فهم النصوص

Authors

  • فريدة بوساحة جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

Keywords:

فهم, النصوص

Abstract

يعالج المقال التالي إشكالية " فهم النصوص "عامة دون التطرّق إلى النصوص الأدبية الفنية التي يفترض أن تلقى معالجة خاصة  حيث  يتعرض المقال أولا إلى الإطار النظري الذي يعالج داخله الموضوع و هي " العلوم – اللسانية- النفسية- النصية – الذهنية  التي انتشرت بحوثها كثيرا خلال المدة الأخيرة محاولة منها استيعاب" كيفية  فهم النص" متجاوزة العلوم اللسانية المحضة  محاولة الجمع بين : اللساني و النفسي داخل المجال الذهني . كما يناقش المقال قضية "الشكل" التي كثيرا ما تهمل لأننا لما نقرأ النص نظلّ نبحث عن المعني العام ، أي الدلالة ظانين أنّ الشكل لا قيمة له لأنّه لا يمس المحتوى . كما يتعرض المقال  كذلك إلى بعض النماذج أو المقاربات التي حاولت الإجابة عن سؤال صعب : كيف يؤسس القارئ معنى نصه ؟ كيف يمرّ من اللغوي – النصي إلى الذهني ؟  هي مقاربات يمكن حصرها  ما بين اللسانية- النصية  و العصبية - الذهنية  و النفسية- الذهنية  مشيرين بذلك إلى أهم أسسها  و أهم مزاياها و كذلك أهم حدودها. 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

فريدة بوساحة, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قسم الآداب واللغة العربية

References

- لمزيد من التوّسع يمكن الرجوع إلى :

- Brigitte Marin et Denis Legros : psycholinguistique cognitive. lecture ; compréhension etproduction de texte .Editions de Boeckuniversité .1° Edition Paris . 2008 .P . 10

-لمزيد من التوسع يمكن الإطلاععلى :

- Brigitte Marin et Denis Legros .p .16 .

- Le Ny .1989 .

- Jean-François Richard : les activités mentales . comprendre ; raisonner ; trouver dessolutions .Armand Colin .Paris .1999 .

- لأجل الإطلاع أكثر في فيما يخص محاولة فهم" الفهم" خاصة من الناحية الفلسفية يمكن الرجوع إلى :

Gadamer :l’art de comprendre .Herméneutique et tradition philosophique .

Editions Aubier Montaigne .paris .1982 .

- Brigitte Marin et Denis legros .p .17 .

كما يمكن الرجوع إلى كذلك إلى :

Pierre Coirier et autres : psycholinguistique textuelle. approche cognitive de lacompréhension et de la production des textes .Armand Colin . Paris .1996 .

- Brigitte Marin et Denis Legros .P .18 .

- I.B.I.D. P . 10.

- I.B.D. P .23 .

- Jean-Adam :pour une pragmatique linguistique et textuelle ; étude publiée dans un ouvrage :l’ interprétation des textes . Jean-Molino et autres . publié à l’université de Lausanne . Editions de minuit .1989 .p . 183 .

- Herman Parret : métamorphoses de la forme : le difforme ; l’anti-forme ;l’informe . publié dans :sémiotique et esthétique . sous la direction de Françoise Parouty-David et Claude Zilberberg .Congrès de sémiotique de l’université de Limoges .2001 .

- Françoise Altani et autres :la langue au ras du texte . presses universitaires de Lille . publié par l’université de Paris 7 .1984 .

- J.M .Adam .187 .

- يدل مصطلح " الإدلال " على إعطاء الدلالة ، أي أن نجعل ذلك الشيء دالا سواء اصطلح على تلك الدلالة من طرف كل المجموعة المتكلمة لتلك اللغة أ و من طرف شخصين فقط لأجل تحقيق غرض ما حدّد مسبقا بينهما . و المصطلح ذو أسس فلسفية التي تفترض أنّ العقل هو الذي ينتج موضوع ا لمعرفة . و قد ذكر هذا المصطلح من قبل:

-Alain Rey : théories du signe et du sens 2 . Editions Klincksieck . Paris .1976 .P. 163 .

- Pierre Coirier et autres : psycholinguistique textuelle.

– I .B. I.D. P. 40.

- I.B .I.D .mèmepage .

- I.B.I.D. P. 41 .

-- I.B.I.D .P . 42.

- - I.B.I.D .P. 50 .

-- I.B.I.D . P .25 .

-- I.B.I.D .P. 25-26 .

- Jean Costermans : psychologie du langage . Pierre Mardaga Editeur .Bruxelles .1980 .P .132-133 .

- لأجل التوسع أكثر فيما يخص تشريح التنشيط الذهني يمكن الرجوع إلى :

-Jean François Richard :les activités mentales .

- Coirier et autres : p .57 .

– Bernard Laks : langage et cognition . l’approche connexionniste .Editions Hermes .Paris .1996 . p. 32 .

