واقع التقويم التربوي لمادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط دراسة ميدانية : قسنطينة أنموذجا

شيماء دراجي

Résumé


        تهدف هذه الدراسة للتعرف على  أهم المصطلحات المفاهمية التي تشوب مصطلح التقويم   والكشف عن واقع التقويم الذي يعد ركيزة رئيسية في النظام التربوي الجديد في الجزائر ،كونه يقوّم كل مراحل العملية التعليمية ، ذلك بامتحان مدى انسجام الأهداف المسطرة و فاعلية النشاط التعليمي .معتمدين على الدراسة الميدانية المتمثلة في حضور حصص مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط  في مدينة قسنطينة، للتعرف على  مراحل و أنواع التقويم الشفهية والكتابية ، والخصائص المميزة للطريقة الحديثة للتقويم ،وقدرة أساتذة اللغة العربية على تكييفها خلال سيرورة الدرس ،  ومدى تجاوب التلميذ معها .ثم الوصول إلى جملة من النتائج تضمنتها خاتمة المقال.


Mots-clés


واقع ; التقويم التربوي ; مادة ; اللغة العربية ; السنة الرابعة متوسط ; دراسة ميدانية ; قسنطينةا

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


ابن منظور (جمال الدين بن محمد بن مكرم): لسان العرب، دار الصادر ، ط1، بيروت، 2001، ج / 12،ص 224-225.مادة ق.و.م

أنطوان نعمة وآخرون: المنجد في اللغة العربية المعاصرة، دار المشرق، بيروت،ط 1 ، 2000، ص 1199.

- سلمان خلف الله :المرشد في التدريس –صياغة أهداف ،طرائق التدريس ،د ط جهينة للنشر و التوزيع ، عمان – الأردن ،2000.ص:30

محمد عبد العليم : المعلم و المفاهيم و طرق التدريس ، د،ط، عالم الكتب ، الرياض ، د ت.ص 28

محمد عثمان: أساليب التقويم التربوي، دار أسامة ، عمان،د ط ، 2005، ص 07.

طارق عبد الحميد البدري: الاتجاهات الحديثة للإدارة المدرسية في تنمية القيادة المدرسية، دار الثقافة ، عمان،ط 1 ، 2005، ص 273.

أفنان نظير دروزة: الأسئلة التعليمية والتقييم المدرسي، دار الشروق ، الأردن،ط1 ، 2005، ص 31.

ابن منظور (جمال الدين بن محمد بن مكرم): لسان العرب، دار الصادر ، بيروت ،ط1 ، 2001م، ج /3 ،ص 62.مادة ق.ي.س"

بوسنة محمود ومصطفى حداب: التقويم و البيداغوجيا في النسق التربوي ، منشورات مخبر التربية و التكوين و العمل ، الجزائر،ط 1 ، د ت، العدد 2، ص 47.

أفنان نظير دروزة : الأسئلة التعليمية والتقييم المدرسي ، ص 34.

-المركز الوطني للوثائق التربوية ، الدريدي خليفة : الكتاب السنوي ، 2033 ،الجزائر ص 46.

-محمد صالح حثروبي : المدخل إلى التدريس بالكفاءات ،د.طن دار الهدى ، عين مليلة –الجزائر ، 2000، ص 125.

-أحمد الزبير : سند تربوي تكويني على أساس المقاربة بالكفاءات ، ص، 20

-رمضان إرزيل : محمد حسونات : إستراتيجية التعلم بمالمقاربة بالكفاءات ، المعالم النظرية للتطبيق ، د.ط، ج (1.2) مدينة جديدة تيزي وزو ، الجزائر ، 2002، ص 265 .

أحمد الزيبر : سند تربوي على أساس المقاربة بالكفاءات ، ص 20

رمضان إرزيل : محمد حسونات : إستراتيجية التعلم بمالمقاربة بالكفاءات ، المعالم النظرية للتطبيق، ص 263

أحمد الزيبر : سند تربوي على أساس المقاربة بالكفاءات ، ص 21

رمضان إرزيل : محمد حسونات : إستراتيجية التعلم بمالمقاربة بالكفاءات ، المعالم النظرية للتطبيق،ج 1 ، ص 264.

صلاح أحمد مراد وأمين علي سليمان: الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية (خطوات إعدادها وخصائصها )، دار الكتب الحديث ، مصر د ط ، 2002 .ص 96

-عبد الرحمان العسيوي : سيكولوجية التعلم و التعليم ، دار أسامة ، عمان ، ط1، 2003 ، ص 50.

-قاسم علي الصراف : القياس و التقويم في التربية و التعليم ، دار الكتاب الحديث ، القاهرة ، د ط 2002 ،ص303.

-عبد الله زيد الكيلاني و فاروق فارع الروسان : التقويم في التربية الخاصة ، دار المسيرة ، الأردن ، ط 1، 2006، ص 20.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.