كارل ماركس : من نقد الدين إلى نقد السياسية

المؤلفون

  • فهيمة بوحفص قسم الفلسفة، كلية العلوم الإنسانية، جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الدين، السياسة، النقد، البراكسيس، الثورة

الملخص

نسعى من خلال هذه المقالة إلى تتبع مسار كارل ماركس ) Karl Marx1818-1883) النقدي من الدين إلى السياسة. ينطلق المفكر من نقد الدين معتبرا أنه ذلك المجال الذي يحلم فيه الإنسان بتحقيق السعادة التي لم يستطيع تحقيقها في عالمه الواقعي. ومن خلال النقد، يخلص كارل ماركس إلى أن الدين هو مجموعة التمثلات التي تمنح من خلاله الطبقة المسيطرة لنفسها مشروعيتها. فتحرير الإنسان من الدين يعني الثورة على الدولة التي تستعمل الدين لتحقق مصالحها المادية. ووصول الفيلسوف إلى الحلول الناجعة التي تحرر الأفراد من الظلم والاستغلال وتمكنهم من تحقيق العدالة والسعادة الفعلية مرهون بمدى معايشته للواقع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

(1)اشترك فريدريك انجلز مع كارل ماركس في تأليف كتب عديدة وهي ؛ البيان الشيوعي، العائلة المقدسة، الإيديولوجية الألمانية. كما قام انجلز في مؤلفاته التي كتبها بعد وفاة كارل ماركس بتحليل أفكار هذا الأخير لأنها كانت تحتاج حسبه إلى مزيد من التوضيح ، وذلك تجنبا للتأويلات الخاطئة.

(2)يمثل الحزب السياسي العملي parti politique pratique حركة الهيجليين الشباب الذين يهدفون إلى تحطيم النزعة المحافظة على "النسق" باسم فلسفة أطلق عليها فلسفة "الفعل". ومن ممثلي هذا الحزب؛ برونو بوير، أرنولد روج، وموزس هيس Maximilien

Rubel , 2014,Philosophie, Paris: Gallimard. p534)

(3)يتكون الحزب النظري السياسي من مجموعة المؤلفين الذين التفوا حول برونو بورير هيس ( Maximilien Rubel, 2014, Philosophie , p 535 .)

(4)البراكسيس (الممارسة) praxis، تستخدم في اللغة الألمانية عبارة واحدة شائعة الاستخدام وهي praxis مقابل الاستخدام المزدوج في الفرنسية pratique/praxis، وفي اللغة العربية تعني البراكسيس: الممارسة/ التطبيق (جيرار بن سوسان، جورج لا بيكا، 2003، ص 249).

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

بوحفص ف. . (2020). كارل ماركس : من نقد الدين إلى نقد السياسية . مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 111-122. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3295