أثر إتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية TRIPS في التشريع الجزائري في مجال براءات الإختراع الدوائية

المؤلفون

  • موسى مرمون كلية الحقوق، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

التريبس ( TRIPS)، براءة الإختراع الدوائية، الصناعات الدوائية، مبدأ الإستنفاد الدولي، الرخصة الإجبارية

الملخص

يشهد العالم في الآونة الأخيرة تطورا تكنولوجيا هائلا في شتى مجالات الحياة نتيجة للإختراعات الحديثة التي يتم التوصل إلى تحقيقها في مختلف ميادين النشاط الإنساني، فكان من الطبيعي أن تنعكس آثار هذا التطور على الجهود الدولية التي تناولت حماية براءة الإختراع باعتبارها قوام هذا التقدم ، والتي أثمرت عنها إبرام العديد من المعاهدات والإتفاقيات الدولية.

غير أن وضع تنظيم شامل لبراءات الإختراع في وحدة متناسقة لم يتحقق إلا مع ظهور إتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية TRIPS حيث كان لها الدور الأكثر تأثيرا في هذا المجال بما أضفته من حماية متكاملة لبراءات الإختراع والحقوق الناشئة عنها، ولعل دورها المؤثر والريادي في هذا المجال إنما يعود إلى ما أرسته هذه الإتفاقية من مبادئ وما إستحدثته من أحكام على نحو غيرت كثيرا من ملامح التنظيم الدولي فيما يتعلق بمجال الملكية الفكرية والصناعية عامة، وحماية براءات الإختراع في مجال الصناعات الدوائية والصيدلانية على وجه الخصوص.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

ـ إبراهيم محمد الفار : إتفاقيات منظمة التجارة العالمية وتأثيرها على اقتصاديات الدول العربية، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر سنة 1999.

ـ أحمد صدقي محمود : الحماية الوقتية لحقوق الملكية الفكرية، دار النهضة العربية، مصر 2004.

ـ بلال عبد المطلب بدوي : تطور الآليات الدولية لحماية حقوق الملكية الصناعية ( دراسة في ضوء إتفاقية TRIPS والإتفاقات السابقة عليها ) دار النهضة العربية، القاهرة، مصر 2006.

ـ جلال وفاء محمدين : الحماية القانونية للملكية الصناعية وفقا لاتفاقية TRIPS دار الجامعة الجديدة للنشر ، الإسكندرية، مصر 2000.

ـ حسام الدين الصغير : حماية المعلومات غير المفصح عنها ، والتحديات التي تواجه الصناعات الدوائية في الدول النامية، دار الفكر الجامعي، القاهرة، مصر 2003 .

ـ حسام الدين عبدالغني الصغير : أسس ومبادئ إتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية، دراسة تحليلية لأوضاع الدول النامية في مجال براءات الإختراع، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر 2006.

ـ حسام الدين عبدالغني الصغير : الجديد من العلامات التجارية، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية، مصر 2004.

ـ محمد إبراهيم موسى : براءات الإختراع في مجال الأدوية، دار الجامعة الجديدة الإسكندرية، مصر عام 2000.

ـ محمد إبراهيم موسى : براءات الإختراع في مجال الأدوية، دار الجامعة الجديدة، مصر 2006.

ـ محمود محي الدين محمد الجندي : براءة الإختراع وصناعة الدواء، في ظل القانون المصري واتفاقية TRIPS دار النهضة العربية، القاهرة، مصر 2014.

ـ محفوظ لعشب : المنظمة العالمية للتجارة ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، سنة 2010.

ـ منى جمال الدين محمود محمد : الحماية الدولية لبراءات الإختراع في ضوء إتفاقية " التريبس" دار أبو المجد للطباعة، القاهرة، مصر.

ـ ناجي أحمد أنور : التراخيص الإختيارية والإجبارية في مجال المواد الطبية والصيدلانية، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة سنة 2000.

ـ سينوك حليم دوس : تشريعات براءة الإختراع في مصر والدول العربية، منشأة المعارف، الإسكندرية ، مصر 1988 .

ـ سميحة القليوبي : الملكية الصناعية، الطبعة الثانية، دار النهضة، مصر .

ـ فرحة زراري صالح : الكامل في القانون التجاري الجزائري، القسم الثاني، الحقوق الفكرية، نشر وتوزيع مكتبة ابن خلدون EDIK الجزائر 2001 .

ـ ريم سعود سماوي : براءات الإختراع في الصناعات الدوائية ( التنظيم القانوني للتراخيص الإتفاقية في ضوء منظمة التجارة العالمية W.T.O ) دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن 2008.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

مرمون م. (2020). أثر إتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية TRIPS في التشريع الجزائري في مجال براءات الإختراع الدوائية. مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 569-588. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3523

إصدار

القسم

Articles