حماية الأفكار الإشهارية

ماية ويس

Résumé


يعتبر الإشهار عنصرا جذابا للزبائن عندما يستهدف جلب انتباههم، ويكون ذلك عن طريق الفكرة الإشهارية التي تعتبر أساس كل عمل إشهاري ناجح، إلاّ أنّ هذه الأخيرة قد كانت محل تساؤلات حول معرفة ما إذا كانت قابلة للحماية على أساس حقوق المؤلف أم لا ؟

غير أن الفقه والقضاء الفرنسي قد اتفقا على أنها غير قابلة للتملك لأنها حرة التداول وبالتالي تدخل في الملك العام وعليه فهي لا تصل إلى الشروط المتطلبة من أصالة وجدة حتى تتم حمايتها على أساس قانون الملكية الفكرية.

وفي هذا الإطار فقد اتجه الفقه والقضاء إلى إمكانية تقرير حماية لها في حالة إعادة استعمال أو غصب  (usurpation ) أو تقليد هذه الفكرة من طرف أحد المنافسين، وذلك بموجب قواعد المسؤولية المدنية المستندة إلى المواد 1382 و1383 من القانون المدني الفرنسي والمادة 124 من قانون المدني الجزائري وهي دعوى المنافسة غير المشروعة في حالة وجود علاقة منافسة بين الطرفين أو دعوى الطفيلية الاقتصادية في حالة انعدام هذه العلاقة.


Mots-clés


حماية ; الأفكار الإشهارية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


_ محمد بودالي: حماية المستهلك في القانون المقارن – دراسة مقارنة في القانون الفرنسي – دار الكتاب الحديث ، سنة 2008، ص: 165.

_ قاموس اللغة العربية، ص : 195.

- « La représentation d’une chose de l’esprit, une manière de voir, une conception de l’esprit. »

-Bl aiseBATISTOLO : Thèse consacré à la protection des idées publicitaires, Université de Lausanne, 1986, p : 10.

- BlAISE BATISTOLO : op.cit

- Blaise BATISTOLO : op.cit, p : 12.

_ دعاس كمال: حق المؤلف والإشهار، مذكرة لنيل الماجستير في الحقوق فرع الملكية الفكرية، جامعة الجزائر، 2004، ص: 36.

_ نفس المؤلف : نفس المرجع ،نفس الصفحة.

- Philippe Le Tourneau : Du nouveau sur la protection du logiciel et la protection des idées. Rev. juris com 1984, p : 65.

-Xavier des Jeux : La protection des idées en droit positif de la contrefaçon artistique à l’activité parasitaire. Gaz. Pal. 1992. Doctrine, p : 971.

_ حلمي الحجار والقاضية هالة حلمي الحجار: المزاحمة غير المشروعة في وجه حديث لها – الطفيلية الإقتصادية – دراسة مقارنة – بيروت الطبعة الأولى 2004 ،ص: 102.

_ نفس المؤلف :نفس المرجع ، ص: 103.

- Pierre Greffe – François Greffe – Pierre Baptiste Greffe : La publicité et la loi .Droit français – Union Européenne – Suisse. Litec. 11ème édition .p : 270-271.

- Libre de circulation.

- Régis Fabre – Marie-Pierre Bonnet – Desplan – Nadine Sermet – Nicolas Genty : Droit de la publicité et de la promotion des ventes ; 3éme édition 2006. DALLOZ. Reference, p : 105.

- Pierre Greffe – François Greffe – Pierre Baptiste Greffe : ,opcit p : 261.

- André Lucas : Traité de propriété Littéraire et Artistique. Edition Litec 2000, p : 232.

- André Bértrand : Le droit d’auteur et les droits voisins. Ed. DALLOZ 2éme édition, p : 193.

_ المؤرّخ في 19 جمادى الأولى عام 1424 الموافق لـ 19 يوليو سنة 2003.

- Jean- Jacques Burst : Concurrence Déolyale et Parasitisme. DALLOZ 1993, p : 56.

- Regis Fabre – Marie-Pierre Bonnet – Desplan – Nadine Sermet – Nicolas Genty : op.cit, p : 106.

_ بتول صراوة عبادي: التضليل الإعلاني التجاري وأثره على المستهلك – دراسة قانونية – منشورات الحلبي الحقوقية – الطبعة الأولى – 2011 ، ص: 58.

_ فرحة زراري: الكامل في القانون التجاري الجزائري – الحقوق الفكرية – حقوق الملكية الصناعية والتجارية حقوق الملكية الأدبية والفنية – ابن خلدون للنشر والتوزيع – ص: 92.

- Pierre Greffe – François Greffe – Pierre Baptiste Greffe : op.cit., p : 259

- Etienne Petit – Céline Rondey – Laurence Veyssière : Publicité et Promotion des ventes. Délmas, 1ere édition, p : 24.

_ جوزيف نخلة سماحة: المزاحمة غير المشروعة – دراسة قانونية مقارنة – الطبعة الأولى – 1991 – مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر – ص: 189.

_ دعاس كمال: نفس المرجع، ص: 37.

