تعلم الكتابة والكتابة من أجل تطوير الكتابة: إعداد التعليمات من تلقين العادات إلى الإدراك

المؤلفون

  • أمين كبيش قسم اللغة الإجليزية, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1, الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الكتابة، المقاربات، المناهج، النِتاج، العملية

الملخص

تزايدت دراسات علم البلاغة لدى ذوي  متعلمي لغة ثانية أو لغة أجنبية منذ حوالي خمسين سنة مضت، وهذا ما أدى إلى ظهرت العديد من المقاربات التي ساهمت إسهاما كبيرا في تحسين طريقة تدريس الكتابة وتعلمها.يهدف بحثنا هذا إلى تقديم ملخص شامل عن أهم الأساليب المبتكرة وأنجعها في تدريس فن الكتابة. والجدير بالذكر هنا أن هذه النظريات قد استفادت كثيرا من مختلف نظريات التعلم على غرار النظرية السلوكية (أو ما تسمى أيضا بنظرية تشكيل العادات) وكذلك علم الإدراك. وما ما ميّز هاتين المقاربتين عن غيرهما أنهما صبا جل تركيزهما على المراحل الجزئية المكوّنة لعملية الكتابة بدل النِتاج النهائي للكتابة، وكذلك استرعتا الاهتمام إلى الوظائف البلاغية على مستوى الخطاب، بدل الاهتمام بالدقة البنيوية والنحوية على مستوى الجمل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

. Badger, R., & White, G. (2000). A process genre approach to teaching writing. ELT Journal, Volume 54/2 , 153-160.

. Belbase, M. R. (2012, January 1). The Process-genre Approach: Some ideas for teaching writing in Nepal. Retrieved from https://neltachoutari.wordpress.com/2012/01/01/the-process-genre-approach-some-ideas-for-teaching-writing-in-nepal/

. Bereiter, C. & Scardamalia, M. (1987). The Psychology of written Composition. Hillsdale, N.J: Lawrence Erlbaum Associates.

. Bruce, I. (2008). Academic Writing and Genre. London: Continuum.

. Caroll, J. A., & Wilson, E. E. (1993). Acts of Teaching: How to Teach Writing. Colorado: TEACHER IDEAS PRESS.

. Cho, Y. (2008). Assessing Writing; Are We Bound by Only One Method? Assessing Writing , 165-191.

. Clark, I. L. (2005). Concepts in Composition. New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.

. Elbow, P. (1981). Writing with Power. New York: Oxford University Press, Inc.

. Flower, L., & Hayes, J. R. (1981). A Cognitive Process Theory Of Writing. College Composition and Communication, Vol. 32, No. 4 , 365-387.

. Freedman, A. (1999). Beyond the Text: Towards Understanding the teaching and Learning of Genres. TESOL Quarterly, Vol. 33, No. 4 , 764-767.

. Harmer, J. (2004). How to Teach Writing . Harlow: Longman.

. Hinkel, E. (2004). Teaching Academic ESL Writing. New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates, Inc. .

. Hyland, K. (2011). Learning to Write. Dans R. M. Manchon, Learning to Write and Writing to Learn in an Additional Language (pp. 17-35). Amsterdam: John Benjamins Publishing Company.

. Hyland, K. (2003). Second Language Writing . Cambridge University Press.

. Kellogg, R. T. (1994). The Psychology of Writing. Oxford: Oxford University Press.

. Nunan, D. (1989). Designing Tasks for the Communicative Classroom. Cambridge Univesity Press.

. Raimes, A. (1983). Techniques in Teaching Writing. New York: Oxford University Press.

. Silva, T. (1990). Second Language Composition: development, issues, and directions in ESL. Dans B. Kroll, Second Language Writing (pp. 11-23). Cambridge: Cambridge University Press.

. Silva, T. (1993). Towards an Understanding of the Distinct Nature of L2 Writing: The ESL Resaerch and Its Implications. TESOL Quarterley , 657-677.

. Weigle, S. C. (2002). Assessing Writing. Cambridge: Cambridge University Press.

. White, R. V. (1988). Academic Writing: Process and Product. Dans P. C. Robinson, Academic Writing: Process and Product (pp. 4-16). Hong Kong: Modern English Publications in association with The British Council.

. Williams, J. D. (2003). Preparing to Teach Writing. New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Kebieche, A. . (2020). تعلم الكتابة والكتابة من أجل تطوير الكتابة: إعداد التعليمات من تلقين العادات إلى الإدراك. مجلة العلوم الإنسانية, 31(3), 587-598. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3458