دور العوامل المدرسية في إقبال تلاميذ المرحلة المتوسطة على الدروس الخصوصية في ظل إصلاحات الجيل الثاني

دراسة ميدانية

المؤلفون

  • صونيا قاسمي جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، قسنطينة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

العوامل المدرسية، الدروس الخصوصية، المناهج الدراسية، طرق التدريس.

الملخص

يهدف هذا العمل إلى الكشف عن العوامل المدرسية المؤدية إلى إقبال تلاميذ المرحلة المتوسطة على الدروس الخصوصية، وذلك بالتركيز على عاملين هما: المناهج الدراسية وطرق التدريس، ولتحقيق الفرضيات المقترحة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام الاستبيان، وقد طبق على عينة متكونة من (40) تلميذ ممن يأخذون دروس خصوصية في مختلف المواد، وقد توصلت الدراسة إلى أن المناهج المدرسية لها دور في دفع تلاميذ المرحلة المتوسطة إلى الإقبال على الدروس الخصوصية، لأنها لا تتماشى مع طموحاتهم وقدراتهم المعرفية، كما توصلت الدراسة أيضا إلى أن طرق التدريس المستخدمة من قبل الأستاذ لها دور أيضا في دفع التلاميذ إلى الدروس الخصوصية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

-مجدي عزيز ابراهيم، موسوعة المعارف التربوية، مصر، عالم الكتب للنشر ولتوزيع والطباعة، 2007، ص 1829.

- منصوري مصطفى، دراسة تحليلية للعوامل المدرسية التي تؤدي إلى تأخر دراسيا وكيفية التعامل معها، مقال منشور في مجلة جيل البحث العلمي، العدد 17-18 مارس 2016، ص 198.

- صلاح الدين عرفة محمود، مفهومات المنهج الدراسي والتنمية المتكاملة في مجتمع المعرفة، عالم الكتب، ط1 القاهرة، 2006، ص7.

- مرابط مسعود، طرائق وأساليب التدريس: جاعمة العربي بن مهيدي أم البواقي، ص 3، مطبوعة بيداغوجية متاحة على الرابط الآـتي:

http://www.univ-oeb.dz/staps/wp-content/uploads/2018/10/مطبوعة-اساليب-التدريس-مرابط.pd

- جرجش ميشال، مصطلحات التربية والتعليم: دار النهضة العربية للنشر، مصر، 2005، ص 196.

- مجدي عزيز ابراهيم:مرجع سابق: ص 1228.

-فنيش نبيل، واقع الدروس الخصوصية في ضوء الإصلاحات التربوية الجديدة، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في علم الاجتماع التربية، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة قسنطينة2-عبد الحميد مهري، 2014.

- قرقازي وفاء، إقبال تلاميذ التعليم الثانوي على الدروس الخصوصية وتأثيرها على العملية التعليمية من وجهة نظر التلاميذ والمعلمين-دراسة ميدانية على مراكز الدروس الخصوصية بولاية قسنطينة، أطروحة دكتوراه في علم الاجتماع التربية، جامعة قسنطينة2،عبد الحميد مهري، 2018، ص 431.

-منصور علي صالح عطاء وآخرون، انتشار التعليم الظلي لمرحلة الثانوية في دولة قطر، مجلة التربية، العدد183، مارس 2014، ص114.

-المرجع نفسه،ص126.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

قاسمي ص. (2020). دور العوامل المدرسية في إقبال تلاميذ المرحلة المتوسطة على الدروس الخصوصية في ظل إصلاحات الجيل الثاني : دراسة ميدانية. مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 141-154. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3299