النظريات المفسرة لصعوبات التعلم وتطبيقاتها التربوية في غرفة الصف

المؤلفون

  • فيروز جردير جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم، النظرية، التطبيقات، التربوية، غرفة الصف

الملخص

      يعد ميدان صعوبات التعلم من أحدث ميادين التربية الخاصة التي حظيت باهتمام الباحثين، بعد أن كان اهتمامهم منصبا على الميادين الأخرى في التربية الخاصة، كالإعاقات العقلية والجسدية، إلا أنه مع مرور الوقت فقد تطور مجال صعوبات التعلم في الأوساط المدرسية وحضي  باهتمام متزايد، وأصبح مجالا خصبا للباحثين لطرح تصوراتهم النظرية، والحلول العملية التي يرونها والتي من شأنها تقديم خدمات تربوية للأطفال ذوي صعوبات التعلم، كما أن لها دورا في مساعدة المعلمين على التكيف الإيجابي مع هذه الفئة في غرفة الصف ، ولعل أهم ما يسهم في تحقيق هذا المسعى معرفة أهم النظريات المفسرة  لصعوبات التعلم ، وكيفية الاستفادة من تطبيقاتها التربوية عند تدريس هذه الفئة من الأطفال لتجاوز هذه الصعوبات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أسامة محمد البطاينة وَعبد الناصر ذياب الجراح وَمأمون محمود غوانمة (2009): علم نفس الطفل غير العادي، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، (ص198 ).

باتريك لومير، ترجمة عبد الكريم غريب (2011): علم النفس المعرفي المرجعية السيكولوجية للكفايات وبيداغوجيا الإدماج، ط1، منشورات عالم التربية, الدار البيضاء, المغرب ،( ص 31).

حمدان محمد زياد، (1981): التربية العلمية الميدانية مفاهيمها، كفاياتها، ممارساتها، الدار الحديثة، عمان، الأردن ، (ص25).

دانيال . ب. هالاهان وَ جيمس. م. كوفمان، ترجمة عادل عبد الله محمد (2008): سيكولوجية الأطفال غير العاديين وتعليمهم - مقدمة في التربية الخاصة، ط1، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن، (ص325).

ديفيدل. وودريش، ترجمة كريمان بدير (2005): القياس النفسي للأطفال دليل غير الأخصائي النفسي، ط1، عالم الكتب، القاهرة، مصر، (ص139).

راضي الوقفي (2004): أساسيات التربية الخاصة، ب ط، جهينة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، (ص277 ).

راضي الوقفي (2009): صعوبات التعلم النظري والتطبيقي، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، (ص 103).

زيدان أحمد السرطاوي وَ عبد العزيز مصطفى السرطاوي، وَ أيمن إبراهيم خشان، وَ وائل موسى أبو جودة (2001): مدخل إلى صعوبات التعلم، ط1، أكاديمية التربية الخاصة، الرياض، المملكة العربية السعودية، (ص 116).

مارتن هنلي وَر وبرتا رامزي ألجوزين، ترجمة جابر عبد الحميد جابر (2004): خصائص التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم، ط1, دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، (ص256) .

مجدي عزيز إبراهيم (2006): موسوعة المعارف التربوية، ط1، عالم الكتب، القاهرة، (ص21).

محمود عوض الله سالم ، وَ مجدي أحمد الشحات، وَ أحمد حسن عاشور (2008): صعوبات التعلم التشخيص والعلاج، ط3, دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان، الأردن، (ص 49).

منال هلال مزاهرة (2012): نظريات الاتصال، دار المسيرة، الأردن ، (ص168).

موريس أنجرس(2006): منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية ، دار القصبة للنشر، الجزائر، (ص54).

هدى عبد الله الحاج عبد الله العشاوي (2004): أطفالنا وصعوبات التعلم الكشف المبكر لصعوبات التعلم لأطفال ما قبل المدرسة، الكتاب الأول، ط1، دار الشجرة للنشر والتوزيع، دمشق، سوريا، (ص 93).

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

جردير ف. (2020). النظريات المفسرة لصعوبات التعلم وتطبيقاتها التربوية في غرفة الصف. مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 345-354. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3503

إصدار

القسم

Articles