مدى اكتساب طلبة صفوف التاسع والعاشر قيم الولاء والانتماء لدى إشراكهم في المشروع الوطني الصيفي (بصمة) للمدارس الحكومية:

دراسة حالة مدارس مديرية لواء المزار الجنوبي للعام 2017/2018

المؤلفون

  • نجاح ابراهيم سليمان النوايسه مديرية التربية والتعليم ، المزار الجنوبي، الكرك، الأردن

الكلمات المفتاحية:

الولاء، الانتماء، القيم، المشروع الوطني بصمة

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة مدى اكتساب طلبة الصفين التاسع والعاشر لقيم الولاء والانتماء من خلال إشراكهم في المشروع الوطني الصيفي (بصمة)مقارنة بقيم الولاء والانتماء المكتسبة قبل الاشتراك في المشروع الوطني.تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصفين التاسع والعاشر المشاركين في المشروع الوطني الصيفي بأشراف مديرية التربية والتعليم / لواء المزار الجنوبي وعددهم 1200مشاركا،وتم تطوير استبانة لجمع البيانات،تضمن الجزء الأول منها بيانات عن المبحوثين، أما الثاني فتضمن الأبعاد المستهدفة من تنفيذ مشروع بصمة وهي: البعد الوطني، والبعد الأسري، والبعد الاجتماعي).أظهرت نتائج الدراسة أن جميع الأبعاد المتمثلة في مشروع بصمة وطن تحسنا ملحوظا بعد إشراك الطلبة في المشروع الوطني الصيفي فيها (بصمة وطن) مقارنة مع إدراكهملأهمية هذه الأبعاد قبل الاشتراك في المشروع.تم قبول الفرضية البديلة التي تتضمن " يختلف مستوى إدراك طلبة صفوف التاسع والعاشر لقيم الولاء والانتماء المكتسبة بأبعادها المختلفة (البعد الوطني، والأسري، والاجتماعي) قبل إشراكهم في برنامج بصمة عن مستوى إدراكهم لقيم الولاء والانتماء التي اكتسبوها بعد إشراكهم في المشروع، ومن التوصيات الدعم المادي لمثل هذا النوع من المشاريع واخذ أراء الطلبة في محاور الأنشطة المنوي التخطيط لها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

John Allen, Williams. (2001). National Security Law in The Changing World: The Tenth Annual Review of The Field. (Conference Report, With Matthew Foley), American Bar Association, Standing Committee on Law and National Security, National Security Law Report (March-April 2001).

Mandal Karsten, 2010, Impact of Activities' and Programs of The International University of Mexico To Activate Citizenship in Students the Values of Mexico ،The University of Mexico.

Uma Sekaran, Research Methods for Business, 2016, A Skill-Building Approach Fourth Edition, Southern Illinois University at Carbondale, John Wiley & Sons, Inc.

الباقي، صابر، الانتماء والمواطنة،منشورات كلية الآداب،جامعة المينا مصر، القاهرة. (2008).

بدر، أحمد، أصول البحث العلمي ومناهجه، المكتبة الأكاديمية،القاهرة، 1996.

التل، سعيد، الدولة الأردنية وفلسفة الإصلاح والتحديث، جريدة الرأي، عمان،العدد (12754)،2005

حجازي،صالح صبري محمد، معوقات إشباع احتياجات الشباب الجامعي من خلال الأنشطة الطلابية والتخطيط لمواجهتها،رسالة ماجستير،كلية التربية،جامعة الأزهر، 2006

حسين، الحسين حامد محمد، الأنشطة التربوية وتنمية الوعي الوطني لدى التلاميذ التعلم الأساسي، “رسالة ماجستير"، كلية التربية،جامعة جنوب الوادي –سوهاج، 2005

حسين، محمود عبده احمد، دور الأنشطة الطلابية في إكساب قيم المشاركة لدى طلابجامعة الأزهر، رسالة ماجستير، مجلةالتربوية، جامعةالأزهر، 2005

الخزاعي،حسين،الشمايلة،ايمان، مستوى المواطنةوالانتماء لدى العاملين في المؤسسات الأردنية"دراسة اجتماعية تطبيقية" دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية،مجلد 41،2014

الدعيج،عبد العزيز،أسباب عزوف طلبة جامعة الكويت عن الاشتراك في الأنشطة الطلابية،المجلة التربوية،الكويت،العدد(64)، 2000

عمران،كامل، الشباب وفوائد استثمار وقت الفراغ،مجلة العلوم الاجتماعية،مجلد (27)، 1999

قصيعة، عبد الرحمن احمد، مستوى اكتساب بعض المفاهيم التاريخية والفلسفية لدى طلبةالصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة وعلاقته بانتمائهم الوطني، "رسالة ماجستير" الجامعةالإسلامية، غزة، 2000

مغامسي، عبير محمد، دور الأنشطة الطلابية الجامعية في تقرير القيم الخلقية لدى الطالبات، رسالة ماجستير غير منشور، جامعةأمالقرى، 2012

موقع وزارة التربية والتعليم www.moe.jo

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

سليمان النوايسه ن. ا. (2020). مدى اكتساب طلبة صفوف التاسع والعاشر قيم الولاء والانتماء لدى إشراكهم في المشروع الوطني الصيفي (بصمة) للمدارس الحكومية:: دراسة حالة مدارس مديرية لواء المزار الجنوبي للعام 2017/2018. مجلة العلوم الإنسانية, 31(2), 377-393. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3327