Rhetorical miraclesof Advancement and delay In the Holy Qur’an

Authors

  • Chahrazed BEHNAS Department of Arabic Language and Literature, Faculty of Letters and Languages, University of Freres Mentouri Constantine 1, Constantine, Algeria

Keywords:

The Holy Qur’an, Advancement and delay, Miracles of the rhetorical, Semantics, Context, Word connotation

Abstract

The method of advancement in the syntax, Represents an essential element of the communication and the realization of its objectives, as well as the injury of the speaker's purpose, in order to achieve communication between him and the interlocutor, and this is only for the purposes of rhetorical and methodological purposes.

The Holy Qur’an is an inexhaustible source, a paradise whose fruits do not expire, but the fullness of hearing and sight remains with the heart and takes over the mind and conscience.     

 In this art, as in others, it has reached the climax of the words that it deserves to express.

And the method of advancement and delay, has a stylistic feature very influential in the knowledge of the properties of the structures of speech, and reveals the secrets of oneself, and drowns in its depths, and portray the characters of the scene in the form of the presence of showing the joy or pleasure or disorder or tension or faith or hypocrisy or other...

He was able to address the heart and the Conscience at the same time, with its high meanings and literature, which activate the imagination and move the mind, it has the ability to carry the listener or reader to participate in activating the Quranic position.

And the words of the Qur’an are significant in the context of the sentence, if we look at the significance of the word chosen under their advancement, this led to highlight the meaning of strength and clarity, and helped to portray the scene in the flow and life.

And the miracles of the method of advancement and delay, is an excess Miracle, cannot be restrict.. And his role in the verses of the judgments, is not less of his role in the scenes of the Hereafter, and the way to expose their flood and touch their secrets and connotations, remains a context mellowleafy of fruits and flowers..

Downloads

Download data is not yet available.

References

عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تحقيق: د.محمد رضوان الداية و د. فايز الداية، دمشق: دار الفكر، ط1، 2008م، ص ص 70 - 72.

أبي يعقوب يوسف بن أبي بكر بن مجمد بن علي السكاكي، مفتاح العلوم، تحقيق: نعيم زرزور، ط 2، بيروت: دار الكتب العلمية، 1987م، ص 215.

المرجع نفسه، ص ص 271 - 272.

المرجع نفسه، ص 58.

ندى عبد الرحمن الشايع، عينية أبي ذؤيب الهذلي: معجم ودراسة دلالية، بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ط1، 2012م، ص81.

محمد بن عبد الرحمن بن عمر جلال الدين االقزويني، الإيضاح في علوم البلاغة (المعاني والبيان والبديع)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 2003م، ص 34.

الراغب الأصفهاني، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: وائل عبد الرحمن، القاهرة: المكتبة التوفيقية، د ت، ص 52.

عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، ص 81.

يكون المسند خبرا في الجملة الإسمية والمسند إليه مبتدأ، ويكون فعلا في الجملة الفعلية والمسند إليه فاعلا.

نصر الله بن محمد أبو الفتح ضياء الدين بن الأثير الكاتب، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، بيروت: المكتبة العصرية، 1995م، ص 68.

فاضل صالح السامرائي، معاني النحو، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط 1، 2000م، ج 3، ص 47.

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن،تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974م، ج 2، ص 15.

المرجع نفسه، ص 15.

محمد بن جرير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، تحقيق: صلاح عبد الفتاح الخالدي وإيراهيم محمد العلي، دمشق: دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، ط 1م، 1997م، مجلد 1، ص 176.

علماء تمكنوا من رصد ضوء كوني عمره 13 مليار سنة. تاريخ الاطلاع: 17/6/2019.

http://arabic.cnn.com

عبد الدائم الكحيل، الإعجاز العلمي في القرآن. تاريخ الاطلاع: 09/10/2018.

www.kaheel7.com/ar

The Age of the Universe, Dark Matter, and Structure Formation, Colloquium on the Age of the Universe, washington dc: St, National Academies Press, 1998, p 5.

اكتشاف أبعد مجرة عن كوكب الأرض. تاريخ الاطلاع: 16/6/2019.

http://arabic.cnn.com

Klapdor-Kleingrothaus, Dark Matter in Astro- And ParticlePhysics, New York: Springer Publishing , 2003, p 13.

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، ج 2، ص 14.

محمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، تحقيق: عامر أحمد حيدر وعبد المنعم خليل ابراهيم، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 2، مجلد مجلد 10، ص 8.

قاموس الأسماء و المعاني

https://meaningnames.net/of-العزيز

المرجع نفسه.

