التعليم والمهارات الحياتية

المؤلفون

  • أمينة بودردابن جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

المهارات الحياتية، المهارات الناعمة، المقاربات التربوية التقليدية.، الأهداف والمؤشرات الخاصة، المقاربات التربوية التقليدية

الملخص

   تسلط هذه الدراسة الضوء على موضوع المهارات الحياتية، أو ما يعرف أيضا بالمهارات الناعمة. هناك مجموعة كبيرة ومتزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن الأداء الناجح في المدرسة و العمل والحياة يحتاج إلى دعم وتعزيز من خلال مجموعة واسعة من المهارات والقيم التي يمكن تطويرها و تعزيزها عبر أنظمة التعليم. و يأتي التعليم المستند إلى المهارات الحياتية لتقليص الفجوة التي طالما انتقدها المختصون بين المدرسة والحياة. هذه الفجوة التي لم تستطع المقاربات والمناهج التربوية التقليدية سدها بسبب القيود التي يفرضها التدريس ضمن صفوفه الدراسية التقليدية المركزة على تلقين المعارف دون المهارات. ويأتي التعليم المستند إلى المهارات الحياتية كبديل حتمي للتعليم والتعلم في القرن الواحد والعشرين في إطار رؤية شاملة وتحويلية للتعليم لتزيد من الإمكانيات البشرية،  وتستغل كافة طاقتها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- أحمد (2008) حسين عبد المعطي، دعاء محمد مصطفى، المهارات الحياتية، دار السحاب للنشر و التوزيع ، ط1 .

- عمور عمر (2008) إسهامات بعض أساليب تدريس التربية البدنية والرياضية الحديثة في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الجامعية، أطروحة مقدمة استكمالا لمتطلبات الحصول على شهادة دكتوراه العلوم في نظرية ومنهجية التربية البدنية والرياضية ، معهد التربية البدنية و الرياضية ، جامعة يوسف بن خدة – سيدي عبد الله – الجزائر ، السنة الجامعية، ص ص 165-166 .

- ماجد بن سالم حميد الغامدي ، أهداف و تصنيف المهارات الحياتية في المجال التربوي مقال منشور في موقع www.aluka.net بتاريخ 23/06/2011.

- منظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة والعلوم (2012)، الشباب والمهارات تسخير التعليم لمقتضيات العمل، منشورات اليونيسكو ، ص83.

- بيرنيتريلنج، تشارلز فادل (2013) مهارات القرن الحادي والعشرين التعلم للحياة في زمننا، ترجمة بدر بن عبد الله صالح، جامعة الملك سعود للنشر العلمي والمطابع ، المملكة العربي السعودية ، ص22 .

- البنك الدولي، المنظمة العالمية للشباب (2014) تعزيز المهارات الحياتية لدى الشباب دليل عملي لتصميم برامج نوعية، المنظمة الدولية للشباب، ص3.

- رشيدة نور الدين بدر الدين، لطيفة منصور(2014) القرشي المهارات الحياتية والأكاديمية والأساسية (للمشرفين التربويين و معلمي المهارات الحياتية في التعلم الثانوي نظام مقررات )، وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية، ص36.

- تتمثل هذه المهارات الثمانية في: التواصل بلغة الأم، والتواصل بلغة أجنبية، مهارات الرياضيات والمهارات الأساسية في العلوم والتكنولوجيا والمهارات الرقمية، وتعلم كيفية التعلم، والمهارات الاجتماعية والمدنية، وحس المبادرة وتنظيم المشاريع، والوعي الثقافي و التعبير.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

بودردابن أ. (2020). التعليم والمهارات الحياتية. مجلة العلوم الإنسانية, 31(3), 221-230. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3416