الاختيار الشعري في ديوان الحماسة لأبي تمام

توفيق مساعدية

Résumé


لا يروم هذا المقال تقصي البحث في شاعرية أبي تمام ولا استعراض أبعاد الخصومة التي قامت حول مذهبه الشعري، بقدر ما يسعى إلى إبراز الأساس الذي اعتمد عليه في تبويب وتنظيم وعرض وترتيب حماسته، التي حققت نجاحا فريدا قل نظيره عند غيره ممن ألّف في كتب الاختيارات الشعرية.


Mots-clés


الاختيار ; الشعري ; ديوان ; الحماسة ; أبي تمام

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- أحمد طاهر مكي: دراسة في مصادر الأدب. دار الفكر العربي. القاهرة. ط 8. 1999. ص 99.

- عز الدين اسماعيل: المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي. دار النهضة العربية. بيروت-لبنان. (د،ط). (د،ت). ص 65.

- على النجدي ناصف: دراسة في حماسة أبي تمام. مكتبة نهضة مصر. ط 2. 1959. ص 7.

- سليمان الشطي: المعلقات وعيون العصر. عالم المعرفة. الكويت. 2011. ص 7.

- ابن خلكان: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. ج 2. ص 206.

-سليمان الشطي: المعلقات وعيون العصر. ص 7.

 - للإجابة عن هذه الإشكالات ينظر: سليمان الشطي: المعلقات وعيون العصر. ص 11- 40.

- حسين محمد نقشة: حماسة أبي تمام وشروحها. الهيئة المصرية العامة للكتاب. 1987. ص 21.

- أبو جعفر النحاس: شرح القصائد التسع المشهورات. تحقيق أحمد خطاب. دار الحرية للطباعة. بغداد. 1973. ج 1. ص 46.

- حسين محمد نقشة: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 22

- المرجع نفسه. ص 22.

- المرجع نفسه. ص 35.

- ينظر: كريم جميل حسن الجبوري: الحماسات اختيارا شعريا-حماستا أبي تمام والبحتري- دراسة تحليلية. رسالة دكتوراه(نسخة الكترونية). جامعة بغداد. العراق. 2005. ص 10. وينظر كذلك زكي ذاكر العاني: تقويم جديد لجهود حماد الراوية في الشعر العربي ونقده. مجلة المورد. دار الشؤون الثقافية العامة. المجلد 27. العدد الأول. 1999. ص 30 وما بعدها.

- المفضل الضبي: المفضليات. تحقيق أحمد محمد شاكر وعبد السلام هارون. دار المعارف القاهرة. ط 6. ص 9.

- المصدر نفسه. ص 24.

- زكي ذاكر العاني: دراسة جديدة لاختيارات المفضل الضبي المسماة بــــ(المفضّليات). مجلة المورد. المجلد 19. العدد 2. 1990. ص 101.

 - والروايات في هذا كثيرة و متعددة نكتفي - على سبيل التمثيل - بإراد ما روي عن العباس بن بكار الضبي أحد علماء البصرة قوله: " (قلت للمفضل الضبي) ما أحسن اختيارك للأشعارّ؛ فلو زدتنا من اختيارك؟ فقال: والله ما هذا الاختيار لي، ولكن إبراهيم بن عبد الله استتر عندي، فكنت أطوف وأعود إليه بالأخبار فيأنس ويحدثني، ثم عرض لي الخروج إلى ضيعتي أياما فقال لي: اجعل كتبك عندي لأستريح إلى النظر فيها، فتركت عنده قمطرين فيهما أشعار وأخبار، فلما عدت وجدته قد علّم على هذه الأشعار، وكان أحفظ الناس للشعر فجمعته، وأخرجته فقال الناس: اختيار المفضل". ينظر السيوطي: المزهر في علوم اللغة وأنواعها. تحقيق محمد أحمد جاد المولى بك وآخرون. مكتبة دار التراث. القاهرة. ط 3. مجلد 2. ص 319.

