Consumer protection from false advertising

Authors

  • Hania BRAHIMI Faculty of Law, University of Freres Mentouri Constantine 1, Constantine, Algeria

Keywords:

Consumer, competition, false advertising, misinformation, brand imitation

Abstract

Economic openness has led to the expansion of the competitive market and as a result of the diversity and multiplicity of goods and services, the imitation of the brand has become easy, which affects the security, health and interest of the consumer. Commercial advertising has become an important pattern in the lives of producers and trade. To promote products as it is a link between the product or service and the consumer provided that it is free from lying and misleading, so it was necessary to lay the foundations and rules for the form and how to commercialize and put them under legal and legitimate controls to protect consumer satisfaction in the stage before contracting and to strengthen the center E in front of the strength and experience of economic aid, which seeks to achieve profit by any means, even at the expense of the consumer.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- المنجد في اللغة و الإعلام ،دارالمشرق،الطبعة 29،لبنان،ص،678

- le petit larousse ,Mensonge action demenrir,affirmation contraire de vérité, Larousse,paris ;1997,p,643 .

- عبد الفضيل محمد أحمد،الإعلان عن المنتجات من الوجهة القانونية ،دراسة مقارنة ،د،ط،مكتبة الجلاء الجديدة،مصر ،1991،ص،133.

- المادة 28 من القانون 04/02 المؤرخ في 23/06/2004، المحددللقواعد المطبقة على الممارسات التجارية،المعدل والمتمم بالقانون رقم 10-06 المنشور بالجريدة الرسمية الصادرة في 27/06/2004، العدد41.

- عمر محمد عبد الباقي، الحماية العقدية للمستهلك، دراسة مقارنة بين الشريعة والقانون، دار، المعارف للنشر الإسكندرية ،2004، ص،128.

- المادة 69 من القانون رقم 09-03 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، المؤرخ في 25 فبراير 2009، ج، ر، عدد15.

- بودالي محمد ، الحماية القانونية للمستهلك عن الإشهار الكاذب أو الخداع، مجلة العلوم القانونية و لإدارية ، العدد6، مكتبة الرشاد للطباعة والنشر و التوزيع ،الجزائر ،ص،27 .

- عبد المنعم موسى ابراهيم ،حماية المستهلك (دراسة مقارنة) منشورات الحلبي الحقوقي بيروت ، لبنان ،الطبعة الأولى ،سنة 2007ص101

- المادة 36 و 56 من المرسوم التنفيذي رقم 13/378 المؤرخ في 9 نوفمبر 2013 يحدد الشروط والكيفيات المتعلقة بإعلام المستهلك ج،ر،عدد58 الصادر ة بتاريخ 18 نوفمبر 2013

- عمر محمد عبد الباقي ، المرجع السابق ،ص،159 .

- Stéphanepiedeliévre, Droit de la consommation, s ,éd ,Economica,paris,2008,p110.

- أحمد السعيد الزقرد، الحماية المدنية من الدعاية التجارية الكاذبة و المضللة ،دار الجامعة الجديدة ن مصر 2007 ،ص،83 .

- المنجد في اللغة العربية ، المرجع السابق ،ص،452 .

- عبد الفضيل محمد أحمد ،المرجع السابق ،ص،175 .

- خالد موسى توني،الحماية الجنائية للمستهلك من الإعلانات الخادعة ،ط،1 ،دار النهضة العربية ، القاهرة ،2008 ،ص،114 .

- بليمان يمينة ، الإشهار الكاذب ة المضلل ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد 32 ديسمبر 2009 ، المجلد ب،ص،293 .

- DelphineBazing-Beust,léssenfie du droit de la consommation,1re éd,lextenso,France,2015,p48

- المادة 28 من القانون 04/02 ، المرجع السابق .

- المادة 36 فقرة 1و2 من المرسوم التنفيذي رقم 13/378 ،المرجع السابق .

- المادة 68 من القانون 09/03 المرجع السابق

- عبد الفضيل محمد أحمد ، المرجع السابق،ص،176 .

- المادة 41 من المرسوم التنفيذي رقم 91/ 101 المؤرخ في 20 أفريل 1991 والمتضمن منح إمتياز عن الأملاكالوطنية و الصلاحيات و الأعمال المرتبطة بالخدمة العمومية للتلفزيون إلى المؤسسة العمومية للتلفزيون الجريدة الرسمية ، العدد19 .

- المادة 3و4 من المرسوم التنفيذي رقم13/378 ، المرجع السابق .

- المادة 27من الأمر 04/02 المرجع السابق

- المادة 26 من 03/06 المؤرخ في 19 جويلية 2003 المتعلق بالعلامات ، الجريدة الرسمية عدد،44، سنة 2003 .

- المادة 429 من قانون العقوبات

- نوارة حسن، الملكية الصناعية في القانون الجزائري ت الأمل للطباعة و النشر و التوزيع ـ الجزائر ،20015 ،ص،103 .

- حليمة بن دريس، جريمة تقليد العلامة التجارية ، مذكرة ماجستير قانون الخاص غير مكنشورة ، كلية الحقوق و العلوم السياسية ،/ جامعة أبو بكر الصديق ، تلمسات ، الجزائر ن 2008 ص،227 .

- المادة 32 من الأمر 03/06 ، المرجع السابق

- المادة 38 من القانون 04/02 المرجع السابق

- أحمدبوسقيعة ن الوجيز في القانون الجنائي العام ، دار الهومة للطباعة و النشر والتوزيع ، الجزائر،2008 ص،263 .

- المادة 32 من الأمر 03/06 ،المرجع السابق .

- المادة 47 من القانون 04/02 ، المرجع السابق

- المادة48 من القانون04/02 ، نفس المرجع .

Published

2020-06-30

How to Cite

BRAHIMI, H. (2020). Consumer protection from false advertising. Journal of Human Sciences , 31(2), 155–166. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3301

Issue

Section

Articles

Similar Articles

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.