(مدى مساهمة محتويات الكتاب المدرسي في تنمية الاختيارات المهنية للتلاميذ ( كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي نموذجا

المؤلفون

  • نضيرة إغمين جامعة قالمة

الكلمات المفتاحية:

الكتاب المدرسي، تنمية الاختيارات المهنية للتلاميذ، التربية المدنية، الرابعة ابتدائي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى ملائمة محتوى كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي لتحقيق أهداف تنمية الاختيار المهني لدى التلاميذ ، وذلك من خلال استقصاء آراء معلمي و معلمات اللغة العربية في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية على مستوى –بلدية عنابة – حيث تكونت فرضيتين اثنتين تنص الأولى على أن كتاب موضوع الدراسة يحقق الأهداف العامة لتنمية الاختيار المهني المنصوص عليها في المنهاج، و تنص الثانية على أن ترتقي إلى المستويات السنة للمجال المعرفي لـ " بلوم " 

وقد خلصت الدراسة الحالية إلى أن محتوى الكتاب موضوع الدراسة ملائم لتحقيق أهداف تدريسية خاصة بتنمية الاختيار المهني، ولكن في المستويات الدنيا للمجال المعرفي لـ " بلوم " ( المعرفة، الفهم، التطبيق ) في حين لا ترتقي هذه الأهداف إلى المستويات العليا ( التحليل، التركيب،  التقويم ).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

نضيرة إغمين، جامعة قالمة

قسم العلوم الاجتماعية

المراجع

- أ. ميمون 1980 – نظرية القيم في الفكر المعاصر( بين النسبية و المطلقية ) الجزائر الشركة الوطنية للنشر و التوزيع ( سلة الدراسات الكبرى )

- أ ، ج اللقاني ( 1995) – المناهج القاهرة عالم الكتب.

- ت أ مرعي و م م الحيلة 2000 المنهج التربوية الحديثة عمان دار المسيرة

- ت رابح (1990) أصول التربية التعليم الجزائر ديوان المطبوعات الجامعية

– ح شحاته (1998) المناهج الدراسية القاهرة الدار العربية للكتاب

- ح أ الوكيل و م أ المفتي ( 1999 ) المناهج القاهرة مكتبة الأنجلو مصرية.

- ح أ الوكيل و ح بشير (1999 ) الإتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى القاهرة دار الفكر العربي

- ح بن عيسى (1983 ) الجزائر (الأمة و المجتمع) الجزائر المؤسسة الوطنية للكتاب

- ع أ سلامة ( 2003) – الوسائل التعليمية و المنهج ، عمان دار الفكر للطباعة و النشر .

- ع أ وطفة و ع ج الشهاب (2004 ) علم الاجتماع المدرسي ( بنيوية الظاهرة المدرسية و وظيفتها الاجتماعية) بيروت المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع .

- ع سليمان ( 1996 ) الوظيفة الإجتماعية للمدرسة القاهرة دار الفكر العربي.

- ع شتا و ف ع الجولاني (1997) علم الاجتماع السياسي الإسكندرية مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية.

- ع بشارة (2000) المجتمع المدني بيروت مركز دراسات الوحدة العربية.

- ع الزيات (2002 ) التنمية السياسية القاهرة دار المعرفة الجامعية.

- ف برو (1998) علم الاجتماع السياسي بيروت المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع.

- ن نصار (2005 ) في التربية و السياسة متى يصير الفرد في الدولة العربية مواطنا بيروت دار الطليعة للطباعة و النشر و التوزيع .

- ف ح ريان (1999 ) التدريس القاهرة عالم الكتب.

- ك ح كوجاك (1997 ) إتجاهات الحديثة في مناهج القاهرة عالم الكتب

- ر لبيب و ف م ، المينا ( 1993 ) المنهج منظمة لمحتوى التعليم القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية.

- م ز الجلاء( 2005 ) تعلم القيم وتعليمها عمان دار الميرة للنشر و التوزيع.

- س م ملحم ( 2002 ) مناهج البحث في التربية وعلم النفس عمان دار المسيرة للنشر و التوزيع

المراجع باللغة الأجنبية :

-Leca .j 1991- la citoyenneté entre la nation et la société civile .paris .puf

- Faure .e 1972 Learning to be the woeled of education today and tomorrow. Paris unesco

- Hillander .g 1972 –soviet political indoctrination developments in the mass–media and proganda since Staline .new york .pager Publisher .

– Richaudeau. F 1982 – conception et production des manuels scolaires .paris .unesco .

التنزيلات

منشور

2014-12-01

كيفية الاقتباس

إغمين ن. (2014). (مدى مساهمة محتويات الكتاب المدرسي في تنمية الاختيارات المهنية للتلاميذ ( كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة ابتدائي نموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 25(3), 441–460. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2004

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.