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين بن قيِّم الجوزية، مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، تحقيق: محمد المعتصم بالله البغدادي، بيروت: دار الكتاب العربي، ط3، 1996م، ج 1، ص 28.

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين بن قيّم الجوزية، الكافية الشافية في الانتصارللفرقة الناجية (نونية ابن القيّم )، تحقيق: محمد بن عبد الرحمن العريفي وناصر يحيى الحنيني وعبدالله بن عبد الرحمن الهذيل، مكة: دار عالم الفوائد، 2011م، ص 418.

أبي جعفر محمد ين جرير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، مجلد 10، ص ص 17 -18.

حمد محمد أبو سليمان الخطابي، شأن الدعاء، تحقيق: أحمد يوسف الدقاق، القاهرة: دار الثقافة العربية، ط3، 1996م. ص 77.

أبو عبد الله محمّد بن صالح بن محمَّد بن سليمان بن عبد الرَّحمن العثيمين، شرح العقيدة الواسطية، خرج أحاديثه واعتنى به: سعد بن فواز الصميل، الرياض: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، ط 6، 2000م.ص:167.

عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير)، تحقيق: سامي بن محمدسلامة، الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع، ط 2، 1999م، مجلد 5، ص 119.

محمد بن إسماعيل البخاري، صحيح البخاري، تحقيق: مصطفى ديب البغا، بيروت: دار ابن كثير، ط 1، 2002م، مجلد 8، ص 186.

المرجع نفسه، مجلد 8، ص 187.

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، ج 2، ص 14.

الحافظ بن حجر العسقلاني، فتح الباري لشرح صحيح البخاري، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وعادل مرشد، بيروت: دار الرسالة العالمية، ط 1، 2013م، مجلد 10، ص 555.

محمد الطاهر بن عاشور، تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد (التحرير والتنوير)، تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م، ج 5، ص 116 .

محمد بن إسماعيل البخاري، صحيح البخاري، مجلد 7، ص 356.

وينظر: مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد أبو الحسين، صحيح مسلم، تحقيق: نَظر بن محمد الفاريابي أبو قتيبة، الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع، ط 1، 2006م، مجلد 4، ص 831.

جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، الكشاف عن حقائق غموض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، بيروت: دار الكتاب العربي، ط 3، 1986م، ج 2، ص 331.

أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، ط 1، 1957م، ج 3، ص254.

صادق الهلالي، الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في السمع والبصر والفؤاد، مجلة الإعجاز العلمي، مكة: الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة،ع 9 ، ص 6، د ت.

محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك الترمذي، الجامع الصحيح (سنن الترمذي)، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت، دار الغرب الإسلامي، ط 1، 1996م. مجلد 4، ص 376.

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين بن قيّم الجوزية، تحفة المودود بأحكام المولود،تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط، دمشق:: مكتبة دار البيان، ط 1، 1971م، ص 41.

محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك الترمذي، الجامع الصحيح (سنن الترمذي)، مجلد 3، ص 103.

حسني حمدان الدسوقي حمامة، حاسة السمع بين القرآن الكريم والعلم الحديث. تاريخ الاطلاع: 31/05/2019م.

https://www.alukah.net/culture

سيد قطب إبراهيم حسين الشاذلي، في ظلال القرآن، تحقيق: علي بن نايف الشحود،القاهرة: دار الشروق للنشر، ط 31، 2011م. مجلد 3،ص167

محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي)، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط 1، 2006م، مجلد 13، ص 302.

عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، بيرت: دار الكتب العلمية، ط 1، 1998م. ج 4، ص 13.

كمال الدين عبد الواحد بن خلف الأنصاري الزملكاني، البرهان الكاشف عن إعجاز القرآن، تحقيق:خديجة الحديثي وأحمد مطلوب، بغداد: مطبعة العاني، ط 9، 1974م، ص 292.

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيّم الجوزية، بدائع الفوائد، تحقيق: علي بن محمد العمران، جدة: مجمع الفقه الإسلامي، 2004م، ج 1، ص 402.

أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي، البرهان في علوم القرآن، ج 3، ص 249

الموسوعة العقدية. شرح اسم الله تعالى: السميع. تاريخ الاطلاع: 5/5/2019.

https://dorar.net

كمال الدين عبد الواحد بن خلف الأنصاري الزملكاني، البرهان الكاشف عن إعجاز القرآن، ص ص 295 - 296.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية (مجموعة مؤلفين)، الموسوعة الفقهية، الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ط 2، 1983م، مجلد 4، ص 336.

