دور القروض الصغيرة الإنتاجية الممولة من قبل صندوق التنمية والتشغيل في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمقترضين: دراسة ميدانية

  • لارا الحديد الجامعة الأردنية ، الأردن
  • حمزة الخدام الجامعة الأردنية ، الأردن
  • ابتسام المحاسنة جامعة البلقاء التطبيقية , الأردن
  • محمود عبدالله الحبيس جامعة البلقاء التطبيقية , الأردن
الكلمات المفتاحية: القرض الصغير, المقترضين, صندوق التنمية والتشغيل

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر القروض الصغيرة الممولة من قبل صندوق التنمية والتشغيل في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمقترضين في محافظة العاصمة.تكونت عينة الدراسة من 500 مقترض وهي عينة عشوائية منتظمة تم سحبها من سجلات صندوق التنمية والتشغيل ، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم استُخدم المنهج الوصفي التحليلي واسُتخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:أ. أن 86.6% من المقترضين قد استخدموا القرض الصغير لإقامة مشاريع إنتاجية ناجحة، وأن 13% من المقترضين كانت مشاريعهم فاشلة أو مهددة بالفشل، وقد بلغت نسبة النساء المقترضات في العينة (61.4%) حيث تبيّن أن مؤسسات الإقراض الصغير تركز على استهداف النساء ضمن برامجها الإقراضية، نظراً لاعتبار تمكين المرأة شرطاً أساسياً للتعامل مع الجهات الدولية المانحة.‌ب.  كذلك ساهمت القروض الصغيرة في تحسين الأوضاع الاجتماعية للمقترضين، وتحديداً فيما يتعلق بتمكين المرأة ودورها في العمل.

السير الشخصية للمؤلفين

لارا الحديد، الجامعة الأردنية ، الأردن
محاضر غير متفرغ
حمزة الخدام، الجامعة الأردنية ، الأردن
محاضر غير متفرغ
ابتسام المحاسنة، جامعة البلقاء التطبيقية , الأردن
أستاذ مساعد
محمود عبدالله الحبيس، جامعة البلقاء التطبيقية , الأردن
الأستاذ الدكتور في كلية التخطيط والإدارة

المراجع

Robinson, Marguerite, the Microfinance Revolution: Sustainable Finance for the Poor, Washington, And D.C: The World Bank.,2001 325- 338.

Neva S. Trenis, Small Change: Microfinance Group Invests in Honduras, University of Mary Washington, 2009, 258 - 275

النعيمات، عبد السلام والرضوان، عبيد ، الآثار الاقتصادية والاجتماعية لقروض صندوق التنمية والتشغيل على المنتفعين، دراسة غير منشورة، عمان ، 2006، ص 169 وما بعدها.

Havel, J., Safrankova, M , Impact Of Micro Financing On Reducing Poverty In Developing Countries: Case Jordan. Agricultural Tropics and Subtropics Journal, Czech University, Vol. 40 (1) , 2007, 365 – 379.

http://www.umw.edu/magazine/small_change/default.php

Ghosh,S. & Tassel, E . A Model of Mission in Microfinance Institutions , Department of Economics , Florida , Atlantic University, December 10, 2008, 254 – 266.

بلانت فاينانس، أثر التمويل متناهي الصغر في مصر: دراسة مسحية، الدقي، مصر. 2008،ص54.

Seep Net Work (2009), Learning From Clients: Assessment Tools For Microfinance Practitioners, Delta Informatics, and Amman.

برنامج الأمم المتحدة في الأردن، تقرير التنمية البشرية، 1999.

Baden, Sally and Melward, K, Poverty and Gender, Bridge Report, No 30, Sousks – IDS, 1995.

Riding, Allan L., Haines, George, Loan Guarantees: Costs of Default and Benefits to Small Firms, Journal of Business Venturing, 2008, 16, 595–612.

Seep Net Work (2009), Learning From Clients: Assessment Tools For Microfinance Practitioners, Delta Informatics, and Amman.

اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ووزارة التنمية الاجتماعية في: موسى شتيوي (محرر)، تقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية على المنتفعين من برامج الأسر والمنتجة وصناديق الائتمان المنفذة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، عمان ، 2000.

بورجوري، دينا وجيننجز، ماري التمويل الأصغر للنوع الاجتماعي: دراسة عن صاحبات المشاريع في اليمن، دراسة منشورة الكترونياً، اليمن: الصندوق الاجتماعي للتنمية. 2008.

منشور
2015-12-01
كيفية الاقتباس
الحديدل., الخدامح., المحاسنةا., & الحبيسم. ع. (2015). دور القروض الصغيرة الإنتاجية الممولة من قبل صندوق التنمية والتشغيل في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمقترضين: دراسة ميدانية. مجلة العلوم الإنسانية, (44), 349-379. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/2310
القسم
Articles