الجزاء الجنائي في التشريع الإسلامي

د بن تركي ليلى

Résumé


يتميز الإسلام على سائر النظم الوضعية بفقه جنائي متميز يحقق العدالة بين أطراف النزاع فيحفظ للجاني إنسانيته، ويعيد للمجني عليه حقوقه، ويضمن للقاضي نزاهته وعدم الانحراف عن الحق. يقوم الجزاء في التشريع الاسلامي على أساس الدين،اذ ان مصدره الله تعالى،و هو جزء من العقيدة الشاملة, ويختلف عن الجزاءات الوضعية، و لقد تقدمت الشريعة الإسلامية عن القانون الوضعي بمعرفتها للعقوبة و التدابير الاحترازية بحوالي أربعة عشر قرنا من الزمان حتى لو سميت هذه الأخيرة عقوبة.


Mots-clés


الجزاء الجنائي الإسلامي ;العقوبة ;التدابير الاحترازية; القصاص ; الحدود

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


(1)- توفيق علي وهبة، الجرائم و العقوبات في الشريعة الإسلامية دراسة مقارنة، شركة مكتبات عكاظ للنشر و التوزيع، المملكة العربية السعودية ، ص 24.

(2) - عبد القادر عودة، التشريع الجنائي الإسلامي المقارن بالقانون الوضعي، ج 1، ط 4، دار إحياء التراث العربي، بيروت ، 1985، ص 10.

(3)- سورة الأنبياء، آية 107.

(4)- سورة الحشر، آية: 04 .

(5)- رمضان علي الشريناصي، النظرية العامة في الفقه الإسلامي، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية، 2003، ص 245.

(6)- سورة يس، آية 54.

(7) - سورة الإسراء، آية 15.

(8)- سورة القصص ، آية 59.

(9)- الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري( 260 -261 هـ) ، صحيح مسلم ، ط 1، دار المغني للنشر و التوزيع ، المملكة العربية السعودية ، 1419هـ - 1998 م، ص 927.

(10)- عبد المجيد عبد الحميد الذيباني، التشريع الجنائي الإسلامي المقارن، الدار الجماهيرية للنشر و التوزيع و الإعلان، ليبيا، د. ت . ن ، ص ص9-10.

(11)- الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري( 260 -261 هـ)، المرجع السابق، ص 929.

(12)- علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي ، علم الإجرام وعلم العقاب، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية، 2003، ص 348.

(13)- محمد زكي أبو عامر ، و فتوح عبد الله الشاذلي، مبادئ علم الإجرام و العقاب، منشأة المعارف، الإسكندرية، 2000، ص 72.

(14)- سورة النور، آية 2

(15)- رواه مسلم

رواه مسلم و البخاري.-(16)

(17)- علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي ، المرجع السابق، ص349-350.

(18) - المرجع نفسه، ص 350.

(19) - علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي، المرجع السابق، ص 75.

- سورة النور، آية4. (20)

- سورة المائدة، آية 38.(21)

- علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي ، المرجع السابق ، ص ص 350-351.(22)

- سورة المائدة ، آية 33(23)

- علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي ، ص ص 351-352.(24)

- سورة المائدة ، آية 90.(25)

بتاريخ 02/03/2018

-(26)

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2690&idto=2691&bk_no=56&ID=992

/04/2018 على الساعة 22.00 .

- علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي ، المرجع السابق ، ص 352. (27)

سورة البقرة ، آية 2017.-(28)

-(29)

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=12678&idto=12681&bk_no=52&ID=3821#docu بتاريخ 24/02/2018 الساعة 15.00.

(30)- محمد زكي أبو عامر و د. فتوح عبد الله الشاذلي، المرجع السابق، ص 74.

(31) - علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي ، المرجع السابق، ص 353.

(32)- سورة الحجرات، آية 9.

(33)-http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=6162&idto=6179&bk_no=15&ID=6052#docu بتاريخ 22/02/2018 الساعة 17.00.

(34)- سليمان عبد المنعم، علم الاجرام و الجزاء، منشورات الحلبي الحقوقية، لبنان، 2003، ص 473.

(35)- سورة البقرة، آية 178-179.

(36)- سورة المائدة ، آية 45.

(37)-

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=12600&idto=12603&bk_no=52&ID=3794

(38)-علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي ، المرجع السابق، ص ص 354-355.

(39)-محمد زكي أبو عامر، و فتوح عبد الله الشاذلي، المرجع السابق، ص 74.

(40)-سورة النساء، آية 92.