الرجع نفسه: مجلد 30، ص 264.

محمد ناصر الدين الألباني، صحيح سنن أبي داود، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، ط 1، 1998م، مجلد 8، ص 403.

وينظر: محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك الترمذي، الجامع الصحيح (سنن الترمذي)، مجلد 2، ص 142.

تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم النميري الحراني بن تيمية، كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (مجموع الفتاوى)، المدينة المنورة: وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 2004م، مجلد 5 ، ص 493.

جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، الكشاف عن حقائق غموض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، ج 2، ص 68.

فاضل صالح السامرائي، معاني النحو، ج 2، ص 56.

أبو عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم بن قتيبة، تفسير غريب القرآن، تحقيق: السيد أحمد صقر، يبروت: دار الكتب العلمية، ط 2، 2019م، ص 69.

أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن السرى بن سهل الزجّاج، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، بيروت: عالم الكتب، ط 1، 1988م، مجلد 2، ص 187.

محمد بن جرير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، مجلد 3، ص39.

مجاهد بن جبر، تفسير مجاهد، تحقيق: أبي محمد الأسيوطي، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 2004م، ص 19.

وينظر: عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، تفسير القرآن العظيم، ج 1، ص 171.

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين بن قيّم الجوزية، بدائع الفوائد، ج 1، ص 241.

محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، مجلد 7، ص 91.

المرجع نفسه، ص 215.

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين بن قيّم الجوزية، بدائع الفوائد، ج 1، ص219.

زين محمد شحاتة، المنهاج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، تحقيق: عبد الرحمن صالح المحمود، الرياض: دار بلنسية، ط 10، 2001م، ج 2، ص 473.

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، ج 2، ص 15.

جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد الزمخشري، الكشاف عن حقائق غموض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، ج 2، ص 128.

المرجع نفسه، ج 2، ص ص 218 - 219.

ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي، أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط 1، 1997م، ص 362.

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، ج 2، ص 15.

عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير). مجلد 5، ص 312.

المرجع نفسه، مجلد 7، ص 315.

نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري أبو الفتح ضياء الدين بن الأثير الكاتب، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، ص 31.

محمد بن عاشور، تفسير العدل والاعتدال.تاريخ الاطلاع: 13/5/2019م.

https://books.google.dz

محمد علي الصابوني، تفسير آيات الأحكام من القرآن )روائع البيان(، بيروت: دار الكتبالعلمية، ط 1، 2006م، مجلد 2، ص 148.

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين بن قيّم الجوزية، مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، ج1، ص 162.

وينظر: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان(تفسير السعدي)، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، الرياض: مكتبة دار السلام للنشروالتوزيع ، ط 2، 2002م، ص 39.

محمدبن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، مجلد 3، ص ص 198 - 199.

صلاح عبد الفتاح الخالدي، إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الرباَّني، عمان، دار عمار، ط 1، 2000م، ص ص224 - 226.

محمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، مجلد 4، ص 82.

وينظر: عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، البداية والنهاية، ط1، الجيزة، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان 1997م، ج 3، ص 292.

أبي جعفر محمد ين جرير الطبري، جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، مجلد 4، ص 82.

المرجع نفسه، مجلد 4، ص 83.

محمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين ابن منظور، لسان العرب، مجلد 4، ص 83.

عبد الرحمن بن ناصر السعدي، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (تفسير السعدي)، مجلد 5، ص 299.

محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين بن قيّم الجوزية،الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية (نونية ابن القيّم )، ص 214.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية (مجموعة مؤلفين)، الموسوعة الفقهية،، مجلد 8، ص 117.

عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر الرازي ابن أبي حاتم، تفسير ابن أبي حاتم الرازي (لتفسير بالمأثور)، تحقيق: أحمد فتحي عبد الرحمن حجازي، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 2006م ، مجلد 5، ص 112.

وينظر: محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، مجلد 9، ص 165 .

فاضل بن صالح السامرائي، التعبير القرآني، عمان: دار عمار للنشر والتوزيع، ط 4، 2006م، ص 71.

سليمان بن الأشعث بن اسحاق التجستاني أبو داود، سنن أبي داود، تحقيق: رائد بن صبري بن أبي علفة، الرياض: دار الحضارة للنشر والتوزيع، ط 2، 2015م، ص 213.

محمد بن إسماعيل البخاري، صحيح البخاري، تحقيق: مصطفى ديب البغا، بيروت: دار ابن كثير، ط 1، 2002م، مجلد 3، ص 591.

