أثر المسؤولية الإجتماعية في التسويق على رضا زبائن خدمة الهاتف النقال لمؤسسة موبليس بولاية قسنطينة

المؤلفون

  • مسيكة براهيمي جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر.
  • كمال مرداوي جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

التسويق، المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات، أبعاد المسؤولية الإجتماعية في التسويق، رضا الزبائن، مؤسسة موبيليس الجزائر

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المسؤولية الإجتماعية في التسويق على رضا الزبائن من خلال أبعادها المتمثلة بمسؤولية المؤسسة نحو الزبون ومسؤوليتها نحو المجتمع ومسؤوليتها نحو البيئة. وللوصول إلى هذه الغاية تم توزيع 140 إستمارة إستقصاء على عينة البحث المتمثلة بزبائن خدمة الهاتف النقال بمؤسسة موبيليس، و بلغ عدد الإستمارات القابلة للتحليل 120 إستمارة، و تم تحليلها بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS.

    وقد خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من جهود مؤسسة موبيليس إلى أن تكون مسؤولة إجتماعيا في مجال التسويق، فهي لم تتمكن من بناء فهم واضح لدى زبائنها نحو هذه الفلسفة الناشئة.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المسؤولية الإجتماعية في التسويق على رضا الزبائن من خلال أبعادها المتمثلة بمسؤولية المؤسسة نحو الزبون ومسؤوليتها نحو المجتمع ومسؤوليتها نحو البيئة. وللوصول إلى هذه الغاية تم توزيع 140 إستمارة إستقصاء على عينة البحث المتمثلة بزبائن خدمة الهاتف النقال بمؤسسة موبيليس، و بلغ عدد الإستمارات القابلة للتحليل 120 إستمارة، و تم تحليلها بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS.

    وقد خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من جهود مؤسسة موبيليس إلى أن تكون مسؤولة إجتماعيا في مجال التسويق، فهي لم تتمكن من بناء فهم واضح لدى زبائنها نحو هذه الفلسفة الناشئة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

وفاء التميمي،( 2010)، واقع تبني المسؤولية الإجتماعية في التسويق للشركات المنتجة لمستحضرات التجميل دراسة ميدانية مبنية على أراء مجموعة من مديري شركات إنتاج مستحضرات التجميل، المجلة الأردنية لإدارة الأعمال، المجلد 06، العدد03، الأدرن، ص ص :315-355.

Chatterjee Sudeel(2007) , Do Successful Companies Value Social Responsibility And Ethics in Marketing, International Marketing Conference on Marketing& Society,8-10 April, PP 29-37

Torres Anna,Bijmolt Tammo H.A,Tribo Josep A,(2010), Generating Global Brand Equity through Corporate Social Responsibility to Key Stakeholders, Business Economic Series, INDEM Institute, Carlos III University,

Senthikumar.N,.Ananth.A, Arulraj.A,(2011), Impact of corporate social responsibility on customer satisfaction in banking service, African Journal of Business Management, Vol.5(7), PP: 3028-3039

محمد حافظ حجازي، (2005)، مقدمة في التسويق، الطبعة الأولى، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية، ص:42.

Philip Kotler et Autres,(2006), Marketing Management,12 eme edition,Pearson Education, Paris, P :06.

زكريا عزام و أخرون، (2009) ، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية و التطبيق، الطبعة الثانية، دار المسيرة للنشر و التوزيع، عمان، ص:37.

ثابت عبد الرحمان إدريس، جمال الدين محمد مرسي،(2005) التسويق المعاصر، الطبعة الاولى، الدار الجامعية، الاسكندرية، 2005،ص:40.

علاء فرحان طالب،واخرون،(2010)، فلسفة التسويق الاخضر،الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2010،ص:50.

علي فلاح الزعبي،(2010)، مبادئ و أساليب التسويق: مدخل منهجي- تطبيقي، الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2010، ص:51.

نفس المرجع، ص:51.

زكريا عزام وأخرون، ( 2009)، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، مرجع سبق ذكره، ص:39

سمير توفيق صبرة،(2012)، مبادئ التسويق،الطبعة الأولى، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، مصر، ص ص:24-25.

طاهر محسن منصور الغالبي، صالح مهدي محسن العامري،(2005) المسؤولية الاجتماعية و خلاقيات الأعمال: الأعمال والمجتمع، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن، عمان، ص:49.

Milton Friedman, (1970), The Social Responsibility of Business is to Increase its Profit, The New York Times Magazine, Septembre 13, Copyright.1970By The New York times Company, Disponible sur le site internet.

http://www.communicationresponsable.fr/la-responsabilite-societale-de- lentreprise-est-daccroitre-ses-profits/ Consulté le 06/09/2013.

Archie B.Carooll, Mark S.Schwartz,(2003), Corporate Social Responsibility A Three Domain Approach,Business Ethic Quarterly, Volume13,Issue4 Issn1052-150x ,P :503.

منير سليمان الحكيم،(2012) المسؤولية الاجتماعية للمصارف و المؤسسات المالية: مفهومها وأهميتها وأبعادها، مجلة الدراسات المالية والمصرفية الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، مركز البحوث المالية والمصرفية، العددالثاني، المجلد العشرون، ص:06.

