القدرة على التفكير الابتكاري في علاقتها بالقيم و بعض المتغيرات السيكوسوسيولوجية الأخرى لدى عينة من طلبة الجذع المشترك بمعهد علم النفس جامعة وهران بالجزائر

Authors

  • مصطفى الزقاي نادية دائرة علم النفس معهد العلوم الاجتماعية الإنسانية جامعة ورقلة

Abstract

يتجسد هدف هذا البحث في محاولة الإجابة على إشكالية التي تتناول القدرة على التفكير الإبتكاري وسط شبكة من العلاقات المفترضة بمتغيرات سيكوسوسيولوجية، تتمثل في درجات القيم و السلم القيمي و السمات الإبتكارية و المستوى الاجتماعي والاقتصادي و الجنس الذي استغل كمتغير مقارن.
و قد أجريت هذه الدراسة على عينة عشوائية قوامها 186 طالب(ة) بالجدع المشترك بمعهد علم النفس، جامعة وهران الجزائر

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

مصطفى الزقاي نادية, دائرة علم النفس معهد العلوم الاجتماعية الإنسانية جامعة ورقلة

دائرة علم النفس

معهد العلوم الاجتماعية

 الإنسانية

References

- أبوبيه، سامي محمود (1982). دراسة مقارنة لأثر منهجي لرياضيات المطورة والتقنيات في تنمية القدرة على التفكير الابتكاري للصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد 5 الجزء 1، ص 177 –179.

- حبيب، مجدي عبد الكريم (1990) الشخصية المبتكرة كدالة مركبة لتفاعلات متغيرات الانبساط، الميل للعصابية، الجنس، المرحلة التعليمية. بحوث المؤتمر السنوي السادس لعلم النفس في مصر، الجزء 1 ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، ص 335 – 358.

- خير الله، سيد و آخرون (بدون سنة). بحوث نفسية تربوية. الطبعة 1، عالم الكتب.

- دافيدوف، ليندال (1984). مدخل إلى علم النفس. ترجمة سيد طواب و آخرون، الطبعة 2، دار ماكجروهيل للنشر.

- الزيات، فتحي مصطفى (1990). العلاقة بين النسق القيمي و وجهة الضبط والدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب جامعة المنصورة: دراسة تحليلية، المؤتمر السنوي السادس لعلم النفس في مصر، الجزء 2 ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، ص 543 – 571.

- سعد الله ، الطاهر(1991) علاقة القدرة على التفكير الابتكاري بالتحصيل الدراسي: دراسة سيكولوجية. ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

- سعد، أبو طالب محمد (1990). علم النفس الفني. مطبعة التعليم العالي الموصل.

- سعيد، فايزة محمد (1982) دراسة العلاقة بين القدرة على التفكير الابتكاري و بعض القيم لدى طلبة المرحلة الثانوية في العراق مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد5، الجزء1، ص 154-157.

- سليمان، عبد الله محمود (1985). مدى توفر عوامل الابتكار في الثقافة العربية المعاصرة. في لويس كامل مليكة، قراءات في علم النفس الاجتماعي في الوطن العربي، المجلد الرابع، الهيئة المصرية العامة الكتاب، القاهرة.

- السيد، فؤاد البهي (1979) علم النفس الإحصائي و قياس العقل البشري. الطبعة الثالثة، دار الفكر العربي.

- شارف، جميلة (1991). الإبداع و علاقته بالنجاح الدراسة في المرحلة الابتدائية: دارسة نفسية مقارنة بمدينة و هران، الجزائر. رسالة ماجستير (غير منشورة) جامعة عين شمس.

- الطحان، محمد خالد (1986). تربية المتفوقين عقليا في البلاد العربية. المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلم، تونس.

- الطواب، سيد محمود (1986). تطور قدرات التفكير الابتكاري من الصف الثالث حتى الخامس ابتدائي لدى عينة من تلاميذ مدينة الإسكندرية. الكتاب السنوي في علم النفس، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد 5، ص 710-733.

- عبادة، أحمد عبد اللطيف (1986). معوقات التفكير الابتكاري في مراحل التعليم العام. الكتاب السنوي، المؤتمر الثاني لعلم النفس، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلد الخامس، ص 657-687.

- علي الدين، محمد ثابت (1989). العلاقة بين التفكير الابتكاري و أنماط التربية الأسرية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد 5، الجزء 2، ص 62.