وينظر: مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد أبو الحسين، صحيح مسلم، مجلد 2، ص 207.

محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، تحقيق: صلاح الدين العلايلي،

بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط 1، 1996م، مجلد 3، ص 58.

قائمة المصادر والمراجع:

أ‌- المصادر:

القرآن الكريم.

ب‌- المراجع العربية:

- ابن قيّم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين. مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، تحقيق: محمد المعتصم بالله البغدادي، بيروت: دار الكتاب العربي، ط 3، 1996م.

- ابن قيّم الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين. بدائع الفوائد، تحقيق: علي بن محمد العمران، جدة: مجمع الفقه الإسلامي، 2004م.

- أبو داود، سليمان بن الأشعث بن اسحاق التجستاني. سنن أبي داود، تحقيق: رائد بن صبري بن أبي علفة، الرياض: دار الحضارة للنشر والتوزيع، ط 2، 2015م.

- أبو الحسين، مسلم بن الحجاج بن مسلم بن ورد، صحيح مسلم، تحقيق: نَظر بن محمد الفاريابي أبو قتيبة، الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع، ط 1، 2006م.

- ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم النميري الحراني،كتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية (مجموع الفتاوى)، المدينة المنورة: وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 2004م.

- ابن كثير، عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر، البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، البداية والنهاية، ط1، الجيزة، دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان 1997م.

- ابن كثير، عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر، تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير)، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، الرياض: دار طيبة للنشر والتوزيع، ط 2، 1999م.

- ابن الأثير الكاتب، نصر الله بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري أبو الفتح ضياء الدين. المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، بيروت: المكتبة العصرية، 1995م.

- ابن عاشور، محمد الطاهر. التحرير والتنوير - تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد، تونس: الدار التونسية للنشر، 1984م.

- ابن قتيبة، أبو عبد الله بن عبد المجيد بن مسلم تفسير غريب القرآن، تحقيق: السيد أحمد صقر، يبروت: دار الكتب العلمية، ط 2، 2019م.

- ابن جبر، مجاهد. تفسير مجاهد، تحقيق: أبي محمد الأسيوطي، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 2004م.

- ابن أبي حاتم. عبد الرحمن بن محمد بن إدريس بن المنذر الرازي. تفسير ابن أبي حاتم الرازي المسمى (التفسير بالمأثور)، تحقيق: أحمد فتحي عبد الرحمن حجازي، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 2006م.

- ابن منظور، محمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين ، لسان العرب، تحقيق: عامر أحمد حيدر وعبد المنعم خليل ابراهيم، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 2، 2009م.

- الأصفهاني، الراغب. المفردات في غريب القرآن، تحقيق: وائل عبد الرحمن، القاهرة: المكتبة التوفيقية، د ت.

- الألباني، محمد ناصر الدين. صحيح سنن أبي داود، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني، الرياض: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، ط 1، 1998م.

- البيضاوي، ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي. أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط 1، 1997م.

- البخاري، محمد بن إسماعيل. صحيح البخاري، تحقيق: مصطفى ديب البغا، بيروت: دار ابن كثير، ط 1، 2002م،

- الترمذي، محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الجامع الصحيح (سنن الترمذي)، تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت، دار الغرب الإسلامي، ط 1، 1996م.

- الجرجاني، عبد القاهر. دلائل الإعجاز، تحقيق: د.محمد رضوان الداية و د. فايز الداية، دمشق: دار الفكر، ط1، 2008م.

- الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيّم.الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية (القصيدة النونية)، تحقيق: محمد بن عبد الرحمن العريفي وناصر يحيى الحنيني وعبد الله بن عبد الرحمن الهذيل، مكة: دار عالم الفوائد، 2011م.

- الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيّم. حفة المودود بأحكام المولود، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط، دمشق:: مكتبة دار البيان، ط 1، 1971م،

- الجوزية، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيّم.مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين، بيروت: دار الكتاب العربي، 1996م.

- الخطابي، حمد محمد أبو سليمان. شأن الدعاء، تحقيق: أحمد يوسف الدقاق، القاهرة: دار الثقافة العربية، ط 3، 1996م.

- الخالدي، صلاح عبد الفتاح. إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الرباَّني، عمان، دار عمار، ط 1، 2000م.

- الزمخشري، جار الله أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد. الكشاف عن حقائق غموض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، بيروت: دار الكتاب العربي، ط 3، 1986م.

