المشاريع الجوارية المدمجة كآلية للتنمية الريفية في الجزائر حالة ولاية قسنطينة 2009-2014

صالح ويلي

Résumé


تناول هذا المقال المشاريع الجوارية للتنمية الريفية المدمجة كآلية لتحقيق التنمية في الوسط الريفي، وتكمن أهمية هذه المشاريع في إدماج كل الفاعلين على المستوى المحلي، وإشراك عدة قطاعات للتكفل بتطلعات وانشغالات المجتمع الريفي، في إطار المشاريع الجوارية، ويتطلب تنفيذ هذه المشاريع تضافر الجهود، والأخذ بعين الاعتبار خصوصية المناطق الريفية وفق مؤهلاتها وعوائقها المجالية والوظيفية، أي يجب أن تنبثق تركيبة عمليات المشاريع من تصورات سكان المنطقة المستهدفة بالمشروع، في الشق الاجتماعي والاقتصادي. وفي هذه الدراسة تطرقنا لدراسة هذه المشاريع من الناحية النظرية، وإجراء تقييم لها على مستوى ولاية قسنطينة، حتى يتسنى لنا الوقوف على مدى فاعليتها في إحداث التنمية الريفية.


Mots-clés


التنمية ; المجال الريفي ; مشروع جواري مدمج ; محور; التجديد الريفي ; عقود النجاعة ; العمليات ; الدعم

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- قاعدة البيانات لمتابعة المشاريع الجوارية للتنمية الريفية المدمجة لولاية قسنطينة، محافظة الغابات ولاية قسنطينة 2017.

- هاشمي الطیب، التوجه الجدید لسیاسة التنمية الریفیة في الجزائر، أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادیة، جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان، 2013-2014.

- إبراهيم إبراهيم ريحان وآخرون: التنمية الريفية، عين شمس، جامعة عين شمس، القاهرة، 2001.

- قانون التوجيه الفلاحي رقم 16/08 في المؤرخ في 03 أوت 2008 ، الجريدة الرسمية عدد 46.

- البنك الدولي – التنمية الريفية – ورقة عمل قطاعية إعداد مجموعة من خبراء البنك، دار الكتب الوطنية، تونس، فيفري1975 .

- زواغي عبد الرزاق، تحليل سياسات التنمية الريفية في الجزائر1997-2007، دراسة حالة ولاية جيجل، مذكرة ماجستير في العلوم، السياسية والعلاقات الدولية، 2009 ، جامعة الجزائر.

- نال محمد نمر قشوع: استراتيجيات التنمية الريفية المتكاملة في الأراضي الفلسطينية - حالة دراسية منطقة الشعراوية" محافظة طولكرم" مذكرة ماجستير في التخطيط الحضري والإقليمي، آلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين 2009.

- التعداد العام للسكان والسكن 2008، الديوان الوطني للإحصاء، إحصائيات ولاية قسنطينة.

- MADR, Le renouveau rural, évaluation de la mise en œuvre des contrats de performance, 16ème réunion d’évaluation des cadres.

- HAMLAOUI Mohand Salah, Problématique de l’emploi rural en Algérie-Cas des zones de montagnes, master 2, Spécialité Recherche : Innovations et Développement des Territoires Ruraux ; l’Université Montpellier III et le CIHEAM-IAMM ; France, 2010.

- CENEAP N° 35 (Analyse et prospective), Population et développement, 2007, Collection'' les mutations du monde rural'', Alger.

- S.BADRANI, S. L’agriculture, l’agroalimentaire, la pêche et le développement rural en Algérie, Les monographies du CIHEAM, la revue Options Méditerranéennes (Série B, n°61), MAI 2008, CIHEAMIAM Montpellier


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.