المحاكاة والتخييل من الفلسفة إلى النقد الأدبي

المؤلفون

  • رياض بن يوسف كلية الآداب واللغات، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

محاكاة، تخييل، تراجيديا، شعر، فلسفة

الملخص

يسعى هذا البحث إلى رصد مفهوم المحاكاة الشعرية في ارتحاله من بيئته الإغريقية إلى الفلسفة الاسلامية، والتلقي المرتبك - من طرف الفلاسفة والنقاد المسلمين- لهذا المصطلح المقترن في بيئته الأصلية بنوعين أدبيين لم يعرفهما العرب وهما الشعر التراجيدي ذو الطابع المسرحي، والملحمة ذات الطابع السردي .

وقد كانت الفجوة الماثلة بين النظرية الشعرية الإغريقية وطبيعة الشعر العربي المباينة للتراجيديا والملحمة حافزا دفع الفلاسفة والنقاد المسلمين إلى إبدال المصطلح أو مزاوجته بمصطلح محوري هو التخييل الذي يعد مصطلحا إسلاميا أصيلا، لكنه يظل مصطلحا فلسفيا بأبعاد سيكولوجية خالصة، وما تسعى إليه هذه الدراسة هو البرهنة على أن كلا من المصطلحين دخيل على النقد الأدبي العربي، باعتبار المحاكاة في محضنها الإغريقي مقصورة على دراسة المسرح التراجيدي والملحمة، وباعبار التخييل في محضنه الفلسفي الإسلامي ذا طبيعة سيكولوجية خالصة تجعله مفتقرا لأية نجاعة إجرائية في التحليل الجمالي لنصوص الشعر العربي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولا العربية والمترجمة

-ابن منظور، لسان العرب، دار المعارف، القاهرة، د.ت، مجلد2/ ج12.

-إحسان عباس، تاريخ النقد الأدبي عند العرب، دار الثقافة، بيروت، ط4، 1404هـ- 1983 م.

-أرسطوطاليس، فن الشعر، تر عبد الرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية، ط1، 1953م.

-أرسطو ، فن الشعر، تر إبراهيم حمادة، ، مكتبة الأنجلو المصرية، ط1، 1983م. 5-أفلاطون، الجمهورية، ترجمة ودراسة فؤاد زكريا، دار الوفاء، الاسكندرية، 2004م.

- جابر عصفور، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط3، 1992م.

-حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق محمد الحبيب ابن الخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط2، 1981م.

-صفوت عبد الله الخطيب، (1987) الخيال مصطلحا نقديا بين حازم القرطاجني والفلاسفة، مجلة فصول، القاهرة، المجلد7، العددان 3-4، أبريل-سبتمبر 1987م.

-عباس أرحيلة(2003)، حازم القرطاجني ومسألة التأثير الأرسطي في النقد العربي القديم، مجلة عالم الفكر، الكويت، ع 2، م 2-3 أكتوبر ديسمبر 2003م.

-عصام قصبجي، أصول النقد العربي القديم، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، جامعة حلب، د.ط ، 1416هـ 1996 م.

-الفارابي، جوامع الشعر،(مع تلخيص كتاب أرسطوطاليس في الشعر لابن رشد) تحقيق محمد سليم سالم، لجنة إحياء التراث الاسلامي، القاهرة، د.ط ، 1391هـ-1971م.

-فينسنتي كانتارينو، علم الشعر العربي في العصر الذهبي، تر محمد مهدي الشريف، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ط،2004م.

-محمد عثمان نجاتي، الإدراك الحسي عند ابن سينا، ديوان المطبوعات الجامعية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط 3، 1995م.

ثانيا: الفرنسية

-Ada Neschke, «POIÉSIS» et «MIMÉSIS» dans La"POÉTIQUE" d'Aristote. in:Poetica, Vol. 29, No. 3/4 (1997).

-Armisen-Marchetti Mireille, La notion d'imagination chez les anciens I : Les philosophes. In: Pallas, 26/1979.

-Daniele Guastini, Représentation ou répétition ? À propos de la traduction du mot mimèsis dans la Poétique, Littérature,2016/2 N° 182.

-Hubert Laizé, Aristote-Poétique, Presses Universitaires de France,(Puf), 1re édition 1990.

-Maria Villela-Petit: Art et vérité. La réhabilitation herméneutique de La Mimèsis et ses limites,Les Études philosophiques, No. 2, Avril-Juin 1998.

-Pierluigi Donini, "Mimésis" tragique et apprentissage de la "Phronèsis" in:Les Études philosophiques, No. 4, (Octobre 2003).

-Sylvie Humbert-Mougin , L’Antiquité: Naissance et affirmation d’un concept de théâtre, in:Didier Souiller et autres, Etudes thétrales, Quadrige/Puf , Paris,1ere édition, 2005.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

بن يوسف ر. (2020). المحاكاة والتخييل من الفلسفة إلى النقد الأدبي. مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 397-413. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3507

إصدار

القسم

Articles