أفضلية النثر عند الكلاعي

المؤلفون

  • سامي العتلي جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

الكلمات المفتاحية:

النقد الأدبي، النثر، المفاضلة، ابن عبد الغفورالكلاعي

الملخص

     يعالج هذا المقال أفضلية النثر عند (ابن عبد الغفور الكلاعي) من خلال كتابه (إحكام صنعة الكلام)، وقد عمد الكلاعي إلى اتباع طريقة في الاستدلال هي طريقة الاستدلال بالعكس، إذ أنه قام بتتبع مساوئ ومعايب الشعر ليخلص إلى أن النثر أفضل منه كونه لا يتوفر عليها، والشعر – في نظره – داع لسوء الأدب، ويحض على الكذب ومساوئ الأخلاق، والانتصار للباطل، إضافة إلى كونه يتوفر على الوزن الذي هو داع للترنم والغناء، والترنم يؤدي للفجور. أما النثر فبعيد عن هذا كله مما يدعو إلى المهجور، أو يتشبث بالمحجور.    

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سامي العتلي، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

كلية الآداب واللغة العربية

المراجع

(1)- الحسن بوتبيا: المفاضلة بين النظم والنثر وأشكال التداخل بينهما في العصر العباسي. المطبعة والوراقة الوطنية- مراكش. ط1. ص 8.

(2)- زاهر مرهون الداودوي: الترابط النصي بين الشعر والنثر. دار جرير للنشر والتوزيع. ط1. 2010. ص 220.

(3)- محمد إبراهيم محمد الحفناوي: التعارض والترجيح عند الأصوليين وأثرهما في الفقه الإسلامي. دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع. مصر. ط2. 1408. ص 280.

(4)- الحسن بوتبيا: المفاضلة بين النظم والنثر وأشكال التداخل بينهما في العصر العباسي. ص9.

(5)- أبو القاسم محمد بن عبد الغفور الكلاعي: إحكام صنعة الكلام. تحقيق: محمد رضوان الداية دار الثقافة بيروت 1966، ص 36

(6)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام، ص 36.

(7)- إبراهيم أنيس: موسيقى الشعر. مطبعة لجنة البيان العربي. ط2. 1952. ص 244.

(8)- الحسن بوتبيا:المفاضلة بين النظم والنثر. ص 209

(9)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام. ص 36

(10)- المصدر نفسه. ص ص 36، 37.

(11)- أبو هلال العسكري: كتاب الصناعتين الكتابة والشعر. تحقيق: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم. دار إحياء الكتب العربية. ط1. 1952. ص ص 136، 137

(12)- المصدر نفسه. ص 137

(13)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها .

(14)- ابن رشيق القيرواني: العمدة في صناعة الشعر ونقده. مطبعة السعادة. مصر. ط1. 1907. ج1. ص 6.

(15)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام، ص 37

(16)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.

(17)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.

(18)- أنظر: المصدر نفسه. ص ص 37، 38.

(19)- منال نجيب العزاوي: ومضات نقدية في تحليل الخطابين الأدبي والنقدي مكتبة المنهل. دط. دت. ص 179.

(20)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام: ص38

(21)- ضياء الدين ابن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. تحقيق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة. دار نهضة مصر للطبع والنشر. القاهرة. ج3 .ص 187.

(22)- المصدر نفسه. ص 189

(23)- أبو العلاء المعري: شرح ديوان أبي الطيب المتنبي معجز أحمد. تحقيق: عبد المجيد دياب. دار المعارف. القاهرة. ط 2. 1992. ج1. ص ص 217، 218.

(23)- سورة الأعراف :الآية 200.

(24)- ضياء الدينابن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. ج3. ص ص 180، 181.

(26)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام. ص ص 38، 39.

(27)- ابن منظور: لسان العرب. دار المعارف. القاهرة. مادة ( رنم) ص 1745.

(28)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام ص 39

(29)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.

التنزيلات

منشور

2018-12-30

كيفية الاقتباس

العتلي س. (2018). أفضلية النثر عند الكلاعي. مجلة العلوم الإنسانية, 30(2), 65–75. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2899

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.