرراته ووسائطه، دار الوفاء، مصر، 2005، مصر، 2005، ص 152.

UNESCO, 1998, P1.

سمير إبراهيم حسن، الثورة المعلوماتية عواقبها وآفاقها، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، دمشق، 2002، المجلد18،العدد1، ص207.

باديس لونيس، جمهور الطلبة الجزائريين والانترنيت-دراسة في استخدامات واشباعات طلبة جامعة منتوري، مذكرة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال، قسنطينة، 2008، ص41.

محمد عمر الحاجي، الانترنيت ايجابياته و سلبياته، دار المكتبي، دمشق، 2002، ص 13.

عبد المالك ردمان الدناني، الوظيفة الإعلامية لشبكة الانترنيت، دار الفجر، القاهرة، 2003، ص 33.

جرجس ميشال جرجس، معجم مصطلحات التربية والتعليم، دار النهضة العربية ، لبنان، 2005، ص 104.

محمد مقداد، الجامعة في عهد العولمة قراءات متفرقة، شركة التضامن-باتنيت-للمعلوماتية والخدمات المكتبية والسحب، الجزائر، 2005، ص6.

ابراهيم الناصر، العولمة مقاومة واستثمار، مجلة البيان، الرياض، 2005، ص20.

براهيمي صباح، منظومة الانترنيت في المؤسسة الجامعية وعلاقته بالأهداف التنظيمية، مذكرة ماجستير في علم الاجتماع فرع تنظيم وعمل، جامعة الحاج لخضر باتنة، 2004-2005، ص 6.

جودة أحمد سعادة ، عادل فايز السرطاوي، استخدام الحاسوب والانترنيت في ميدان التربية والتعليم، دار الشروق، عمان، 2003، ص 69.

عمر موسى سرحان، دلال ملحس استيتية، تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني، دار وائل، عمان، ص 317.

نور الدين بومهرة، ماجدة حجار، الانترنيت مفهومها وتجلياتها والآثار المترتبة عن استخدامها، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، العدد 12، باتنة، 2005، ص ص، 216-217.

عمر موسى سرحان، دلال ملحس استيتية، تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني، دار وائل، عمان، 2007، ص 317.

عاطف ابو حميد الشرمان، تكنولوجيا التعليم المعاصر وتطوير المنهاج، دار وائل، الأردن ،2013، ص 51.

عبد الحافظ سلامة، الاتصال وتكنولوجيا التعليم، مؤسسة الوراق، الأردن، 2002، ص 127.

محمد رضا البغدادي، مرجع سابق، ص 307 .

محمد محمود الحيلة، تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة، الأردن، 2000، ط2، ص 352 .

نور الدين بومهرة، ماجد حجار، مرجع سابق، ص 220 .

عبد الله اسماعيل الصوفي، التكنولوجيا الحديثة والتربية والتعليم، مؤسسة الوراق، الأردن، 2002، ص 127 .

نور الدين بومهرة ، ماجد حجار، مرجع سابق، ص ص، 221 – 222 .

جودت أحمد سعادة عادل فايز السرطاوي، مرجع سابق، ص 127.

احمد عبدلي، مستخدمو الانترنيت، مذكرة ماجستير، قسم الدعوة والإعلام والاتصال، جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة، 2003، ص ص88-89.

إبراهيم بختي، الانترنيت في الجزائر، مجلة الباحث، ورقلة، 2001، العدد1، ص 31

يحيى اليحياوي، العولمة والتكنولوجيا والثقافة، دار الطليعة، بيروت، 2002، ص 32 29. ثقافة الانترنيت وأثرها على الشباب، ندوة علمية، دائرة الثقافة والإعلام، حكومة الشارقة، 2006، ص 320.

ريهام مصطفى كمال الدين، فعالية برنامج على الويب في تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية، مذكرة ماجستير في تكنولوجيا التعليم، جامعة القاهرة، ص 84 .

مجدي عبد العزيز ابراهيم ، موسوعة التدريس، دار المسيرة، عمان، الجزء الثاني، ص 581 .

أحمد اسماعيل حجي، التعليم الجامعي المفتوح عن بعد، دار الكتب، القاهرة، 2003، ص 48.

محمد محمد الهادي، التعليم الالكتروني عبر شبكة الانترنيت، دار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2005، ص251 .

ريهام مصطفى كمال الدين، مرجع السابق، ص86 .

محمد رضا البغدادي، مرجع سابق، ص 314 .

ريهام مصطفى كمال الدين ، مرجع السابق، ص 87.

ريهام مصطفى كمال الدين، نفس المرجع ، ص ص 88- 89.

محمد رضا البغدادي، مرجع سابق، ص 309.

عبد العظيم عبد السلام الفرجاني، التربية التكنولوجية وتكنولوجيا التربية، دار غريب، القاهرة، 1998، ص 229 .

جودة أحمد سعادة، عادل فايز السرطاوي، مرجع سابق، ص 91 .

محمد محمود الحيلة، التكنولوجيا التعليمية والمعلوماتية، دار الكتاب، الإمارات العربية المتحدة، 2001، ص 225 .

ابراهيم عبد الوكيل الفار، استخدام الحاسوب في التعليم، دار الفكر، بيروت، 2002، ص ص، 164 - 165.

