الإلتصاق قرينة إثبات للملكية العقارية

سمية زعيتر

Résumé


تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور المزدوج لقرينة الإلتصاق في إثباتها ملكية صاحب الأرض لكل ما هو مقام عليها من جهة، وإثباتها لإقامته لها على نفقته من جهة أخرى، فقرينة الإلتصاق وسيلة ناجعة لحماية حق ملكية الأرض، والمحافظة على استقرار الأوضاع القانونية للعقارات ، حيث بواسطتها أعفى المشرع الجزائري مالك الأرض من إثبات ملكيته للبناءات والمنشآت والمغروسات المقامة على أرضه بمجرد إثباته لملكية الأرض، وتحميل كل من يدعي عكس هذه القرينة والمنصوص عليها بموجب المادة 782 من القانون المدني الجزائري ـ عبء الإثبات ـ بكل الطرق القانونية الممكنة.

 


Mots-clés


قرينة ; الإلتصاق ; إثبات ; ملكية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- Gilles Goubeaux. La règle de l’accession en droit privé. Edition juridique LGDJ . Paris. France. 1969. p 304.

- فرج توفيق حسن. قواعد الإثبات في المواد المدنية والتجارية . مؤسسة الثقافة الجامعية للإسكندرية. الطبعة الأولى. مصر.1982 . ص . 124.

- المادة 782 من الأمر رقم 75/58 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975 المتضمن القانون المدني الجزائري المعدل والمتمم.

- رمضان أبو السعود. الوجيز في الحقوق العينية الأصلية ــ مصادر وأحكام الحقوق العينية الأصلية في القانون المصري واللبناني ــ منشورات الحلبي الحقوقية. الطبعة الأولى. بيروت. لبنان. 2002 .ص 12.

- Gilles Goubeaux. op. cit. P.308.

- رمضان أبو السعود. المرجع السابق .ص. 124.

- تنص المادة 675/2 من القانون المدني الجزائري على ما يلي: "وتشمل ملكية الأرض ما فوقها وما تحتها إلى الحد المفيد في التمتع بها علوا وعمقا ".

- Gilles Goubeaux. op. cit. P.305.

- عبد الرزاق أحمد السنهوري.الوسيط في شرح القانون المدني – حق الملكية- الجزء الثامن- منشورات الحلبي الحقوقية. الطبعة الثالثة. بيروت. لبنان. 1998. ص. 534.

- زكية الصافي. علاقات الجوار. أطروحة دكتوراه دولة في القانون الخاص. كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة المنار. تونس. ص. 189.

- رمضان أبو السعود. أصول الإثبات في المواد المدنية والتجارية ــ النظرية العامة في الإثبات ــ الدار الجامعية للطباعة والنشر. الطبعة الثانية. بيروت.لبنان. 1996 . ص. 209.

- عبد الرزاق السنهوري. المرجع السابق. ص. 261.

- رمضان أبو السعود. أصول الإثبات في المواد المدنية والتجارية . المرجع السابق. ص. 209.

- رمضان أبو السعود . الوجيز في الحقوق العينية الأصلية. المرجع السابق. ص. 227.

- عماد زعل عبد ربه الجعافرة. القرائن في القانون المدني ــ دراسة مقارنة ــ أطروحة لنيل درجة الماجستير في القانون.جامعة الأردن. 2001. ص. 121.

- Gilles Goubeaux. op. cit. P .305.

- الفقرة 2 من المادة 782 من ق.م.ج.

- عبد الرزاق السنهوري.الوسيط في شرح القانون المدني – الإلتزام بوجه عام- الجزء الثاني- منشورات الحلبي الحقوقية. الطبعة الثالثة. بيروت. لبنان. 1998. ص. 607.

- عماد زعل عبد ربه الجعافرة. المرجع السابق. ص. 90.

- رمضان أبو السعود. الوجيز في الحقوق العينية الأصلية. ص. 139.

- رمضان أبو السعود. الوجيز في الحقوق العينية الأصلية. ص. 193.

- سليمان ناصر. صيغة مثلى لإعمار الأراضي البور في البلدان العربية والإسلامية.بحث مقدم إلى الملتقى العلمي الدولي التاسع حول ــ تحديات قطاع الزراعة في الدول العربية والإسلامية وسبل مواجهتها ــ جامعة قاصدي مرباح. ورقلة. الجزائر. 2011. ص.2.

- Louis Rozes. Propriété: "La présomption de l’article 553 sera détruite s’il est établie que le propriétaire de sol s’est engagé a reprendre a la fin du contra les constructions qui y été élevées par l’occupant" . Juris-Classeur civil. art 553.555. 1963.

-Code Rural annoté et Commenté par J-M GILARDEAU et J-P. MOREAU. Litec. note n°1690. 2003.

- عبد الرزاق السنهوري. الجزء الثاني.المرجع السابق. ص 2. " الواقعة القانونية هي واقعة مادية يترتب القانون عليها أثرا وقد تكون طبيعة لا دخل لإرادة الإنسان فيها كالموت وقد تكون اختيارية حدثت بإرادة الإنسان كالبناء والغرس".

- المادة 783 من القانون المدني الجزائري.

- على خلاف إثبات التصرف القانوني الذي لا يتم مبدئيا إلا باعتماد على الكتابة كوسيلة رسمية.

- المادة 683 من القانون المدني الجزائري


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.