- زكي ذاكر العاني: دراسة جديدة لاختيارات المفضل الضبي المسماة بــــ(المفضّليات). ص 101.

- المرجع نفسه: ص 102

- القالي: ذيل الأمالي. دار الكتب العلمية. بيروت. ص 130- 132.

- زكي ذاكر العاني: دراسة جديدة لاختيارات المفضل الضبي المسماة بــــ(المفضّليات). ص 102.

- فخر الدين قباوة: منهج التبريزي في شروحه والقيمة التاريخية للمفضليات. ص 247- 248.

- ابن النديم: الفهرست. دار المعرفة للطباعة والنشر. بيروت ص 102.

- ناصر الدين الأسد: مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية. دار الجيل. بيروت ص 573.

- محمود عبد الله الجادر: المفضليات دراسة في مواصفات الاختيار. مجلة المورد. المجلد 27. العدد 2. 1999. ص 48. وينظر كذلك كريم جميل حسن الجبوري: الحماسات اختيارا شعريا-حماستا أبي تمام والبحتري- دراسة تحليلية. ص 11.

-زكي ذاكر العاني: دراسة جديدة لاختيارات المفضل الضبي المسماة بــــ(المفضّليات). ص108-109.

- شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي العصر الجاهلي. دار المعارف. القاهرة. ط 22. ص 178.

- فخر الدين قباوة: منهج التبريزي في شروحه والقيمة التاريخية للمفضليات. ص 272.

- البغدادي: خزانة الأدب. ج 10. ص 104.

- خولة عمر الحليبي: حماسة أبي تمام وحماسة البحتري دراسة مقارنة. أطروحة دكتوراه(نسخة الكترونية). كلية الآداب والعلوم الانسانية. جامعة دمشق. 2007-2008. ص 19

- ابن النديم : الفهرست. ص 83. وينظر كذلك: خولة عمر الحليبي: حماسة أبي تمام وحماسة البحتري دراسة مقارنة. ص 19.

- عز الدين اسماعيل: المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي. دار النهضة العربية. بيروت-لبنان. (د،ط). (د،ت). ص 78.

- فخر الدين قباوة: منهج التبريزي في شروحه والقيمة التاريخية للمفضليات. ص 272.

- المرجع نفسه. ص 272.

- حسين محمد نقشة: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 41

- المرجع نفسه. ص 42.

- عز الدين اسماعيل: عز الدين اسماعيل: المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي. ص 80.

- شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي العصر الجاهلي. ص 178.

- القرشي: جمهرة أشعار العرب. تحقيق علي محمد البيجاوي. نهضة مصر. (د ط).(د ت). ص 03

- أحمد طاهر مكي: دراسة في مصادر الأدب. ص 110-111.

- محمد علي صالح الشهري: المراثي في جمهرة اشعار العرب. رسالة ماجستير(نسخة الكترونية). جامعة أم القرى. العربية السعودية. 2003. ص 19.

-عز الدين اسماعيل: عز الدين اسماعيل: المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي. ص 84-85.

-خولة عمر الحليبي: حماسة أبي تمام وحماسة البحتري دراسة مقارنة. ص 22.

- القرشي: جمهرة أشعار العرب. ص 05.

- ينظر خولة عمر الحليبي: حماسة أبي تمام وحماسة البحتري دراسة مقارنة. ص 24.

- عدنان عمر الخطيب: المنهج التكاملي عند الخطيب التبريزي. مجلة التراث العربي. دمشق. السنة 25. العدد 99-100. تشرين الأول 2005. ص 346.

- ينظر: أحمد صالح النهمي: الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة. ص 273. ومحمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 11 وما بعدها.

- عز الدين اسماعيل: المصادر الأدبية واللغوية في التراث العربي. ص 91.

- التبريزي: شرح ديوان الحماسة لأبي تمام. ص 11.

- ينظر محمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 12.

-زيد الفارسي: شرح كتاب الحماسة. تحقيق محمد عثمان علي. دار الأوزاعي. الدوحة- بيروت. ط 1. د ت. الجزء 1. ص 75.

