بيداغوجيــا تلقّي النصّ الشّعري

صلاح الدين مبارك حدّاد

Résumé


تستمد بيداغوجيا تلقي النص الشعري منطلقاتها واستراتجياتها التعليمية/التعلّمية من خصوصية محدّدات أساسية هي: طبيعة التلقي البيداغوجي وشروطه، الخصوصية البنيوية للنص الشعري بوصفه نصا تعليميا، والقراءة المدرسية للنص الشعري ومنظوراتها البيداغوجية. مما يقضي بضرورة مراعاة هذه المحددات في أي مسعى بيداغوجي يستهدف تجديد تعليمية الدرس الشعري.


Mots-clés


البيداغوجية; النص الشعري; طبيعةالتلقي; شروط التلقي; الخصوصية البنيوية;القراءة

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


(1) -المفضل أكعبوب، الدرس الأدبي بالتعليم الثانوي، تلقي النص الشعري القديم نموذجا، مخطوط رسالة دكتوراه، كلية علوم التربية، الرباط، المغرب، ص104.

(2) -عبد القادر الزاكي، من النموذج النصي إلى النموذج التفاعلي للقراءة، في كتاب نظرية التلقي ، منشورات كلية الآداب والغلوم الإنسانية، الرباط، ص215.

(3) -علي آيت أوشان، ديداكتيك النص الشعري من القراءة إلى الإقراء.. دار أبي رقراق، الرباط، 2001، ص22-23.

(4) - محمد البرهمي، القراءة المنهجية للنصوص، مكتبة السلام الجديدة، الدار البيضاء، ط1، 2005 ص9.

(5) -عبد العزيز الكردي، تدريس الأدب بين المقاربات النقدية والمقاربات التعليمية، www.media plus.info.tn.com

(6) -فتحي فارس، تعليمية شرح النص، القراءة مثالا، ديداكتيك، تونس، أنوار ع17، 2007، ص21.

(7) - محمد حمود، دليل الإقراء المنهجي للنصوص، الدار العالمية للكتاب، الدار البضاء، ط1، 2005، ص2.

(8) - تودوروف، الأدب في خطر، ط1، تر:عبد الكبير الشرقاوي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، 200.

(9) -تودوروف، الأدب في خطر، ص20.

(10) -محمد حمود، دليل الإقراء المنهجي، ص3.

(11) - سؤال تدريس الأدب بالتعليم الثانوي،الإعدادي، التأهيلي، من ملخص أعمال ندوة علمية نظمت بالمركز الجهوي لمهن التربية بمراكش،2016 www/maghress.com/alitthad/..

(12) -محمد البرهمي، القراءة المنهجية للنصوص، ص26.

(13) -المرجع السابق، ص292. ص26- 27.

(14) -المفضل أكعبوب، الدرس الأدبي بالتعليم الثانوي، ص292.

(15) -عن عباس الصوري، بيداغوجيا تحيين النص الأدبي، من قضايا التلقي والتأويل، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المغرب، 1995، ص209.

(16) -المفضل أكعبوب، الدرس الأدبي بالتعليم الثانوي، ص343.

(17) -علي آيت أوشان، السياق والنص الشعري، ص138.

(18) -محمد البرهمي، القراءة المنهجية للنصوص، ص34.

(19) -محمد حمود، دليل الإقراء المنهجي للنصوص، ص2

(20) -عباس الصوري، بيداغوجيا تحيين النص الأدبي، ص207.

(21) -لحسن بوتكلاي، تدريس النص الأدبي من البنية إلى التفاعل، ص52.

(22) -صلاح فضل، بلاغة الخطاب وعلم النص، ط1، دار الكتاب المصري، القاهرة، 2004، ص58.

(23) -نور الدين دهاج، إمكانات نظرية وتطبيقية لإفادة درس النصوص، ص139.

(24) -المرجع السابق، ص168.

(25) -لحسن بوتكلاي، تدريس النص الأدبي نمن البنية إلى التفاعل، ص50.

(26) -المفضل أكعبوب، الدرس الأدبي بالتعليم الثانوي، ص263.

(27) -نورالدرين دهاح، إمكانات نظرية وتطبيقية لإفادة درس النصوص، ص100- 101.

(28) -خليل موسى، آليات القراءة في الشعر المعاصر، ص130.

(*) الإبهام حيرة وارتباك واختلاط الأشياء بعضها ببعض تحايلا على الكلام وإخفاء للعجز، مما يؤدي إلى إلغاء مسافات التفاعل بين النص والمتلقي والانزياح عن الشعرية إلى اللاشعرية، أما الغموض فهو شكل فني وهو نتيجة لأسباب كثيرة. انظر خليل موسى، آليات القراءة في الشعر العربي المعاصر، مشورات الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، 2010، ص128- 129.

(29) - المفضل أكعبوب، الدرس الأدبي بالتعليم الثانوي، ص308.

(30) -مصطفى حركات، تدريس العروض ،العربية، المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة، الجزائر، ع3، 2001,ص13

(31) -المرجع نفسه، ص14.

(32) -محمد المبارك، استقبال النص عند العرب، ص123.

(33) -مصطفى حركات، تدريس العروض، ص17.

(34) -محمد عبد اللطيف حماسة، البناء العروضي للقصيدة العربية، ص17.

(35) -مصطفى حركات، تدريس العروض، ص19.

(36) - محمد عبد اللطيف حماسة، البناء العروضي للقصيدة العربية، ص311.

(37) -إليايس خوري، دراسات في نقد الشعر، دار ابن رشد، بيروت، 1981، ص101، عن محمد عبد الباسط، البنية الإيقاعية بين الانسجام النصي والتشاكل الموسيقي، ص311.

(38) -هدى الصحناوي، الإيقاع الداخلي في القصيدة المعاصرة مجلة جامعة دمشق، المجلد30،ع 1+2- 2014، ص91.

(39) -رجاء عيد، التجديد الموسيقي في الشعر العربي، دار الفكر العربي، بيروت، ص112، عن المرجع نفسه.

(40) -عبد العزيز موافي، قصيدة النثر من التأسيس إلى المرجعية، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2004، ص118، عن هدى الصحناوي،

(41) –(*)يراجع في هذه القضية، محمد فتوح أحمد، الحداثة الشعرية، الأصول والتجليات، دار غرب للطباعة، القاهرة، 2006، ص424، ومحمد عبد الحميد، في إيقاع شعرنا العربي ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الأردن، 2005، ص

(42) -محمد بنيس، ظاهرة الشعر العربي الحديث، بنياته وإبدالاتها، ج2(الرومانسية)، دار توبقال ، الدار البيضاء، 2001، ص178.

(43) -لطفي فكري محمد الجودي، النص الشعري، بوصفه أفقا تأويليا، ص15

(44) - محمد حمود، مكونات القراءة المنهجية للنصوص، ص118.

(45) -المرجع نفسه، ص129.

(46) -عبد العليم إبراهيم، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، ص273.

(47) -المرجع السابق، ص 275.

(48) -المرجع نفسه، 274.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.