- ليزيدي، كريمة (1993). مساهمة متغيري المكانة الاجتماعية الاقتصادية و الجنس في علاقة الدافع للإنجاز بالأداء الدراسي. رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة وهران، الجزائر.

- المرشدي، محمد (1983). النسق القيمي لدى المحجبات و غير المحجبات من طالبات كلية التربية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، العدد5، الجزاء2 ص21-23.

- منسي، محمود عبد الحليم (1981). العلاقة بين القدرة على التفكير الابتكاري و المستوى الاجتماعي الاقتصادي لدى أطفال المرحلة الابتدائية. بحوث في السلوك والشخصية، المجلد الأول، ص 187-197.

- نعماني، جمال الدين و زملاؤه (1970). دراسة مقارنة لقيم الطلاب و الطالبات في المدارس الإعدادية و الثانوية و أثر العليم المشترك في تغير القيم. كراسة تعليمات مقياس القيم الفارق لجابر عبد الحميد جابر، دار النهضة العربية.

- يوسف سوزان، أحمد (1989). أثر استخدام لعب الأطفال على تنمية التفكير الابتكاري لدى أطفال الحضانة. مجلة علم النفس، العدد9، ص 133- 134.

Réferences

Carlier , M (1973). Etude différentielle d’une modalité de la créativité : Flexibilité. Edition du centre national de la recherche scientifique, Paris.

Halpin, G.& Torrance, E.P.(1974).Relation-Ships between creative thinking abilities and ameasures of creative personality. Journal of Educational and Psychological Measurment, 34 :75-82.

Mac Daniel, E.R. (1974). An investigation on the relation ships between creativity and Socio-Economic Status race end sex of seventh grade pupils, Dis. Abs. Int. 34 : 3997-3998.

Ripple, R.(1971). Reading in learning humain abilities.Educational Psychology, Second edition, Harper and Row Publishers, New York.

Rouquette, M.L.(1981). La créativité. Que sais-je ? Troisième édition, Presses Universitaires de France, Paris.

Scipio, W.J.(1971).Divergent Thinking : A complex Function of an interacting dimensions extraversion and neuroticism stabilities. Journal of Psychology, 545-550.

Veraldi, G. & Verladi, B. (1972). Psychologie de la création. Centre d’étude et de recherche de la lecture, Paris.

ملاحق البحث

ملحق1: استمارة قائمة السمات

الجنس:………………………………….السن……………………………

المستوى الدراسي…………………………………………………………..

في الصفحة الآتية، قائمة لبعض سمات الشخصية التي يوصف بها الناس عادة المطلوب منك، وضع علامة(×) في الخانة التي تعتقد أنها تمثل درجة و جود كل سمة من هذه السمات لديك.

رقم السمة دائما غالبا أحيانا نادرا لا توجد

- أنت واثق في قدرتك على تنفيذ ما تريد.

- تتقبل قدرا من عدم اليقين في النتائج.

- لا تتبع الأساليب الروتينية في أعمالك.

- مثابر، فلا تستسلم بسهولة

- عنيد، لا تتخلى عن رأيك بسرعة.

- لا تسعى إلى مراكز السلطة و النفوذ.

- لا تضطرب إزاء ما واجهك من مشكلات ومواقف فأنت مرن تعدل أسلوب حياتك لمواجهة المشكلات و المواقف الطارئة التي تعطل سير عملك اليومي.

- لا تقدر كثيرا نظام ما يحيط بك.

- تميل إلى إيجاد أكثر من حل واحد للمشكلة.

- تكره العمل في موقف تحكمها قواعد و تنظيمات صارمة.

- تهتم بالأشياء التي تحمل الشك و لا يمكن التنبؤ بها. ……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

……

ملحق2 : اختبار القدرة على التفكير الابتكاري

إعداد: سيد محمد حسن خير الله

الجنس (ذكر/أنثى)………………………………………………………….…

تاريخ الميلاد:………………………….العمر……………………….……….

الصف الدراسي………………………..الفصل…………………….…………

تعليمات عامة:

Published

2001-06-01

How to Cite

نادية م. ا. (2001). القدرة على التفكير الابتكاري في علاقتها بالقيم و بعض المتغيرات السيكوسوسيولوجية الأخرى لدى عينة من طلبة الجذع المشترك بمعهد علم النفس جامعة وهران بالجزائر. Journal of Human Sciences , 12(1), 35–58. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1108

Issue

Section

Articles