Rôles et fonctions de l’alternance codique dans l’enseignement de la psychologie à l’université de Constantine

المؤلفون

  • عنتر بن سقسلي جامعة الاخوة منتوري قسنطينة1 ، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تدريس التخصصات، تناوب لغوي، التفاعلات اللفظية، التناوب التتابع، منصة انطلاق متناوبة، علم نفس التعلم

الملخص

يتكون البحث الحالي من تحليل التناوب اللغوي في تدريس علم النفس في جامعة قسنطينة. والهدف من ذلك هو اكتشاف الوظائف التعليمية نوعيا وكميا لهذه الظاهرة وآثارها في سياق تدريس / تعلم التخصصات غير اللغوية.

وهكذا انخرطنا في تحقيق اجتماعي لغوي من خلال ملاحظات غير مشاركة وتسجيلات صوتية للتفاعلات من أجل اكتشاف استخدام اللغات الحالية ، لتحديد دور وتأثيرات الترميز في سياق الدروس. وهكذا اكتشفنا أن مرحلات التناوب أو منصات الانطلاق تشغل وظائف متناقضة في متعلمي ومعلمي علم النفس ، مما يشير إلى خطاب أحادي الجانب للمعلمين ، فقراء في التفاعل ، لكنهم غنيون بمصطلحات التخصص.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bourdieu P. (1982), Ce que parler veut dire, Fayard, 248 pages.

Causa M. (2002), L’alternance codique dans l’enseignement d’une langue étrangère, stratégies d’enseignement bilingue et transmission de savoirs en langue étrangère, Peter Lang.

Causa M. (2007), Enseignement bilingue, l’indispensable alternance codique, revue le Français Dans le Monde n : 345.

Cherrad-Benchefra Y. Debov V. Derradji Y. Queffelec A. Smaali- Dekdouk D. (2002), Le français en Algérie. Lexique et dynamique des langues, Duculot.

Gumperz J. (1989), Sociolinguistique interactionnelle : une approche interprétative, Paris, l’Harmattan, 243 pages.

Kerbrat-Orecchioni C. (2005), Le discours en interactions, Armand Colin, Paris

Lahlah M. (2009), L’alternance codique chez les apprenants algériens de 6e année primaire dans le cours de français langue étrangère, revue Synergies Algérie n° 5, pp. 159-173.

Maarfia N. (2008), L’Alternance codique en classe de français de deuxième année primaire : Entre fonction communicative et fonction didactique , revue Synergies Algérie n° 02, pp. 93-107.

Moore D. (2001), une didactique de l’alternance pour mieux apprendre ? , éla — revue de didactologie des langues — cultures, pp. 71-78.

MOORE D. (2006), Plurilinguisme et école, collection LAL, Paris, DIDIER, 320 pages.

Sandré M. (2013), Analyser les discours oraux, Armand Colin, Paris.

TALEB-IBRAHIMI K. (1997), Les algériens et leur(s) langue(s), Dar El Hikma, Alger.

Taleb-Ibrahimi K. (2004), L’Algérie : coexistence et concurrence des langues, revue L’année du Maghreb, CNRS édition, pp. 207-218.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

BENSAKESLI, A. (2020). Rôles et fonctions de l’alternance codique dans l’enseignement de la psychologie à l’université de Constantine. مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 657-669. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3529

إصدار

القسم

Articles