ثنائية الضمير الغائب والمخاطب وأثرها في استحضار السيرة النبوية الشريفة دراسة في اللاميّة الشقراطسية
Abstract
المقال عبارة عن تتبع لطريقة اشتغال عبد الله بن يحي الشقراطسي على الضمائر الغائبة والمخاطبة في سرد السيرة النبوية الشريفة، والآليات التي استخدمها للانتقال بين هذه الضمائر في نظام لغوي محكم يمزج فيه بين الصناعة اللغوية والإيقاعية والدلالية، وعلاقة ظاهر هذه الضمائر بما تخفيه القصيدة من معاني دفينة ودلالات عميقة مرتبطة أساسا بمحور السيرة النبوية الشريفة (محمد صلى الله عليه وسلم) وما تحاط به من صراعات بين الحق والباطل والإيمان والكفر والخير والشر ليصل الشاعر إلى غاياته المرجوة وهي تجسيد الخالق لمعجزاته الربانية في شخص النبي الكريم وعن طريقه.
Downloads
References
- هو أبو محمد بن عبد الله بن أبي زكرياء بن علي بن زكرياء الشقراطسي، نسب مولده إلى قلعة رومية كانت في القديم بالقرب من مدينة قفصة التونسية تسمى (شقراطس)، وهو من أبناء توزر وفحول نبغائها، تلقى تعليمه على يد أبيه ثم بالقيروان واشتغل بالتدريس والإفتاء ونظم القريض، ومن آثاره كتاب في "مسائل المدونة (القصيدة)" وكتاب "الإعلام بمعجزات النبي عليه السلام" وكتاب مفقود "في فضائل الصحابة" ومجموعة قصائد في فنون مختلفة، توفي سنة 466 هـ -1073 م (أنظر كتاب محمد بوذينة، القصيدة الشقراطسية، معارضاتها وتخميسها، سلسلة من غرر الشعر، منشورات محمد بوذينة، الحمامات، تونس، د.ت، ص 33).
- منها لامية الطغرائي، محي الدين بن عربي، إسماعيل العامري، بهاء الدين زهير، عبد الرحيم البرعي، شمس الدين النواجي، شهاب الدين الخلوف، جلال الدين السيوطي، أم هاني، غالي بن مختار، إبراهيم الريحاني، الحبيب المستاوي، عباس الملا علي، (أنظر: محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص ص 52-82).
- ابن الشباط التوزري (شرح وتخميس القصيدة، صلة السمط وسمة المرط في شرح الفخر الهدى المحمدي)، المكتبة الوطنية بالحامة، رقم المخطوط 1853، رابح بونار، كتاب المغرب العربي، تاريخه وثقافته، ص ص 366-374، محمد العبدري البلنسي، الرحلة المغربية، تحقيق أحمد بن جدو، نشر كلية الآداب، الجزائر، ص 44.
- عبد السلام المسدي: الأسلوبية والأسلوب نحو بديل ألسني في نقد الأدب، الدار العربية للكتاب، ليبيا، تونس، ط01، 1977، ص 52. ثم محمد عزام: الأسلوبية منهجا لغويا، دار الآفاق، بيروت، لبنان، ط1989، ص 45.
(*): غير مفتعل: اسم مفعول بمعنى بحق غير مصطنع ولا هو بالغريب. (أنظر محمد بوطينة: مرجع سبق ذكره، ص 36).
(*): السرح: كل شجر طالع جمع سروح الأفنان. الخضل: الأغصان المستدلة الكثيرة الأوراق. الثكل: التي فقدت ولدها. الشجى: الحزن. الهزل: قلة اللحم والشحم نقيضه السمن. القحل: اليبس نقول يبس جلده على عظمه. القفل: اسم جمع بمعنى القافلة. المحل: الجدب. صوب رأيه: حكم له بالصواب. المطر الواكف: المطر النهل (أنظر محمد بوذينة: القصيدة الشقراطسية معارضاتها وتخميسها، سلسلة من غرر الشعر، الحمامات، تونس، د. ت، ص ص 36-37).
- د/ فوزي عيسى: النص الشعري وآليات القراءة، منشأة المعارف، د.ط، الإسكندرية، د.ت، ص 165.