- الترميز داخل الدرس اللساني قد ظهر أكثر عند اللسانيين –المناطقة منهم من ينتمي إلى مدرسة " جنيف" ك " كرناب" مثلا ، و ذلك قبل انتشاره أكثر داخل الدراسات التحويلية – التوليدية عند "شومسكى" ، كأن ترمّزّ الجملة : كتب الطفل الدرس إلى : ج = ف + فا +م ، التي يمكن نقلها إلى ما-بعد الترميز بحيث تحوّل إلى رموز رياضية .

- Bernard Lacks : p. 33 .

– I.B.I.D. p.33 .

- - I.B.I.D .p.32 .

و قد أورد الكاتب تلك المعلومات في هامش الصفحة .

-لقد كانت " القابلية للدراسة الفيزيائية" بمثابة القفزة العلمية خلال الخمسينات لأنّها الدراسة التي بإمكانها تحويل الكيفية إلى الكمية ،و أدخلت بعد ذلك هذه المقاربة حتى إلى الدرس اللساني – النفسي – الجيني و هو ما نراه في مقدمة المناظرة التي جرت مابين " جون بياجي " و " شومسكي " حول تلك " النواة المركزية " إن كانت مكتسبة أو فطرية . لقد نشرت تلك المناظرة المطولة من طرف " ملمانيني" 1979 ، حيث يؤكد " بياتليبالمانيني " أنّ برنامج " بياجي " لعلم النفس التطوّري يرتكز خاصة على موضوع التوازن و الملائمة و الإدماج .... و كذلك التعديل الذاتي و هي كلّها مفاهيم تدور حول النواة المركزية بمفهوم " بياجي" ، حيث يؤسس مفهومه للتعديل الذاتي على " التردادية " السبيرنتكية و كذلك على فكرة سيلان المعلومات .

- Bernard Lacks .p . 34 .

- I.B.I.D. P. 78.

- - I.B.I.D ; P .77 .

- RuiDa SilvaNeves : psychologie cognitive . Armant Colin .Paris . 1999 .p 86 .

-Jean Caron : la construction du sens .revue science humaines .Auxerre . n° 83 .mai/1998 .

- Ludovic Ferrand :psychologie cognitive de la lecture .reconnaissances des mots écritschez l’adulte . Editions de boeckuniversité . Bruxelles .2007.p11 .

- I .B.I.D . p .12.

-I.B.I.D .P . 363 .

-I .B.I.D.P.364 .

-I.B.I.D. P.365.

فيما يخص نقد هذه المقاربة يمكن الرجوع كذلك إلى ( جون كروا ) في مؤلفه المعنون :

Les régulations du discours . psycholinguistique et pragmatique du langage .

الذي نشر سنة 1983، حيث خصص ( جون كروا) بعض الصفحات لأجل مناقشة نظرية الشبكات الدلالية في الصفحات : 42-46 .

-Charles Tijus : introduction à la psychologie cognitive .Nathan/HER .2001 .P.166 .

-I.B.I.D . p .166 .

-I.B.I.D.p .167.

قائمة المراجع باللغة الفرنسية :

-Alain Rey :théories du signe et du sens 2 . Editions Klincksieck . Paris .1976.

-– Bernard Laks :langage et cognition . l’approcheconnexionniste .Editions Hermes . Paris .1996 .

-Brigitte Marin et Denis Legros : psychologie cognitive .Editions De Boeck université .2008 .

-Charles Tijus : introduction à la psychologie cognitive . Nathan / HER Université .2001.

-Jean Caron : les régulations du discours .psycholinguistique et pragmatique du langage .

P .U .F . 1° édition .1983 .

- Jean Costermans : psychologie du langage .Pierre Mardaga éditeur .Liège . 1980 .

-Jean- François Richard :les activités mentales . comprendre ; raisonner trouver dessolutions .Armand Colin .Paris . 1998 .

- Jean Michel Adam : pour une pragmatique linguistique et textuelle .cité dans l’ouvrage : l’interprétation des textes . sous la direction de Claude Reichler . éditions de minuit .1989 .

- Ludovic Ferrand :psychologie cognitive de la lecture . reconnaissance des mots écrits chez l’adulte . Editions De Boeck .université .2007 .

- A ; Grésillon et de Jean .J ..Lebrave :la langue au ras du texte .P . U .F de Lilles .1984 .

- H .G .Gadamer : l’ art de comprendre . Écrits 1 . Herméneutique et tradition

Philosophique . AUBIER montagne .Paris .1982 .

-Pierre Coirier et autres : psycholinguistique textuelle . Approche cognitive de lacompréhension et de production des textes .Armand Colin . Paris .1996.

- Rui Da Silva Neves : psychologie cognitive .Armand Colin .Paris . 1999 .

Aricles :

- Jean Caron : la construction du sens . revue sciences humaines .n° 83 Auxerre France .mai/1999.

- Herman Parret :métamorphoses de la forme : le difforme ; l’anti-forme ; l’informe .

Publié dans sémiotique et esthétique . sous la direction de Françoise Paroutiy-David et Claude Zilberberg . Congres de sémiotique de l’université de Limoges .2001 .

Published

2016-12-01

How to Cite

بوساحة ف. (2016). فهم النصوص. Journal of Human Sciences , 27(3), 295–313. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2372

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.