استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى التلاميذ المعيدين للبكالوريا

دراسة ميدانية بثانويات ولاية قسنطينة

Auteurs-es

  • أمين أوشن جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر
  • فريدة سوالمية جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

Mots-clés :

stress psychologique, coping, Élève redoublant, Examen du Baccalauréat

Résumé

Cette étude visait à connaître le niveau de stress psychologique et les stratégies de coping chez les élèves redoublants du baccalauréat.

Pour vérifier les hypothèses de l'étude, nous nous sommes appuyés sur la méthode descriptive analytique, en utilisant l'échelle Levenstein et l'échelle CISS comme outils d'étude. Elles ont été appliquées à un échantillon intentionnel non aléatoire de 86 élèves. Les données ont été analysées en utilisant les fréquences, pourcentages, moyennes arithmétiques, test de Mann (U), test de Kruskal-Wallis.

L'étude a révélé que les élèves répétitifs utilisent différentes stratégies de coping pour faire face au stress psychologique, et qu'il n'y a pas de différences dans stratégies de coping à un niveau de signification de 0,05 en raison des variables (sexe - filière).

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

- إبراهيم لطفي عبد الباسط. (1994). عوامل الضبط المدرسي المدرك في علاقتها بضغوط الدراسة لدى تلاميذ المدارس الحكومية والخاصة منبئات بالتحصيل، حولية كلية التربية بجامعة قطر

- أبو زينة وفريد كامل وآخرون. (2006). مناهج البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- الهاشمي لوكيا وفتيحة بن زروال و خضرة حديدان، (2014). الاجهاد الفردي والتنظيمي واستراتيجيات مواجهته. مخبر التطبيقات النفسية والتربوية، جامعة قسنطينة2.

- جودت أحمد سعادة ومجدي على زامل وإسماعيل جابر أبو زيادة. (2004). أثر بعض المتغيرات النفسية والديمغرافية على مستوى قلق الامتحان لدى طلبة الثانوية العامة في شمال فلسطين خلال الانتفاضة الأقصى، جامعة قطر، مجلة مركز البحوث التربوية، صادرة عن مركز البحوث التربوية. العدد 25

- زهية خطار. (2007). إعداد وتطبيق برنامج إرشاد جماعي لمواجهة ضغط التحضير لإمتحان البكالوريا، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الجزائر 2: الجزائر

- ساعد شفيق. (2010). مصادر الضغط النفسي واستراتيجيات المواجهة لدى المراهقين – دراسة ميدانية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية لولاية بسكرة. رسالة ماجيستير غير منشورة. جامعة محمد خيضر بسكرة: الجزائر.

- شعيب على. (1990). دراسة لبعض مصادر الضغوط النفسية لدى طلاب الثانوية، مركز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس: مصر.

- طه عبد العظيم حسين وسلامة عبد العظـيم حـسين. (2006). إدارة الـضغوط النفـسية والتربوية "، الأردن: دار الفكر.

- عريس نصر الدين، (2017). استراتيجيات تكيف أطباء مصلحة الاستعجالات في وضعيات الضغط النفسي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة ابي بكر بلقايد، تلمسان: الجزائر.

- فطيمة طوبال، (2017). فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في خفض أعراض الضغط النفسي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين بالثانوية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة محمد لمين دباغين سطيف: الجزائر.

- كلثوم العايب. (2017). دور تقدير الذات في تسيير الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. دراسات في العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة الجزائر 2، 17(2). 38-52.

- ماجدة بهاء الدين. (2008) ، الضغط النفسي ومشكلاته وأثره على الصحة النفسية،(ط1 ) ، عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع،.

- محمد عبيدات. (1990). مناهج البحث العلمي في بحوث التربية النفسية (ط.1). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- هناء شريفي وفتحي زقعار. (2018). الذكاء الانفعالي كمنبئ لمعلاقة بين الضغط النفسي والصحة النفسية للطّالب المتكون في المدرسة العليا للأساتذة- بوزريعة-، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة أم البواقي. (9). 517-529.

- Loo, p., Loo, H., & Galinowski. (2003). Le Stress permanent : Réaction-adaptation de l’organisme aux aléas existentiels (3em Ed). Paris : Edition Masson.

- Legrand. (1995). Le Bac chez nous et ailleurs. Paris : Edition Hachette Education.

- Bruchon-Schweitzer, M. (2001). Le coping et les stratégies d'ajustement face au stress. Recherche en soins infirmiers, 67. 68-83.

- Boudaréne, M. (2005). Le Stress entre bien être et Souffrance. Algérie : édition Berti.

- Lazarus, R., & Folkman, S. (1984). Appraisal coping, health status and psychological symptoms. Journal of personality and social psychology, 3. 571-579.

Téléchargements

Publié-e

2022-06-30

Comment citer

أوشن أ. ., & سوالمية ف. (2022). استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى التلاميذ المعيدين للبكالوريا : دراسة ميدانية بثانويات ولاية قسنطينة. Revue Des Sciences Humaines, 33(2), 433–446. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3887

Articles similaires

<< < 14 15 16 17 18 19 20 21 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.