واقع العدالة التنظيمية بالمؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية بالؤسسة المينائية بسكيكدة

سارة زويتي

Résumé


نهدف من خلال مقالنا هذا إلى دراسة واقع العدالة التنظيمية بأبعادها الثلاثة (التوزيعية، الإجرائية والتعاملية) وذلك من خلال دراسة ميدانية بالمؤسسة المينائية لسكيكدة، اعتمادا على استمارة بحث مكونة من 19 عبارة، تم توزيعها على 116عامل من عمال مديرية الموارد البشرية، وبعد تحليل النتائج توصلنا إلى جملة من النتائج مفادها أن مستوى عدالة المؤسسة متوسط بأنواعها الثلاث (التوزيعية، الإجرائية والتعاملية)،ولا توجد فروق بين العمال في تقييمهم لهذه العدالة حسب السن وسنوات العمل.


Mots-clés


واقع العدالة التنظيمية ; الؤسسة المينائية بسكيكدة ; المؤسسات الجزائرية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


نماء جواد العبيدي، أثر العدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، العدد27، الأردن، 2012، ص 80.

محمد الطعامنة، أحلام رجب الشاوي، مستوى ممارسة العدالة التنظيمية من وجهة نظر العاملين في وزارة التخطيط والتعاون الانمائي بالعراق، منشورات المنظمة العربية للتنمية، جامعة الدول العربية ،2011،ص9.

محمد الطعامنة، أحلام رجب الشاوي، مرجع سبق ذكره،ص،15.

Ishak, N. A, & Alam, S. S., "The Effects of Leader-Member Exchange on Organizational Justice and Organizational Citizenship behavior: Empirical Study", European Journal of Social Sciences, Vol. 8, No. 2, 2009 P 326.

Lee, H. R., "An Empirical Study of Organizational Justice as a mediator of the Relationship among Leader-Member Exchange and Job Satisfaction, Organizational Commitment, and Turnover Intentions in the Lodging Industry", Unpublished dissertation, Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University, 2000 P 21

Lee ibid,p 27

لوكيا الهاشمي،مقررات دراسية بعنوان( العدالة التنظيمية و الإجهاد), قسنطينة، 2013، ص4

حامد، سعيد شعبان، أثر علاقة الفرد برئيسه وإدراكه للدعم التنظيمي كمتغيرين وسيطين على العلاقة بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمي دراسة ميدانية، مجلة المحاسبة والإدارة والتأمين، كلية التجارة، جامعة القاهرة، م42، ع61، 2003، ص10

عامر علي حسين العطوي، أثر العدالة التنظيمية في الأداء السياقي، دراسة تحليلية لآراء أعضاء الكادر التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد بالقادسية www pdffactory comالموقع الالكتروني.

لوكيا الهاشمي، العدالة التنظيمية والإجهاد، مرجع سابق، ص4

صابرين مراد نمر أبو جاسر، مرجع سابق، ص17.

صابرين مراد نمر أبو جاسر،المرجع نفسه، ص17.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.