- الزركشي،أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر. البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، ط 1، 1957م.

- الزملكاني، كمال الدين عبد الواحد بن خلف الأنصاري. البرهان الكاشف عن إعجاز القرآن، بغداد: مطبعة العاني، 1974م.

- الزجّاج، أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن السرى بن سهل، معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، بيروت: عالم الكتب، ط 1، 1988م.

- السامرائي، فاضل بن صالح. التعبير القرآني، عمان: دار عمار للنشر والتوزيع، ط 4، 2006م.

- السامرائي، صالح فاضل. معاني النحو، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ط 1، 2000م.

- السكاكي، أبي يعقوب يوسف بن أبي بكر بن مجمد بن علي. مفتاح العلوم، تحقيق: نعيم زرزور، ط 2، بيروت: دار الكتب العلمية، 1407ه/ 1987م.

- السعدي، عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان (تفسير السعدي)، تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، الرياض: مكتبة دار السلام للنشر والتوزيع، ط 2، 2002م.

- السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين. الإتقان في علوم القرآن،تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1974م.

- شحاتة، زين محمد. المنهاج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، تحقيق: عبد الرحمن صالح المحمود، الرياض: دار بلنسية ، ط 10، 2001م.

- الشاذلي، سيد قطب إبراهيم حسين. في ظلال القرآن، تحقيق: علي بن نايف الشحود، القاهرة: دار الشروق للنشر، ط 31، 2011م.

- الشايع، ندى عبد الرحمن. عينية أبي ذؤيب الهذلي: معجم ودراسة دلالية، بيروت: مكتبة لبنان ناشرون، ط 1، 2012م.

- الشنقيطي، محمد الأمين بن محمد المختار الجكني. أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، تحقيق: صلاح الدين العلايلي، بيروت، دار إحياء التراث العربي، ط 1، 1996م.

- الصابوني، محمد علي، تفسير آيات الأحكام من القرآن (روائع البيان)، ط 1، بيروت: دار الكتب العلمية، 2006م.

- الطبري، محمد بن جرير. جامع البيان عن تأويل آي القرآن (تفسير الطبري)، تحقيق: صلاح عبد الفتاح الخالدي وإيراهيم محمد العلي، دمشق: دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، ط 1، 1997م.

- العسقلاني، الحافظ بن حجر. فتح الباري لشرح صحيح البخاري، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وعادل مرشد، بيروت: دار الرسالة العالمية، ط 1، 2013م.

- العثيمين، أبو عبد الله محمّد بن صالح بن محمَّد بن سليمان بن عبد الرَّحمن. شرح العقيدة الواسطية، خرج أحاديثه واعتنى به: سعد بن فواز الصميل، الرياض: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، ط 6، 2000م.

- القرطبي، محمد بن أحمد الأنصاري. الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، بيروت: مؤسسة الرسالة، ط 1، 2006م.

- القزويني، محمد بن عبد الرحمن بن عمر جلال الدين. الإيضاح في علوم البلاغة (المعاني والبيان والبديع)، تحقيق: إبراهيم شمس الدين، بيروت: دار الكتب العلمية، ط 1، 2003م.

- الهلالي، صادق. الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في السمع والبصر والفؤاد، مجلة الإعجاز العلمي، مكة: الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، ع 9، د ت.

- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، الموسوعة الفقهية، الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ط 2، 1983م، مجلد 4، ص 36.

ت‌- المراجع الأجنبية:

- Klapdor-Kleingrothaus, Dark Matter in Astro- And Particle Physics, New York: Springer Publishing , 2003.

- The Age of the Universe, Dark Matter, and Structure Formation, Colloquium on the Age of the Universe, washington dc: St, National AcademiesPress, 1998.

ث‌- المواقع الإلكترونية:

- حسني حمدان الدسوقي حمامة، حاسة السمع بين القرآن الكريم والعلم الحديث.

https://www.alukah.net/culture

- عبد الدائم الكحيل، الإعجاز العلمي في القرآن/

www.kaheel7.com/ar

- محمد بن عاشور، تفسير العدل والاعتدال.

https://books.google.dz

- علماء تمكنوا من رصد ضوء كوني عمره 13 مليار سنة.

http://arabic.cnn.com

Published

2020-06-30

How to Cite

BEHNAS, C. (2020). Rhetorical miraclesof Advancement and delay In the Holy Qur’an. Journal of Human Sciences , 31(1), 381–404. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3268

Issue

Section

Articles

Similar Articles

<< < 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.