نقل وزرع الأعضاء البشرية من الأموات إلى الأحياء بين الشريعة الإسلامية والتشريع الجزائري

بيبية بن حافظ

Résumé


تعد عمليات نقل وزرع الأعضاء البشرية من الأموات إلى الأحياء، مبعثا للأمل في نفوس الكثير من الرضي، الذين هم في أشد الحاجة إليها، وبالمقابل فهي تبعث في كل المجتمعات، تخوفا كبيرا منها. فبالنسبة لعلماء الفقه الإسلامي ، فقد انقسموا إلي اتجاهين، فمنهم من يري التحريم المطلق، ومنهم من يرى الجواز مع وضع ضوابط محددة.

أما بالنسبة للمشرع الجزائري، فقد تعرض لعمليات الاستقطاع من جثث الموتى، طبقا للقانون رقم 05-85 المتعلق بحماية الصحة وترقيتها، بحيث وضع شروط قانونية لقيام بهذه العمليات

 


Mots-clés


نقل ; زرع الأعضاء البشرية ; الفقه الإسلامي ; المشرع الجزائري

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


ـ د/ محمود أحمد طه ، المسؤولية الجنائية في تحديد لحظة الوفاة ، مركز الدراسات والبحوث ، الرياض ، 2001 ، ص 134 .

ـ رواب جمال وطحطاح علال ، مداخلة بعنوان " نقل الأعضاء من الأموات الى الأحياء بين الشريعة والقانون ، الملتقى الوطني الثاني حول نقل وزرع الأعضاء البشرية بين القانون والشريعة ، المركز الجامعي خميس مليانة ، معهد الحقوق والعلو م الإدارية ، أيام : 21 , 22 , 23 ، الجزء الأول ، 2009 ، ص137 .

ـ د/ محمود أحمد طه ، المرجع السابق ، ص 147 .

ـ سورة المائدة ، الآية رقم 32 .

ـ د/ عبد السلام عبد الرحيم السكري ، نقل وزراعة الأعضاء الآدمية من منظور إسلامي ، دراسة مقارنة ، دار المنار ، الطبعة الأولى ، 1988 ، ص 136 .

ـ سورة البقرة ، الآية 195 .

ـ سورة النساء ، الآية رقم 29 .

ـ سورة النساء ، الآية رقم 119 .

ـ سورة الإسراء ، الآية رقم 70 .

ـ د/ عبد السلام عبد الرحيم السكري ، المرجع السابق ، ص ، 107 و108.

ـ مغنى المحتاج على متن منهاج الطالبين ، للإمام النووي ( شرح الخطيب الشربيني ) ، دار الفكر ، ج 1 /190 .

ـ نقلا عن فتاوي الشيخ احمد حماني 2/450 .

ـ د/ بلحاج العربي ، معصومية الجثة في الفقه الإسلامي ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، 2007 ، ص7 .

ـ د/ محمود أحمد طه ، نفس المرجع ، ص ، 32 .

ـ د/ ماروك نصر الدين ، نقل وزرع الأعضاء البشرية بين الشريعة والقانون المقارن ، دراسة مقارنة ، الجزء الأول الكتاب الأول ، دار هومة ، الجزائر ن 2003 ، ص 316 .

ـ د/ أسامة السيد عبد السميع، المرجع السابق، ص 99.

ـ د/ أسامة السيد عبد السميع ، نفس المرجع ، ص 100 .

ـ د/ محمد محمد أحمد سويلم ، أحكام زراعة الكبد في القانون المدني والفقه الإسلامي ـ دراسة مقارنة ـ منشأة المعارف بالإسكندرية ، الطبعة الأولى ، 2009 ، ص 447 .

ـ العلامة منصور بن يوسف بن إدريس البهوتي الحنبلي ، الروض المربع بشرح زاد المستنفع ، دار الكتب العلمية ، لبنان ، بدون تاريخ ، الطبعة الأولى 1994 ، دار الحديث بتحقيق عماد عامر .

ـ الفتاوى الإسلامية الصادرة من دار الإفتاء المصرية ، الفتوى رقم 1323 ، المجلد العاشر ، الطبعة 1983 ، القاهرة ، ص 3702 .

ـ بالنظر الى كتب الفقه ، نجد أن بعض الفقهاء لم يفرقوا بين الإيصاء والوصية ، حيث أنهم أوردوا تعريفات جامعة تشمل الوصية والإيصاء معا . وفي حاشية الدسوقي ، على الشرح الكبير ج3 ، ص 370 ، ما يفيد أن الإيصاء عقد بموجب نيابة عن العاقد بعد الموت ، والإيصاء والوصية عندهم بمعنى واحد ، وورد في نهاية المحتاج ، ج6 ، ص 39 ،" الإيصاء يعم الوصية ، والوصايا لغة والتفرقة بينهم من اصطلاح الفقهاء ، وهي تخصيص الوصية بالتبرع المضاف الى ما بعد الموت ، والوصاية بالعهد الى من يقوم على من بعده "..

ـ وهذا هو جمهور العلماء ، بناء على أن المنافع يصح تمليكها ، بعقد المعاوضة ، فتصح الوصية بها ، كالأعيان ، ويعتبر خروج ذلك من ثلث المال .

ـ د/ جاد الحق علي جاد الحق، الفقه الإسلامي ومرونته وتطوره ، إصدار مجمع البحوث الإسلامية ، ط ، 1989 ، ص ، 248 .ود/ محمد نعيم ياسين ، التبرع بالأعضاء في ضوء القواعد الشرعية ، مجلة الحقوق ، العدد، 03 ، ص 212 .

ـ نوي عبد النور وتواتي نور الدين ، مداخلة بعنوان " مدى الاعتداد بإرادة الميت في انتزاع الأعضاء من الجثة " الملتقى الوطني الثاني حول " نقل وزرع الأعضاء البشرية بين القانون والشريعة " ، المرجع السابق ، ص ، 100 .

ـ وقد نص مجلس مجمع الفقه الإسلامي، المنعقد في دورته السابعة عشرة بعمان ( المملكة الأردنية الهاشمية ) في 24 و26 جويلية 2006 ، قرار رقم 161/10/17 بشان الضوابط الشرعة للبحوث البيولوجية على الإنسان :

" وعليه يلزم احترام استقلالية الشخص الكامل الأهلية المتطوع لإجراء البحوث الطبية وتمكينه من الاختيار الشخصي واتخاذ القرار المناسب له ، برضاه التام وإرادته الحرة دون شائبة أو إكراه أو خديعة أو استغلال لما هو مقرر شرعا ، من أن حق الآدمي لا يجوز لغيره التصرف فيه بغير إذنه .

ـ الشيخ جاد الحق علي جاد الحق ، الفقه الإسلامي ومرونته ، المرجع السابق ، ص 24 .

ـ د/ رياض الخاني، المظاهر القانونية لعمليات نقل وزرع القلب والتصرف في أعضاء الجسم البشري ، المجلة الجنائية القومية المصرية ، العدد الأول، المجلد الرابع عشر، 1971 ص 22 .


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.