- ينظر خولة عمر الحليبي: حماسة أبي تمام وحماسة البحتري دراسة مقارنة. ص 34.

- ينظر محمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 13. وحسين محمد نقشة: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 80.

- طه حسين: حديث الشعر والنثر. دار المعارف. مصر. ط 1. د ت. ص 100.

- علي النجدي ناصف. دراسة في حماسة أبي تمام. مكتبة نهضة مصر. القاهرة. ط 2. 1959. ص 10-13. وينظر كذلك محمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 14 وما بعدها.

- محمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 14.

- المرجع نفسه. ص 16.

- حسين محمد نقشة: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 79.

-الآمدي: الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري. تحقيق السيد أحمد الصقر. دار المعارف. القاهرة. ط 4. ج1. ص 58.

- ينظر: أحمد طاهر مكي: دراسة في مصادر الأدب. دار الفكر العربي. القاهرة. ط 8. 1999. ص 122. وحسين محمد نقشة: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 80.

- العياشي السنوسي: قضايا توثيق النص وتحقيقه. مطبعة انفو-برانت. فاس. د ط. 2007. ص 7.

-المرجع نفسه. ص 7.

- ينظر: أحمد صالح النهمي: الخصائص الأسلوبية في شعر الحماسة. ص 273- 274.

- ينظر: الآمدي: المؤتلف والمختلف. تحقيق كرنكو. دار الجيل. بيروت. ط 1. 1991. ص 238. الآمدي: الموازنة بين شعر ابي تمام والبحتري. ج 1. ص 58.

- على النجدي ناصف: دراسة في حماسة أبي تمام. ص 14-15.

- عبد الرحيم عسيلان: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 45.

- زكي ذاكر العاني: دراسة جديدة لاختيارات المفضل الضبي المسماة بــــ(المفضّليات). ص108.

- أحمد طاهر مكي: دراسة في مصادر الأدب. ص 123.

- ينظر محمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 40.

- على النجدي ناصف: دراسة في حماسة أبي تمام. ص 32.

- محمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 40.

- إحسان عباس: تاريخ النقد الأدبي عند العرب. دار الشروق. عمان- الأردن. ط 4. 2006. ص 60.

- المرزوقي: شرح ديوان الحماسة. ج 1. ص 13.

- حسام عبد الكريم الزبيدي: حماسة أبي تمام برواية الأعلم الشنتمري دراسة أسلوبية. أطروحة دكتوراه(نسخة الكترونية). كلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية. 2013. ص 13 وما بعدها.

- المرزوقي: شرح ديوان الحماسة. ج 1. ص 14.

- ينظر: عبد الرحيم عسيلان: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 41.

- المرزوقي: شرح ديوان الحماسة. ج 1. ص 83-84.

- ينظر: العياشي السنوسي: قضايا توثيق النص وتحقيقه. ص 08.

- البغدادي: خزانة الأدب. تحقيق احسان عباس. مكتبة الخانجي. القاهرة. ط 3. 1996. ج 1. ص 07.

– ينظر: عدنان عمر الخطيب: المنهج التكاملي عند الخطيب التبريزي. ص 348.

- ينظر: عبد الرحيم عسيلان: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 48- 49.

- عدنان عمر الخطيب: المنهج التكاملي عند الخطيب التبريزي. ص 348.

- عبد الرحيم عسيلان: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 46.

- محمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 73- 92.وينظر كذلك: حاجي خليفة: حاجي خليفة: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. دار احياء التراث العربي. بيروت. المجلد 1. ص 691-692. والمرزوقي: شرح ديوان الحماسة. ج 1. ص 10-15. وعبد الله عبد الرحيم عسيلان: حماسة أبي تمام وشروحها. ص 62-67.

– ينظر: محمد عثمان علي: شروح حماسة أبي تمام. ص 70. والعياشي السنوسي: قضايا توثيق النص وتحقيقه. ص08- 09.

- العياشي السنوسي: قضايا توثيق النص وتحقيقه. ص 09.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.