- أماني سليمان داود: الأسلوبية الصوفية، دراسة شعر الحسن بن منصور الحلاج، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، ط01، عمان، الأردن، 2002، ص 116.
(*): السمل: بفتح السين والميم مثل الوشل: الماء القليل. جثا: جلس على ركبته. النقل: الشجر الواكف. الوجل: الخوف. النفل بسكون الفاء: ما تفعله مما لم يفرض عليك وبفتحها الغنيمة والهبة (أنظر محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص ص 38-39).
- محمد التونجي وراجي الأسمر: المعجم المفصل في علم اللغة، الألسنيات، مراجعة إيميل يعقوب، م01، دار الكتب العلمية، ط01، بيروت، لبنان، 2001، ص ص 65-66.
(*): القلل: مفرده قلة وهي أعلى الرأس والجبل وكل شيء. المقيل: موضع القيلولة ويطلق على النوم. الخيف: مفرده الخيفة حالة الخائف (أنظر محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص ص 40-41-42).
- د/ سامي عبابنة: اتجاهات النقاد العرب في قراءة النص الشعري الحديث، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، ط01، إربد، الأردن، 2004، ص 111.
- محمد مفتاح: تحليل الخطاب الشعري، إستراتيجية التناص، المركز الثقافي العربي، ط04، الدار البيضاء، المغرب، 2005، ص 395.
- ابن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، ج02، المكتبة المصرية، د.ط، 1999، ص 03.
(*): أغصانها الذلل: شجرة مذللة ينالها كل أحد. حمت: من حمى الشيء من الناس منعه عنهم. حمت الحمامة: منعته من الناس وحمته بوجودها. الزوراء: الأرض القفر وهي التي لا يسار فيها على قصد بل يأخذون فيها يمنة ويسرة (أنظر ابن منظور الإفريقي المصري، لسان العرب، دار صادر، ط01، بيروت، ج11، ص 208).
- محمد التونجي وراجي الأسمر: مرجع سبق ذكره، ص 67.
(*): نحل نحلا: أعطاه شيئا. أحبي: من حبا حبوا حباه بكذا أعطاه إياه بلا جزاء. النحل: العطاية مفرده نحلة (أنظر محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص ص 42-43).
- د/ أماني سليمان داود: مرجع سبق ذكره، ص 117.
- المرجع نفسه والصفحة نفسها.
(*): رجس: الكلام المخطئ. العي: الظلال والخيبة. مثبج الكلام: لم يأت به على وجهه. مثبج: مضطرب الخلق. الخطل: الحمق والخفة. الورهاء: من وره ورها فهو أوره أي أحمق. الخبل: بفتح الحاء وسكون الفاء هو القرض والاستعارة. الخبل: بفتح الباء فساد الأعضاء. الحين: الهلاك. الخيلاء والخيلة: العجب والكبر. الخول: جمع خوالي العبيد والإماء وغيرهم من الحاشية. الثمل: الذي أخذ فيه الشراب. المسكة: الموضع الذي يمسك الماء. المسكة بالضم: البخل (أنظر محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص ص 39-40-41).
(*): سرحة: شجرة لها هدل أي أوراق كثيرة. تلهم: من تله صرعه ودفعه. هبل: اسم لصنم كان بالكعبة (أنظر محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص ص 39-40-41).
(*): أنظر محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص 39.
- د/ سامي عبابنة: مرجع سبق ذكره، ص200.
- محمد التونجي وراجي الأسمر: مرجع سبق ذكره، ص 245.
- إبراهيم أنيس: الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو مصرية، ط06، القاهرة، 1981، ص ص 63-64.
(*): أنظر محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص 38.
- د/ سامي عبابنة: مرجع سبق ذكره، ص 200.
(*): عقل البعير: اعوجت قائمته والعقل الاعوجاج. (أنظر محمد بوذينة: مرجع سبق ذكره، ص ص 38-42).
- د/ أحمد درويش: دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث، دار غريب، د.ط، القاهرة، 1998، ص ص 158-159.
- د/ بسام قطوس: إستراتيجيات القراءة والتأصيل والإجراء النقدي، عالم الكتب، ط02، القاهرة، د.ت، ص 53.
- المرجع نفسه، ص 57.