دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين داخل المؤسسات

المؤلفون

  • صفية فروم جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر.
  • محمد كعوان جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

الثقافة التنظيمية، أداء العاملين

الملخص

تعيش المنظمات المعاصرة  الكثير من الصراعات و المشاكل التي باتت تهدد كيانها و هذا راجع للتطورات و التغييرات السريعة التي يعيشها العالم خاصة المتعلقة بمجال العمل و العمال، فأصبحنا ما نراه اليوم من قوة و كفاءة الإدارة و اليد العاملة في تسيير شؤون المؤسسات الأثر البارز على نجاحها و نموها، فالتحديات الصادرة عن هذه الحركية تحتم على الإدارات سواء كانت العامة أو الخاصة بين الحين و الأخر القيام بالعديد من الإجراءات لتحديث أنظمتها بهدف إدارة المواقف بفعالية و كفاءة على النحو الأمثل، خاصة ما يتعلق بثقافتها التي تعتبر الركيزة الأساسية و المرجع لجميع السلوكيات الصادرة داخل التنظيم الواحد، والتي بذاتها قد تعرقل نموها أو تزيد من دافعية عمالها وضبط سلوكياتهم و بالتالي الرفع من أداءهم، و في دراستنا التطبيقية هذه سوف نحاول الوقوف على معرفة واقع الثقافة التنظيمية في المؤسسات الصناعية وتحديد مدى قدرتها على الرفع من مستوى أداء العاملين من خلال معرفة أي نوع من الثقافة التنظيمية السائد في المؤسسة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

أ.الكتب:

-القريوتي، محمد قاسم (2008): نظرية المنظمة و التنظيم.دار وائل للنشر و التوزيع. عمان. الأردن.ط3.

-سيزلاقي، اندرودي و والاس، مارك جي (1987): السلوك التنظيمي و الأداء (ترجمة جعفر أبو القاسم). معهد الإدارة العامة.الرياض.

-عباس، سمير (2018): الثقافة التنظيمية و استراتيجيات التغيير في المنظمات. دار الهدى للطباعة و النشر و التوزيع. الجزائر. ط2.

-قنون، سميحة (2019): أبعاد الثقافة التنظيمية و علاقتها بالتماثل التنظيمي دراسة نظرية تطبيقية في الميدان الصناعي. دار إيكوزيوم ابولاي للنشر و التوزيع. الجزائر. ط1.

ب.المجلات العلمية و الرسائل الجامعية:

-الشاوي، حمد بن فرحان (2005): الثقافة التنظيمية و علاقتها بالانتماء التنظيمي. رسالة ماجستير في العلوم الإدارية. كلية الدراسات العليا. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الرياض.

-العجلة، توفيق عطية توفيق (2009): الإبداع الإداري و علاقته بالأداء الوظيفي. رسالة ماجستير في إدارة الأعمال.كلية التجارة.عمادة كلية الدراسات العليا.الجامعة الإسلامية بغزة.

-العوفي، محمد بن غالب (2005): الثقافة التنظيمية و علاقتها بالالتزام التنظيمي . رسالة ماجستير في العلوم الإدارية.كلية الدراسات العليا. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الرياض.

-براهمة، حنان محمد حافظ (2009): أنماط الاتصال و دورها في تشكيل الثقافة التنظيمية لشركة الاتصالات الفلسطينية. رسالة ماجستير. عمادة الدراسات العليا. جامعة القدس.

-بوعطيط، جلال الدين (2009): الاتصال التنظيمي و علاقته بالأداء الوظيفي دراسة ميدانية على العمال المنفذين بمؤسسة سونلغاز عنابة. رسالة ماجستير في السلوك التنظيمي و تسيير الموارد البشرية.كلية العلوم الإنسانية و العلوم الاجتماعية. جامعة منتوري محمود.قسنطينة.

-خبابة، علاء الدين (2018): اثر الثقافة التنظيمية على صياغة و تنفيذ إستراتيجية المؤسسة دراسة ميدانية ببعض المؤسسات المتوسطة الصناعية لولاية سطيف.

-سالم، الياس (2006): تأثير الثقافة التنظيمية على أداء الموارد البشرية دراسة حالة الشركة الجزائرية للألمنيوم ALGAL وحدة –EARA- بالمسيلة.رسالة ماجستير في العلوم التجارية.كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير و العلوم التجارية. جامعة محمد بوضياف المسيلة.

-شامي، صليحة (2010): المناخ التنظيمي و تأثيره على الأداء الوظيفي للعاملين دراسة حالة جامعة أمحمد بوقرة بومرداس. رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير.

-عبد الحق، بن علي و العربي، قاسمي محمد (2017): اثر الثقافة التنظيمية على أداء الموارد البشرية دراسة حالة مؤسسة الاسمنت سعيدة scis .كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير. جامعة الطاهر مولاي سعيدة.

-عبد اللطيف، عبد اللطيف و جودة، محفوظ احمد.(2010): دور الثقافة التنظيمية في التنبؤ بقوة الهوية التنظيمية دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة. مجلة جامعة دمشق الاقتصادية و القانونية، المجلد 26 (2).

-هروم، عز الدين(2008): واقع تسيير الأداء الوظيفي للمورد البشري في المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية بمركب المجارف و الرافعات cpg قسنطينة. رسالة ماجستير في علوم التسيير. كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير. جامعة منتوري قسنطينة.

ج- المراجع الأجنبية:

-Anozie, Obinna paschal & Ismail, Nizam (2016): Effects of organizational culture on employee performance. International journal of accounting and business management. Vol;3. No,1.

-Fakhar, Shahzad & Rana,Adeel Luqman & Ayesha, Rashid Khan & Lalarukh, Shabbir (2012): Impact of organizational culture on organizational performance, an overview.Interdisciplinary Journal Of Contemporary Research In Business. Vol,3. No,9.

-Harttrup, Keith & Rock, Goanna (2002) : A comparison of predictor based criterion. Based methods for weighing predictors to reduce adverse impact. Applied H.R.M Research,vol,7.No,1.

-Gelenn, Geher (2004): Measuring emotional intelligence. Nova science publisher, inc.Newyork.

التنزيلات

منشور

2021-09-13

كيفية الاقتباس

فروم ص., & كعوان م. (2021). دور الثقافة التنظيمية في تحسين أداء العاملين داخل المؤسسات. مجلة العلوم الإنسانية, 32(2), 159–174. استرجع في من http://revue.umc.edu.dz/index.php/h/article/view/3652

إصدار

القسم

Articles