مظاهر التجديد في منهاج الجيل الثاني "كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط" : تحليل وتقييم

المؤلفون

  • حليمة عواج كلية اللغة والأدب العربي والفنون، جامعة باتنة 1، الجزائر.
  • حسين مبرك كلية الآداب واللغات، جامعة محمد بوضياف المسيلة، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

التجديد، الجيل الثاني، كتاب اللغة العربية، التعليم المتوسط

الملخص

اهتم اللغويون العرب بتعليم علوم اللغة العربية وآدابها، وخصصوا لذلك مساحة واسعة في المناهج الدراسية والبرامج التعليمية، لاسيما في ظل التًحدًيات الكبرى التي تفرضها العولمة بزخمها المعرفي وتطورها العلمي، ومن ثمً بات من الضروري مواكبة منظومتنا التربوية لهذا التًطور، من أجل بناء الإنسان الصًالح المتًزن في تفكيره وشخصيته، المتشبًع بالعلم والثًقافة المتحصًن بالوعي والتًربية، لذلك عمدت منظومتنا التربوية إلى التًخلًي عن المقاربات القديمة وشروعها في تطبيق المقاربة بالكفاءات التي تتماشى وروح العصر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- شلوف، حسين وآخرون. (2019). دليل استعمال الكتاب، اللغة العربية، السنة الرابعة من التعليم المتوسط. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات الدراسية.

- محمود، فاطمة، والجوابرة، ظاهرة. (2003). ط1، موسوعة روائع الشعر العربي، المتنبي. عمان: دار الصفاء.

- بوزواوي، محمد. (2001). الدروس الوافية في العروض والقافية. الجزائر: دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع.

- شتوح، زهور. (2011). تعليمية التمارين اللغوية في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط، دراسة وصفية تحليلية. باتنة، الجزائر: قسم اللغة العربية وآدابها.

- عطوي، جودت عزت. (2007). أساليب البحث العلمي، مفاهيمه، أدواته، طرقه الإحصائية. ط1، عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

- فودة، حلمي محمد، وعبد الرحمن صالح عبد الله. (1983). المرشد في كتابة الأبحاث. ط4، جدة: دار الشروق.

- الخويسكي، زين كامل. (2008). المهارات اللغوية، الاستماع/ التحدث/ والقراءة/ والكتابة وعوامل تنمية المهارات اللغوية عند العرب وغيرهم. [د.م.ش]: دار المعرفة الجامعية.

- بحوث. (2000). تقرير المسح الميداني لوضع الترجمة الراهن في الوطن العربي. ط1، بيروت، لبنان:بحوث ومناقشة الندوة الفكرية التي نظمها مركز دراسة الوحدة العربية.

- مديرية التعليم الأساسي واللجنة الوطنية للمناهج. (2014). الوثيقة المرافقة لمناهج التعليم المتوسط، اللغة العربية والتربية الإسلامية. الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية: ONPS.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

عواج ح., & مبرك ح. (2020). مظاهر التجديد في منهاج الجيل الثاني "كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط" : تحليل وتقييم. مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 589-600. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3524

إصدار

القسم

Articles