The Urban Poles and their role in the decongestion on the big cities Case study of Ain Al-Nahas (Constantine)
Keywords:
Constantine, Ain Nahas, urban pole, urban projects, urban growthAbstract
The new urban politic adopted by Algeria in recent years, and its orientation toward the urban poles is a complement to the previous urban politics, already applied to control the urban growth of large cities. It is an important initiative for relieve pressure on them and minimize their roles at all levels administrative, services, industrial, educational and even of making decision, after the experiment failure of the new cities.
In order to support this idea, we have examined the urban pole model Ain Nahas in the town of El Khroub (Constantine), which benefited from it Constantine to determine its response of the needs confrontation, Through the application of various urban projects of housing in various versions, Public facilities at their local and regional levels, and the several infrastructure, which can creates a completed urban unit within a structured and planned urban organization.
Downloads
References
(1) تم تقدير عدد السكان لسنة 2018 لكل من ولاية قسنطينة وبلديتي قسنطينة والخروب بالاعتماد على الاسقاط باستخدام المعادلة التالية: P2018=P2008(1+r)10، حيث P عدد السكان وr معدل النمو لسنة 2008 (التعداد العام للسكن والإسكان 2008).
(2) ظهرت بموجب في الامر 74-26 المؤرخ في 20/02/1974 (الجريدة الرسمية رقم 19، مارس 1974، صفحة 291-292)
المنطقة العمرانية التي حددها المخطط العمراني الرئيسي (PUD) وفقا لما جاء
(3) التعداد العام للسكن والسكان 1966-1977
(4) BOUSSOUF R(2010). « Constantine : D’une ville attractive à une ville répulsive », In L’Etalement urbain. Un processus incontournable, Presses Universitaires de Rennes, pp .151-164 (260p)
(5) مزهود الصادق (2009)، المجال الحضري لمدن التوابع واليات التنظيم حالة مدينة الخروب، مجلة العلوم وتكنولوجيا، العدد 29-2009 الجزائر: جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، ص14.
(6) مساحة المحيط الحضري الحالي (في سنة 2019).
(7) حسب مصادر مديرية الري للولاية -2019
(8) سعيدوني معاوية (2016)، أزمة التحديث والتخطيط العمراني في الجزائر جذورها، واقعها، آفاقها، مجلة عمران، العدد 04، ربيع 2016، المركز العربي للأبحاث وللدراسات السياسية، قطر، ص 20-21 .
(9) ظهرت بموجب المرسوم التنفيذي رقم 90-405 المؤرخ في 22-12-1990 ودعمت صلاحيتها بعد صدور قانون التوجيه القاري رقم 90-25 المؤرخ في 18 نوفمبر 1990.
(10) صفراوي مليكة (2004)، مدينة قسنطينة: اشكالية التحصيصات السكنية المخالفة المعالجة والتسوية، شهادة ما بعد التدرج، تسيير المدن، كلية علوم الأرض، الجغرافيا والتهيئة العمرانية، جامعة قسنطينة، ص 12.
(11) تم تقدير عدد سكان التجمع الرئيسي لقسنطينة لسنة 2018 بتطبيق المعادلة P2018=P2008 (1+r)10 واعتبار معدل النمو للفترة السابقة يقدر (1.04-) حسب التعداد العام للسكن والسكان 2008.
(12) الشبكة الحضرية 2011 ص 91
(13) البنك العالمي – تقديرات 13-10-2018
(14) جغار، عايدة (2016)، الحراك السكني كديناميكية حضرية بقسنطينة، دكتوراه، كلية علوم الأرض، الجغرافيا والتهيئة العمرانية، جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، ص 266.
(15) تتمثل في مؤسسة تهيئة مدينتي عين نحاس وعلى منجلي والتي انشأت بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 14-118 المؤرخ في 24 مارس 2014 (ج ر رقم 19)
(16) حسب مصادر المديرية الجهوية لمسح الأراضي 2019
(17) ظهر بموجب المرسوم التنفيذي رقم 94-308 الصادر في 04 أكتوبر 1994 المتعلق بشروط تدخل الصندوق الوطني لتقديم الاعانة المالية لفائدة العائلات من اجل الحصول على ملكية سكن.
(18) التقرير التوجيهي لمخطط شغل الاراضي عين نحاس (تقديرات مكتب الدراسات والانجاز والتعمير (URBACO) 2010.
(19) تشمل كل المساحة المقررة لإقامة المشروع السكني بما فيها مساحة العمارات، مساحة التوقف، المساحات الخضراء.
(20) حسب مصادر مديرية الكهرباء والغاز 2019.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.