(41)-

http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?hflag=1&bk_no=295π d=823743

(42)-علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي المرجع السابق، ص 355.

(43)-سورة النساء، آية 92.

(44)-علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي، المرجع السابق، ص 77.

(45)-المرجع نفسه، ص 356.

(46)-محمد زكي أبوعامر، و فتوح عبد الله الشاذلي، المرجع السابق، ص ص 77-78.

(47)-أحمد عوض بلال، محاضرات في الجزاء الجنائي، دار النهضة العربية، القاهرة، 2003،ص 143.

(48)-عبد العظيم مرسي وزير ، المرجع السابق ، ص 67-68.

سورة الفتح ، آية 9. (49)-

(50)-علي عبد القادر القهوجي ، و فتوح عبد الله الشاذلي ، المرجع السابق، ص 357.

(51)-عبد العظيم مرسي وزير، دور القضاء في تنفيذ الجزاءات الجنائية، دار النهضة العربية، القاهرة، د.ت . ن، ص 69.

(52)-إبن منظور ( أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكوم الإفريقي المصري،لسان العرب ، المجلد 4 ، دار صادر، بيروت ، 1990، ص273.

(53)- سورة يونس، آية 3.

(54)-سورة يونس ، آية 31.

(55)-سورة النازعات ، آية 5.

سورة يونس، آية 3. (56)-

سورة النساء ، آية 71. (57)-

(58)-سورة التوبة ، آية 122.

(59)-سورة الأنبياء ، آية 107

(60)-سورة القصص ، آية 59.

(61)-هذا الحديث رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي والبيهقي وغيرهم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ) وله طرق كثيرة لا تخلو من مقال ، ولكنه بمجموعها يكون حديثاً حسناً ، ومعنى الحديث : استحباب ترك مؤاخذه ذي الهيئة إذا وقع في زلة أو هفوة لم تعهد عنه إلا ما كان حداً من حدود الله تعالى وبلغ الحاكم فيجب إقامته، والمراد بـ (ذوي الهيئات) أهل المروءة والخصال الحميدة من عامة الناس ، الذين دامت طاعتهم واشتهرت عدالتهم ، ولكن زلت في بعض الأحايين أقدامهم ، فوقعوا في ذنب وخطأ .

(62)-عبد العظيم مرسي وزير، المرجع السابق، ص 67.

(63)-محمد أحمد حامد، التدابير الإحترازية في الشريعة الاسلامية و القانون الوضعي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر ، 2001، ص ص 226-245.

بتاريخ 04/03/2018 على الساعة 20.00. https://ar.wikisource.org/wiki/مبسوط_السرخسي_-_الجزء_التاسع2- (64)-

(65)-سورة المائدة، آية 33

(66)-محمد أحمد حامد، المرجع السابق، ص ص 324-344.

(67)-سورة النور ، آية 30.

(68)-سورة المائدة ، آية 90.

(69)-محمد أحمد حامد، المرجع السابق، ص ص 351-365.

سورة المائدة ، آية 33. (70)-

(71)-الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري( 260 -261 هـ) ،المرجع السابق ، ص 928.

سورة الحج ،آية 30. (72)-

(73)-الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري( 260 -261 هـ) ، المرجع السابق، ص 925.

(74)-محمد أحمد حامد، المرجع السابق، ص ص 360 - 365.

(75)-سورة النساء،آية 34.

(76)-د. محمد أحمد حامد، المرجع السابق، ص 366-375.

بتاريخ 02/02/2018 على 11.00https://ar.islamway.net/article/34085/(77)-تحريق-الكتب-المضلة-وإتلافها

(78)- بتاريخ 02/02/2018 على 12.00.http://kingoflinks.net/Mkhalfoon/20Rwished/1.htm-

(79)-قال الشافعي في القديم : من منع زكاة ماله أخذت وأخذ شطر ماله عقوبة على منعه ، واستدل بهذا الحديث , وقال في الجديد : لا يؤخذ إلا الزكاة لا غير ، وجعل هذا الحديث منسوخا ، وقال : كان ذلك حيث كانت العقوبات في المال ، ثم نسخت ، ومذهب عامة الفقهاء أن لا واجب على متلف شيء أكثر من مثله أو قيمته .

(80)-عبد العظيم مرسي وزير، المرجع السابق، ص ص 70-72.

(81)-محمد أحمد حامد، المرجع السابق، ص ص 51-60.

(82)-سورة النور ، آية 19.

سورة المائدة ، آية 32. (83)-

سورة الأنبياء، آية 107. (84)-


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.