نحو تفعيل دور الهياكل الصحية القاعدية للمنظومة الصحية الجزائرية
Abstract
تعتبر الهياكل الصحية القاعدية حجر الزاوية في المنظومة الصحية نظرا إلى الدور الذي تلعبه في مجال الوقاية والعلاج الأولي. مكانتها في هيكلة المنظومة الصحية تجعلها في تواصل مستمر مع السكان، الذين تتكفل بصحتهم قبل أن تقوم بتوجيههم- إذا تطلب الأمر ذلك- إلى مصالح العلاج المتخصصة في مستويات أعلى من هرم المنظومة. فهي تقوم بتوفير علاج الطب العام ثم توجيه المريض نحو المؤسسات الاستشفائية المتخصصة مع متابعة تطور وضعه الصحي و ذلك يتم في إطار منظومة صحية مهيكلة حسب تدرج خدمات العلاج. يلعب الطبيب الذي ينشط في مثل هذه الهياكل دور طبيب العائلة، من حيث تغطية الاحتياجات الصحية للأسر التي توجد تحت تغطية المؤسسة الصحية القاعدية: فهو يقوم بالوقاية، فحص المرضى المقبلين على المركز الصحي، توفير العلاج العام، تقديم النصائح والإرشادات و التوجيه. كما يتولى الطبيب العام توجيه المريض إلى المؤسسة الاستشفائية و متابعة ملفه الصحي حتى حالة الشفاء. يبرز إذن الدور المحوري الذي يقوم به الطبيب العام المنتمي للهيكل الصحي القاعدي، الذي بفضل نشاطه يجنب اكتظاظ المؤسسات الاستشفائية ومصالح الاستعجالات، و منه يساهم في تقليص تكاليف العلاج. غير أن المؤسسات الصحية القاعدية تعاني من عقبات كثيرة تحول دون فعالية نشاطها، و من بينها قلة الموارد البشرية أو عدم ملائمتها، انعدام توفر العتاد الطبي أو المواد الصيدلانية. إذن و لكي تلعب الهياكل الصحية القاعدية دورها المنوط بها على أكمل وجه، وجب العناية بها و رفع التكفل بها إلى مستوى الرهانات التي تواجهها. سنتطرق في مقالنا هذا إلى وضع وتطور تنظيم الهياكل المعنية بالموازاة مع تطور المنظومة الصحية الجزائرية، التركيز على أهم القيود والصعوبات التي واجهت هذه المؤسسات الصحية، مع محاولة بلورة حلول موضوعية قابلة للأخذ بعين الاعتبار أو مقتبسة من منظومات صحية لبعض البلدان المتطورة.Downloads
References
Brahim Brahmia, Rationalisation du fonctionnement des structures sanitaires de base et accroissement de leur performance : cas de la région sanitaire de l’est, Projet Projet de recherche ANDRS, Constantine 2011, p 44. Inédit.
Brahim Brahmia, Economie de la santé : Evolution et tendances des systèmes de santé OCDE- Europe de l’est- Maghreb, Bahaeddine Editions, Alger 2010, p. 348.
Fatima Zohra Oufriha, Cette chère santé : une analyse économique du système de soins en Algérie, OPU Alger 1992, pp. 73-77.
Brahim Brahmia, Economie de la Santé, op. cit, p. 352.
Front de Libération Nationale, Charte Nationale, Alger 1976.
Idem.
Fatima Zohra Oufriha, Coûts et surcoûts du système de soins en Algérie, art. in revue du CENEAP, n° spécial, Alger 1988, p. 34.
Brahim Brahmia, Economie de la santé, op. cit, p. 356.
Fatima Zohra Oufriha, Cette chère santé, op. cit, p. 17.
Comité Central du FLN, Réunion de Décembre 1980, Résolution n°159 portant sur le dossier de la santé. Alger.
www.ons.dz, consulté le 01/07/2012.
Fatima Zohra Oufriha, Cette chère santé, op. cit, p. 100.
Larbi LAMRI, Le système de sécurité sociale en Algérie, OPU, Alger 2004, p. 14.
Ibid, pp. 163-165.
Banque Africaine de Développement BAFD/OCDE, Perspectives économiques en Afrique, 2008, pp. 133-682.
JORADP, Décret exécutif n° 07-140 du 2 Joumada El Oula 1428 correspondant au 19 mai 2007 portant création, organisation et fonctionnement des établissements publics hospitaliers et des établissements publics de santé de proximité, Art. 6
Ibid, Art.7
Ibid, Art.8
Brahim Brahmia, Rationalisation du fonctionnement des structures sanitaires de base et accroissement de leur performance, op. cit, p. 52.
Idem.
Décret exécutif n° 07-140 du 19 mai 2007, JORDAP, 19 mai2007.
Brahim Brahmia, Rationalisation du fonctionnement des structures sanitaires de base et accroissement de leur performance, op.cit, p. 53.
Yvon Berland et Yann Bourgueil, Cinq expérimentations de coopération et de délégation de taches entres professionnels de santé, L’observatoire national des professionnels de santé, Paris 2006, p. 28.
Médecine et soins de proximité, document pdf, 28juillet 2010, p. 15.