تأثير أسلوب التفاعل التبادلي التكاملي الإرشادي المعرفي في تنمية الشخصية الفعالة لدى أولياء أمور الطلاب

المؤلفون

  • صبرينة سليماني جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2، الجزائر.
  • حسين حسين زيدان المديرية العامة للتربية ديالى، وزارة التربية، العراق.

الكلمات المفتاحية:

الشخصية الفعالة، اولياء الأمور، الارشاد المعرفي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن مستوى الشخصية الفعالة ، و مدى تأثير اسلوب ارشادي معرفي في رفع مستوى الشخصية الفعالة لدى اولياء الامور من خلال التحقق من الفرضية الأولى وهي ( لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده ، اما الفرضية الثانية وهي لا توجد فروق ذات دلالة احصائية  في رتب درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي، و قد اعتمد البحث على  التصميم التجريبي ، وتبنى الباحث مقياس (فايز عزالدين شلدان 2014) مع بناء برنامج ارشادي معرفي وفق اسلوب التحليل التفاعلي التبادلي ، تكونت عينة البحث من(20) فردا ممن يدخلون البرنامج الارشادي و حصلوا على اضعف الدرجات على المقياس , وأظهرت النتائج عن وجود مؤشرات ضعف في الشخصية الفعالة لدى اولياء الامور وكذلك تأثير الاسلوب الارشادي في تحقيق رفع للشخصية الفعالة من خلال تطبيق الاسلوب المتنوعة التقنيات ، ليخلص الى تبنى عدد من التوصيات منها  بإجراء ندوات توعية في المدارس مع اولياء الامور من اجل رفع مستوى التواصل والتفاعل بين المدرسة والبيت ،وعدد من المقترحات منها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

إبراهيم ، زيزي السيد (2006) : العلاج المعرفي ( أسسه النظرية وتطبيقاته العملية وأساليب المساعدة الذاتية ) ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة .

أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف وعربيات، أحمد (2009): نظريات الإرشاد النفسي والتربوي. ط1، دار المسيرة، عمان، الأردن.

ابو زيد ، ابراهيم احمد (2002) سيكولوجية الذات والتوافق ، دار المعرفة ، الجامعة ، الاسكندرية ، مصر .

باترسون ، س . هـ ( 1990 ) نظريات الإرشاد والعلاج النفسي ، ترجمة حامد عبد العزيز الفقي ، الكويت ، دار القلم للنشر والتوزيع ، الجزء الأول .

البوسعيدي، سالم بن سبيت( 2009 ) أهمية التواصل بين المجتمع والمدرسة، موقع المنتدى التربوي سلطنة عمان

الخطيب، أحمد والخطيب، رداح ( 2006 ). المدرسة المجتمعية وتعليم المستقبل، الأردن: عالم الكتب الحديثة، عمان.

الخواجا ، عبد الفتاح محمد سعيد (2009): الإرشاد النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق مسؤوليات وواجبات دليل الأباء والمرشدين ، ط1 ، الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

الدسوقي , طارق (2007) الشخصية الانسانية بين الحقيقة وعلم النفس, دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية.

الدفاعي, كاظم علي والخالدي, امل ابراهيم (2013) علم نفس الشخصية , مكتب زاكي للطبع والنشر, بغداد.

راشد, محمد يوسف (2011) التوافق الدراسي والشخصي والاجتماعي, مجلة جامعة دمشق, المجلد 27.

ربيع , محمد شحاته (2013) علم نفس الشخصية, ط1, دار الميسرة عمان.

زيدان , حسين حسين (2011) اثر برنامج ارشادي في تنمية السلوك التواصلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة , رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية – جامعة ديالى .

سالم، رائدة (2010) المدرسة والمجتمع، الأردن: مكتبة المجتمع العربي.

سليم ، مريم (2002) : علم نفس النمو، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان.

الشرعي، محمد بن زياد (2007) العمل التطوعي والمشاركة المجتمعية، ورقة بحثية، مؤتمر السلم المجتمعي اذار 2007 ، قسم الاجتماع ، كلية الاداب جامعة السلطان قابوس.عمان.

شلدان ، فايز (2011) واقع التواصل بين المدرسة الثانوية والمجتمع المحلي في محافظات غزة وسبل تحسينها المؤتمر الرابع في جامعة الاسلامية - غزة 2011، فلسطين.

صالح , قاسم حسين (1988) الشخصية بين التنظير والقياس. مطبعة التعليم العالي, جامعة بغداد.

عبد الله , محمد قاسم (2000) الشخصية نظرياتها وتطبيقتها , دار المكتبي , دمشق.

عبد الله، محمد قاسم (2012) نظريات الارشاد النفسي والعلاج النفسي , دار الفكر, عمان.

غباري , ثائر احمد و ابو شعيرة , خالد محمد (2010) سيكولوجية الشخصية , ط1 مكتبة المجتمع العربي , عمان.

الفحل , نبيل محمد (2000) دراسة تقدير الذات ودافعية الإنجاز, مجلة علم النفس, العدد 54, الهيئة المصرية العامة ,مصر

معاليقي , عبد اللطيف (2010) المراهقة ازمة هوية ام ازمة حضارة, ط5 شركة المطبوعات للتوزيع والنشر, بيروت .

مكلفين , روبرت وغروس , ريتشارد (2002) مدخل إلى علم النفس الاجتماعي, ترجمة ياسمين حداد وموفق الحمداني , ط1 , عمان : دار وائل .

الن, بيم (2009) نظريات الشخصية الارتقاء – النمو – التنوع, ترجمة علاء الدين كفائي و مايسه النيال وهير محمد , دار الفكر, عمان.

النوفلي ، علي الوكاع (2012) المدرسة والبيت ،ط1، دار القارئ للنشر والتوزيع ، الكويت.

Abacon, J. R. (2004) Daignosis of Histrionic personality MacGrawHill printing house.

Beck, A.J.& Weishaar, M.E. (1989). Cognitive Therapy. In Corsini, R.J., & Wedding, D.Pychotherapies 4th. ed. New York: FE Peacock Publishers.Inc.

Festinger, L. (1980): A Theory of Cognitive Dissonance. Stanford University Press.

Lewin, K, et al., (2000): Personality and the behavior. Vol1, New York, the Ronald press company.

May & Ross (2000) The Perfect Personality and It Related to Social Responsibility Differences between mal and famel Journal of Educational Psychology W.W.W. net .

Sheldon, Kennon M.; Kasser, (2012) Time Developmental Psychology, Vol 37(4), Jul2012, 491501.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

سليماني ص., & حسين زيدان ح. . (2020). تأثير أسلوب التفاعل التبادلي التكاملي الإرشادي المعرفي في تنمية الشخصية الفعالة لدى أولياء أمور الطلاب . مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 311-325. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3500

إصدار

القسم

Articles