دور وسائل الإعلام في حماية الحق الاتصالي للطفل في الدول النامية

أميرة أوشريف

Résumé


تهدف هذه الدراسة إلى تقصي سبل تحقيق الحق الاتصالي للطفل باعتباره ثروة الأمة المستقبلية من خلال وسائل الإعلام الذي عززَ مكانته في الحياة الاجتماعية الراهنة التطور المتزايد لتكنولوجياته.

وهو ما ستحاول هذه الدراسة تبيانه بالتوصيف والتحليل قصد معرفة مكامن الإخفاق في الدول النامية ومحاولة اللحاق بركب الدول المتقدمة في تحقيق حق الطفل الاتصالي.


Mots-clés


الطفولة ; اتفاقية حقوق الطفل ; الإعلام ; الحق الاتصالي ; الدول النامية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


سورة النور، الاية 31.

سورة النور، الاية: 59.

عبد الرزاق محمد الديلمي، وسائل الإعلام والطفل، (الأردن، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع)، ط1، 2012، ص 33.

نفس المرجع، ص،ص33-36.

عبد الرزاق محمد الديلمي ،مرجع سبق ذكره، ص 36.

نفس المرجع، ص 41.

عبد الرزاق محمد الديلمي، مرجع سبق ذكره، ص 41.

صلاح محمد عبد الحميد، الإعلام والطفل العربي، (مصر، القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع)، ط1، 2011، ص 28.

صلاح محمد عبد الحميد، مرجع سبق ذكره، ص 41.

نفس المرجع، ص 41.

العياشي عنصر، مكانة حقوق الإنسان في المناهج والكتب الدراسية للتعليم الثانوي: حالة الجزائر، بحث قدم في المؤتمر الدولي حول: مكانة حقوق الإنسان في برامج التعليم الثانوي في البلاد العربية، (لبنان، بيروت: المعهد العربي لحقوق الإنسان)، 1مارس 2013، ص 20.

عنصر العياشي، العولمة واتفاقية حقوق الطفل، المجلة الجزائرية للدراسات السوسيولوجية، مجلة محكمة جيجل، الجزائر،العدد التجريبي، جوان2015 ، ص21.

نفس المرجع: ص21.

نفس المرجع: ص22.

راسم محمد جمال، الحق في الاتصال –نحو مفهوم جديد لحرية التعبير والديموقراطية، حق الإتصال وارتباطه بمفهوم الحرية والديمقراطيةـ (تونس، المنظمة العربية للثقافة والعلوم)، 1994، ص 45.

نفس المرجع: ص،45.

هبة جمال عابدين، حق الإتصال في المجتمعات النامية –دراسة في تطور المفهوم-، حق الإتصال وارتباطه بمفهوم الحرية والديمقراطيةـ (تونس، المنظمة العربية للثقافة والعلوم)، 1994، ص 45.

مصطفى المصمودي، الحق في الاتصال على ضوء النظام العالمي الجديد، حق الإتصال وارتباطه بمفهوم الحرية والديمقراطيةـ (تونس، المنظمة العربية للثقافة والعلوم)، ص 66.

عواطف عبد الرحمان، الحق في الاتصال وحماية الصحفيين، -حق الإتصال وارتباطه بمفهوم الحرية والديمقراطيةـ (تونس، المنظمة العربية للثقافة والعلوم)، 1994، ص 82.

المنظمة العربية للتربية والعلوم، الإعلام العربي حاضرا ومستقبلا، (تونس، المظمة العربية للتربية والعلوم)، 1987، ص 66.

مايكل مانيسيو، الحق في إبداء الرأي، مجلة رسالة اليونيسكو، أكتوبر 1991، ص 9.

عنصر العياشي،العولمة واتفاقية حقوق الطفل، مصدر سبق ذكره، ص 22.

نفس المرجع، ص 23.

عنصر العياشي، العولمة واتفاقية حقوق الطفل، مرجع سبق ذكره، ص21.

نفس المرجع، ص 24.

عنصر العياشي، العولمة واتفاقية حقوق الطفل، مرجع سبق ذكره، ص 24.

نجلاء نصير بشور، وسائل ثقافة الأطفال العرب بين الواقع والطموح، حق الإتصال وارتباطه بمفهوم الحرية والديمقراطيةـ (تونس، المنظمة العربية للثقافة والعلوم)، 1994.، ص 75.

المرجع نفسه، ص 76.

عواطف عبد الرحمان، مرجع سبق ذكره، ص 86.

اعتماد خلق معيد، الإعلام الموجه للطفل في الدول النامية: العقبات والمشكلات، المجلة القومية، (المركز القومي الحوث الاجتماعية)، المجلد الحادي والثلاثون، العدد الأول يناير 1994، ص 79.

بدرية العوضي، حقوق الطفل في الكويت، منشورات مجلة دار الخليج والجزيرة العربية، ( جامعة الكويت)، 1979، ص 52.

المنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم، مرجع سبق ذكره، ص 68.

نفس المرجع: ص68.

عنصر العياشي، العولمة واتفاقية حقوق الطفل، مرجع سبق ذكره، ص 27.

نفس المرجع، ص، 28.

الإتحاد العالمي: تصريح حول حقوق الطفل، سنة 1948. www.un.org.documents.com التاريخ: 12-11-2016. الساعة15:12.

*وقد شددت الاتفاقية في مضمونها على مجموعة من المبادئ التوجيهية منها "أن الاعتبار الرئيسي، في جميع القرارات والإجراءات التي تؤثر على الأطفال، يجب أن يولى إلى مصالح الطفل الفضلى". وتؤكد الاتفاقية حق الأطفال في أن يُستمع إليهم، وفي أن تؤخذ وجهات نظرهم بالاعتبار في جميع الأمور التي تهم حياتهم، وذلك وفقاً "لسن الطفل ونضجه". فالأطفال الصغار يعتمدون على غيرهم للتعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم وحماية مصالحهم، وكلما كبروا أصبح بمقدورهم الاعتماد على أنفسهم مما يقتضي توسيع مجال مشاركتهم المباشرة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.