عبد الستار العلي، مدخل إلى إدارة المعرفة، دار المسيرة، عمان، 2006، ص 249.

ابراهيم عبد الوكيل الفار، مرجع سابق، ص 177 .

عبد العظيم عبد السلام الفرجاني، مرجع سابق، ص 231 .

عامر ابراهيم قندليجي، إيمان فاضل السمرائي، شبكات المعلومات والاتصالات، دار المسيرة، عمان، 2009، ص 167.

علاء عبد الرزاق، وآخرون، شبكات الإدارة الالكترونية، دار وائل، 2005، ص 114

جودة أحمد سعادة، عادل فايز السرطاوي، مرجع سابق، ص 95.

عبد اللطيف حسن فرج، مرجع سابق، ص 377.

محمد رضا البغدادي، مرجع سابق، ص 323.

عبد العظيم عبد السلام الفرجاني، مرجع سابق، ص 230 .

أحمد بن عبد العزيز المبارك، أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العلمية "الانترنيت" على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود، مذكرة ماجستير في قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية بجامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 2005، ص 34.

منصور بن فهد صالح العبيد، الانترنيت استثمار المستقبل، مكتبة فهد الوطنية، الرياض، 1996، ص 75.

حمود السعدان، الجانب التربوي لمشكلة الانترنيت ، محاضرة للدورة السابعة للموسم الثقافي التربوي حول شبكة الانترنيت مالها وما عليها، المركز العربي للبحوث لدول الخليج، افريل 2000، المجلد7، ص 62.

عبد الستار العلي، مرجع سابق، ص ص، 246 - 250 .

نادية بوشلاق، الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم، الملتقى العربي حول التربية والتعليم في الوطن العربي ومواجهة التحديات، أفريل2001، الجزائر، ص 307 .

جودة أحمد سعادة عادل فايز السرطاوي، مرجع سابق، ص ص، 224 -225 .

محمود غانم العسيلي، تقنية المعلومات والفلسفة التربوية، مطبعة الناصرية، الأردن، 2000، ص 124.

يوسف أحمد عبيدات، الحاسوب التعليمي وتطبيقاته، دار المسيرة، الأردن، 2004، ص 122.

برعودي يسمينة، التعلم العالي وعلاقته بالتغيرات التكنولوجية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات، مذكرة ماجستير في علم الاجتماع في التنظيم وعمل، باتنة، 2008-2009، ص 62 .

عبد الحافظ محمد جابر سلامة، أثر استخدام شبكة الانترنيت في التحصيل الدراسي جامعة القدس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، الأردن، 2005، المجلد 6، العدد1، ص 175.

بيتي كوليز وآخرون، التعليم المرن في عالم رقمي، مجموعة النيل العربية، القاهرة، 2004، ص ص، 57 – 58.

علي بن سيف العوفي، نبهان بن حارث الحراصي، الفجوة الرقمية اللغوية- دراسة العوامل المؤدية في تعزيز الأرصدة المعلوماتية الالكترونية بالنص العربي، مجلة دراسات المعلومات، العدد 8، ماي2010، ص10 .

محمد محمد الهادي، مرجع سابق، ص 276 .

كمال عبد الحميد زيتون، تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، مرجع سابق، ص 262.

يحيى محمد نبهان، استخدام الحاسوب في التعليم، دار اليازوري، الأردن، 2008، ص 128 .

أحمد إبراهيم قنديل، مرجع سابق، ص 231 .

عبد الحافظ سلامة، مرجع سابق، ص 122.

جودة أحمد سعادة، عادل فايز السرطاوي ، مرجع سابق ، ص 140 .

محمد عبد الحميد، مرجع سابق، ص ص ، 316 -317 .

حمود السعدان، الجانب التربوي لشبكة الانترنيت، محاضرة للدورة السابعة للموسم الثقافي والتربوي حول شبكة الانترنيت ما لها وما عليها، المركز العربي للبحوث لدول الخليج، المجلد السابع، افريل، 2000، ص 66 .

كمال عبد الحميد زيتون، تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات، مرجع سابق، ص 264.

زياد بركات، واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية لشبكة الانترنيت في البحث العلمي، ورقة علمية مقدمة للمؤتمر الدولي الرابع لجامعة القاهرة بمناسبة المئوية الأولى لها، جامعة القاهرة، 2008/12/18-16،ص12.

عمر حمداوي، العربي بن داود، دور الانترنيت في خدمة البحث العلمي، مجلة العلوم الاجتماعية، ورقلة.

http://bu.univ-ouargla.dz/master/pdf/fatima-mafrag.pdf 30 /03/2015/ 16:28

مصطفى نمر دعمس، تكنولوجيا التعلم وحوسبة التعليم، دار غيداء، عمان، 2009، ص 197.

ماجد عبد الكريم أبو جابر، عمر موسى سرحان، تكنولوجيا التعليم المبادئ والمفاهيم، مركز يزيد، عمان، 2006، ص 188.

محمد جهاد، فواز فتح الرامشي، مدرسة المستقبل، مجموعة رؤى وأفكار ودراسات معاصرة، دار الكتاب الجامعي، القاهرة، 2006، ص 287.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.