تحليـل العلاقة التربوية على ضوء التحليـل التعـاملـي

Authors

  • صباح حيواني جامعة قسنطينة 2

Keywords:

العلاقة التربوية, التحليـل التعـاملـي

Abstract

كشفت الدراسة النسقية للعلاقة التربوية ( معلم، تلميذ، جماعة القسم ) من المنظور النفس سوسيولوجي، عن المعالم الأساسية التي يتواصل بها أطراف هذه العلاقة، و كذا عن المظاهر النفسية والمعرفية والاجتماعية للتفاعل الذي يحدث بين أطراف هذه العلاقة، حيث مكنت نتائج تلك  الدراسة من تحديد طبيعة العلاقة القائمة بين المعلم والتلميذ، ما إذا كانت علاقة إيجابية بثمن فيها المعلم مجهود ونشاط التلميذ، ومن ثمة يساعده على تحقيق استقلاليته؟ أم أنها علاقة سلبية يسعى فيها المعلم من خلال سلطته المعرفية إلى تكريس تبعية التلميذ له، تلك التبعية التي تكون على المستوى المعرفي كما تكون على المستوى العاطفي؟ 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

صباح حيواني, جامعة قسنطينة 2

كلية علم النفس وعلوم التربية

References

/ قائمة المراجع باللغة الفرنسية:

Bailly B., Enseigner : une affaire de personnalité, Paris, Ed Nathan pédagogie, 1999.

Chalvin D., Analyse transactionnelle et relations de travail, Collection dirigée par Roger Muccheilli, 1982.

Chalvin D., Les nouveaux outils de l’analyse transactionnelle, Paris, ESF, 1993.

Chalvin M J., Enseignement et analyse transactionnelle, Paris, Nathan, 2000.

De Graaf J.V., Krack M, Nasielski S., L’analyse transactionnelle, Toulouse, Ed privât, 1990.

Moscovici S., Psychologie sociale, Paris, P.U.F, 1996.

Muccheilli R., Le questionnaire dans l’enquête psychosociale, Paris, Ed E.S.F, 1979.

Postic M., La relation éducative, Paris, PUF, 1979.

St-yves A., Perturbations familiales et analyse transactionnelle thérapeutique, Presses de l’université du Québec, 1994.

St-yves A., Psychologie de l’apprentissage- enseignement, Presses de l’université du Québec, 1986.

Vergnaud J.M, Blin P., L’analyse transactionnelle, Alger, Ed Chihab, 1995.

/ المرجع باللغة العربية:

- ناصر العديلي: السلوك الإنساني والتنظيمي، معهد الإدارة العامة، الرياض، 1995.

Published

2014-12-01

How to Cite

حيواني ص. (2014). تحليـل العلاقة التربوية على ضوء التحليـل التعـاملـي. Journal of Human Sciences , 25(3), 401–417. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2002

Issue

Section

Articles

Similar Articles

<< < 13 14 15 16 17 18 19 20 21 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.