_ ويعتبر من قبيل أعمال المنافسة غير المشروعة كل منافسة تتعارض مع العادات الشريفة والقواعد الأخلاقية المرتبطة بممارسة المهنة في السوق.

_ ويمثل العنصر الأوّل الذي يبحث عنه القضاة في تقليد الفكرة الإشهارية.

- Pierre Greffe – François Greffe – Pierre Baptiste Greffe :Ibid ,p : 263.

-Regis Fabre – Marie-Pierre Bonnet – Desplan – Nadine Sermet – Nicolas Genty : op.cit, p : 106.

_ وتتمثل شروط دعوى المنافسة غير المشروعة في وجود الخطأ والضرر وعلاقة السببية، وهي شروط دعوى المسؤولية التقصيرية.

- L’esprit du consommateur d’attention moyenne …

- Régis Fabre – Marie-Pierre- Bonnet – Desplan – Nadine Sermet – Nicolas Genty : Ibid, p : 107.

- BETATI, Christophe et Wilhelm Pascal : « La protection des idées publicitaire, p : 07.

_ وهو قرار صادر عن محكمة الإستئناف بباريس في 22 أبريل 1969، حيث أنّه يتمتع بميزة خاصة تتمثل في عدد الأسئلة المطروحة للمحكمة حول مسألة حماية الأفكار الإشهارية بدعوى المنافسة غير المشروعة، حيث يعتبر أنّه قد وضع حدًّا للنقاشات التي كانت مفتوحة وذلك بموجب وضوح حيثياته:

_ بتول صراوة عبادي: المرجع السابق، ص: 58.

_ جوزيف نخلة سماحة: المرجع السابق، ص: 193.

_ نفس المؤلف: نفس المرجع، نفس الصفحة.

- Pierre Greffe – François Greffe – Pierre Baptiste Greffe : ibid. p : 263.

- Jean Jacques Burst : opcit, p : 58.

- Yves Saint-Gall : Concurrence parasitisme ou agissement parasitaire. RIPA, 1957, p : 19. « Pour un tiers de vivre en parasite dansle illages d’un autre en profitant des efforts qu’il a réalisé et de la réputation de son nom et de ses produits. »

- Jean Jacques Burst :opcit, p : 98.

- Jacques Azema : Le droit français de la concurrence. PUF, 1989, n° 163, p : 119 et S.

- Jean Jacques Burst : opcit, p : 99.

- Marie Malaury Vignal : Droit de la concurrence interne et communautaire, 4éme édition, 2008 sirey, p : 177.

_ وتنقسم الأصالة إلى الأصالة من الناحية الموضوعية وتنصرف إلى الجدة، وهي أحد الشروط الموضوعية لاستحقاق الحماية وفق قانون الملكية الصناعيّة، أمّا الأصالة من الناحية الشخصية، فتنصرف إلى البصمة الشخصية التي يضيفها المؤلف على مصنفه، وهي أحد الشروط لاستحقاق الحماية القانونية بمقتضى قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة. اُنظر: أحمد الدراري :التطفل الإقتصادي (دعوى السلوك التطفلي والمنافسة الطفيلية) دراسة فقهية قضائية مقارنة، ، الطبعة الأولى، 2014،ص:354.

- Marie Anne Frison–Roche et Marie–Stéphane Payet : Droit de la concurrence, DALLOZ, 2006, p : 256

_ عبد الرحمان السيد قرمان: المنافسة الطفيلية – دراسة لمدى مشروعية التطفل الإقتصادي على قيم المنافسة التجارية – دار النهضة – القاهرة – ص: 145. نقلا عن فيليب لوتورنو: عودة حول التطفل، ص: 404.

- Philipe Le Tourneau : Variation autour de la protection du logiciel1982 alP.Gat., p : 370

- Marie – laure Izorche : Concurrence déloyale et parasitisme économique. La concurrence déloyale permanence et devenir – Sous la direction de yves serra. DALLOZ. 2001, p : 45.

_ لبيب شنب: دروس في نظرية الإلتزام، مصادر الإلتزام، طبعة 1976-1977، بدون ناشر، ص: 15. نقلاً عن عبد الرحمان قرمان :المنافسة الطفيلية، ص: 207.

- Philipe Le Tourneau: .152: p opcit

_ أحمد الدراري: االمرجع السابق ، ص: 211.

_ حلمي الحجار والقاضية هالة حلمي الحجار: المرجع السابق، ص: 162.

- « La gêne dans les initiatives commerciales et la perte d’une chance de développement du parasité ». Philippe Le Tourneau : Le parasitisme dans tous ses états, DALLOZ. SIREY 1993, p : 290.

_ Jean Jacques Burst : opcit, p : 181

_ حيث يؤدي إلى عرقلة السير العادي للسوق نتيجة الإخلال بالتوازن بين جميع المتداخلين والمساواة بينهم.

_ Jean Jacques Burst : Ibid, p : 182

_ Yve Guyon : Droit des affaires. Economica, 6éme édition. n° 486, p :

_ فاضلي إدريس: المدخل إلى الملكية الفكرية – الملكية الأدبية والفنية والصناعية – ديوان المطبوعات الجامعية 2010-2011 ،الطبعة الثانية ،ص: 74.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.