تناصية الأنساق في شعر الأمير عبد القادر الجزائري

وسيلة مرباح

Résumé


يقف هذا البحث عند تناصية الأنساق في شعر الأمير عبد القادر الجزائري، ويحاول الكشف عن مميزاتها الفنية، وقد أسفر رصد نماذج من متن الأمير الشعري ووصفها عن أن الشاعر ما فتئ يستحضر النصوص الغائبة عن طريق نسقين تناصيين هما: التفاعل النصي الخاص، والتفاعل النصي العام، ويمنحها فرصة إعادة إنتاج ذواتها في سياق متنه الشعري، وبذلك أصبحت عملية فهم دلالات المتن وتفسيرها وتأويلها رهينة بالعودة إلى تلك النصوص على اختلاف مصادرها.


Mots-clés


تناصية الأنساق ; شعر الأمير عبد القادر

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


جوليا كريستيفا: علم النص، ترجمة: فريد الزاهي، مراجعة: عبد الجليل ناظم، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط2، 1997 م ،ص21.

المصدر نفسه ، ص79.

جيرار جينيت: مدخل لجامع النص، ترجمة: عبد الرحمن أيوب، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ص90.

محمد مفتاح: تحليل الخطاب الشعري (استراتيجية التناص) ،المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط4 ، 2005م ، ص121.

المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

سعيد يقطين: انفتاح النص الروائي (النص والسياق) ،المركز الثقافي العربي، البيضاء، المغرب، ط3، 2006م، ص98.

المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

سعيد يقطين: الرواية والتراث السردي، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2006م، ص ص29 ،30 .

محمد مفتاح: تحليل الخطاب الشعري، مرجع سبق ذكره، ص122.

رابح بن خوية: جماليات القصيدة الإسلامية المعاصرة، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، ط1، 2013م، ص212.

(*) – الشاذلي: هو محمد بن محمد بن إبراهيم بن أحمد الصولي، ولد في قسنطينة (شرقي الجزائر) سنة 1222هـ - 1807م، تلقى علومه الأولى عن علماء مدينة قسنطينة، وفي مساجدها وزواياها، تولي القضاء في قصر أحمد باي، كما اشتغل أيضا بالتدريس، توفي في طولقة ( جنوبي الجزائر) سنة 1294هـ - 1877م .

عبد القادر الجزائري: الديوان، تحقيق:ممدوح حقي، دار اليقظة العربية للتأليف والترجمة والنشر، بيروت، ط3، 1965م، ص87.

المصدر نفسه: تحقيق : العربي دحو، منشورات ثالة، الجزائر، ط3، 2007م، ص 64.

المصدر نفسه ( ممدوح حقي): ص101.

المصدر نفسه (العربي دحو):ص 70.

أبو فراس الحمداني: الديوان، شرح: خليل الدويهي، دار الكتاب العربي، بيروت لبنان، ط2، 1994م، ص 282 .

الديوان: مصدر سابق (العربي دحو): ص 101.

المصدر نفسه ( ممدوح حقي) : ص108.

المصدر نفسه (العربي دحو): ص ص 71، 72.

نور الدين صدارة:(البطولة، الإنسان، والتصوف تنويعات الرؤية والتشكيل في شعر الأمير عبد القادر الجزائري، مقاربة بنيوية تكوينية) مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد 37، العدد02، الجامعة الأردنية، 2010م، ص393.

سعيد يقطين: الرواية والتراث السردي، مرجع سبق ذكره، ص30.

عمر عبد الواحد: دوائر التناص، دار الهدى للنشر والتوزيع، المنيا، مصر، ط1 ، 2003م، ص13.

سعيد يقطين: مرجع سابق، ص31.

عزالدين إسماعيل: الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار العودة، بيروت، دط،2007م، ص30.

رابح بن خوية: جماليات القصيدة الإسلامية المعاصرة، مرجع سبق ذكره، ص273.

الديوان: مصدر سابق ( العربي دحو) ص 53.

سورة الأحزاب:الآية23.

سورة النجم:الآية01.

سورة آل عمران الآية 170.

الديوان: مصدر سابق (العربي دحو)، ص 107.

سورة الأعراف:الآية172.

الديوان: مصدر سابق ( العربي دحو)، ص 108 .

سورة المائدة:الآية 54.

الديوان: مصدر سابق (العربي دحو)، ص 109.

سورة المائدة:الآية 54.

الديوان: مصدر سابق (العربي دحو)، ص 111.

سورة الصافات:الآية 47.

الديوان: مصدر سابق (العربي دحو)، ص113.

سورة النجم: الآية 22 .

الديوان: مصدر سابق ( العربي دحو)، ص 54.

محمد علي الصابوني: صفوة التفاسير، ج1، دار الصابوني للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط9، دت، ص ص181،182.

الديوان: مصدر سابق ( العربي دحو)، ص 49.

محمد سعيد مولوي: ديوان عنترة بن شداد تحقيق ودراسة، المكتب الإسلامي، القاهرة، دط، دت ص72.

الخطيب التبريزي: شرح ديوان عنترة، تقديم :مجيد طراد، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1416هـ-1996م، ص207.

الديوان: مصدر سابق ( العربي دحو)، ص49.

محمد سعيد مولوي: مرجع سبق ذكره، ص80.

الديوان: مصدر سابق ( العربي دحو)، ص 49.

عمر بن كلثوم: الديوان، جمع وتحقيق وشرح :إميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1411هـ-1991م، ص71.

الديوان: مصدر سابق (العربي دحو)، ص111.

عمر بن الفارض:الديوان،شرحه وقدم له:مهدي محمد ناصر،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط2 1426هـ-2005م،ص108.

الديوان: مصدر سابق (العربي دحو)، ص111.

عمر بن الفارض:مصدر سبق ذكره،ص185.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.