Djordjija Petkosk, Nigel Twose,(2003),Public Policy For Corporate Social Responsibility, The Word Bank Institute, The Private Sector Development Vice Persidency Of The Private Sector Development Vice Presidency Of The World Bank, And The International Finance Corporation,Disponible sur le site internet.

http://info.worldbank.org/etools/docs/library/57434/publicpolicy_econference.pdf Consulté le 10/09/2013

International Labour Office, (2006), In Focus Initiative on Corporate Social Responsibility: Strategic Orientations (GB.295/MNE/2/1). Geneva,P01.

ثامر البكري،(2014)، قضايا معاصرة في التسويق، الطبعة الاولى، دار الحامد للنشر و التوزيع، الاردن، 2014، ص: 236

Drumwright Minette.E,(1994), Socially Responsible Organisational Buying : Environmental Concern as a Noneconomic Buying Criterion, Journal Of Marketing, Vol 58,n°03, P :02.

Lavidge Robert.J,(1970), Growing Responsibilities of Marketing, Journal of Marketing,Vol 34, N°01, P:25.

Bonne Lowseand Kurtz David(2012) , Contemporary Marketing, 15th edition, Sowth Western, Cengage Learning,USA, P : 89.

Idem

Leanne Carter , (2003), Marketing Orientation, Societal orientation And Organisational Learning, in the not-for profit/Public Sector, Australian And New Zealand Marketing Academy Conference (ANZMAC);Macquarie University ,Adelaid, Australia,2003,P:1991.

Philip Kotler, et al,(2013), Marketing, 9th ed, Pearson Australia Group, P :30

Idem

طاهر محسن منصور الغالبي، صالح مهدي محسن العامري،(2005)، المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال:الأعمال والمجتمع، مرجع سبق ذكره،ص:83.

William M.Pride,O.C.Ferrell,(2010) Marketing,Cengage Learning,USA,P :99

Philip Kotler,Nancy Lee, (2005),Corporate Social Responsibility :Doing The Most Good For Your Company And Your Cause,John Wiley&Sons,Inc.,Hoboken,New Jersey,P:19.

Ibid,PP :23-24.

-Rahul Jain,Mukesh Trehan and Ranju Trehan(2010), Business Environment, V.K(India) Entreprises, Delhi, P :55

Jayanti Durai and a( 2002) l, Voices for Change :The Consumer Right to Representation, World Consumer Day,Consumers International,P :08.

Robin Brown,and al,(2013), Updating The UN Guidelines For Consumer Protection , Consumers International,Kula Lampur,P :05.

Ibid,P :06.

O.C.Ferrell,John Fraedrich and Linda Ferrell,(2016), Business Ethics :Ethical Decision Making and Cases, Eleventh Edition,Cengage Learning,USA ,2016,P :372.

Haslinda,Abdullah and Chan Chin Fuong,The implementation of ISO 14001 Environmental Management System in Manufacturing firms in Malaysia,Asian Social Science,Vol 6 N°3 ,2010,P :101.

Michael Jay Polonsky, (1994) An Introduction To Green Marketing, Electronic Green Journal,1(2), ISSN1076-7975, Escholarship University of California,P02.

الطائي وآخرون،(2008)، إدارة الجودة الشاملة،الطبعة الاولى، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، ص154.

Daniel Ray,(2001), Musurer et developper la satisfaction des clients,2eme Tirage,Edition d’organisation,Paris,P :22

Philip Kotler et Autres,(2006), Marketing Management,12 eme edition,Pearson Education,Paris, P :172.

عائشة مصطفى الميناوي،(1998)، سلوك المستهلك، الطبعة الثانية ،مكتبة عين الشمس، القاهرة، ص :122.

نفس المرجع، ص ص:126-128.

محمد إبراهيم عبيدات( 1999) ، مبادئ التسويق، دار المستقبل للنشر و التوزيع، عمان،ص:61.

نفس المرجع، ص: 62

مدحت أبو النصر،(2008)، أساسيات إدارة الجودة الشاملة، دار الفجر للنشر و التوزيع،القاهرة، ص:149

مركز خدمات المنظمات غير الحكومية، قياس رضا العملاء من أجل بناء قدرات مؤسسية فعالة، ضمن سلسلة الأدلة الإرشادية التي يصدرها مركز خدمات المنظمات غير الحكومية NGO،ص:04

يوسف حجيم سلطان الطائي،هشام فوزي دباس العبادي،(2009)، ادارة علاقة الزبائن،الوراق للنشر والتوزيع،الاردن، ص223.

مصطفى محمود أبو بكر،محمد فريد الصحن، (2003)،بحوث التسويق: مدخل تطبيقي لفاعلية القرارات التسويقية،الدار الجامعية، الإسكندرية،ص:81.

Chirouze Yves,Le Marketing : étude et stratégies, (2003), Ellipses édition marketing,Paris,P :63

موبيليس(2015) من نكون Mobilis أنظر الموقع

http://www.mobilis.dz/ar/apropos.php (11/11/2015)

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

براهيمي م. ., & مرداوي ك. . (2020). أثر المسؤولية الإجتماعية في التسويق على رضا زبائن خدمة الهاتف النقال لمؤسسة موبليس بولاية قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية, 31(3), 399-419. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3441