القناع وآليات الكتابة في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة

Auteurs-es

  • سعيدة عيشونة كلية الآداب واللغات، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة، الجزائر

Mots-clés :

masque, pseudo, seuil de texte, jeu de présence et d'absence, narrateur masculine

Résumé

Avec l'émergence d'une nouvelle prise de conscience dans le domaine de la critique, le processus créatif a adopté de nouvelles normes qui ont contribué à changer ses caractéristiques, et avec l'émergence du féminisme dans le récit et la critique, l'écrivaine a tenté d'investir dans la conscience intellectuelle pour établir un style d'écriture différent. Ce dernier cherche à changer le système linguistique traditionnel et à secouer les normes masculines héritées selon un programme adopté basé sur la révélation du caché et la découverte de ce qui est entouré de silence. En conséquence, cette étude examine le problème de l'emploi du «masque» dans l'écriture féministe Algérienne car il suit les stratégies de l'écrivaine féminine en révélant des discours masculins renforcés par l'autorité et la culture.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

(1) ابن المنظور: لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط4، 2005، مج12، مادة (قنع)، ص203.

(2) فاضل ثامر: مدارات نقدية في إشكالية النقد والحداثة والإبداع، دار الشوؤن الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1987، ص73 .

(3) جابر عصفور: أقنعة الشاعر المعاصر، مهيار الدمشقي، مجلة فصول، مج1، العدد4، 1981، ص128.

(4) ينظر: يمنى العيد: في القول الشعري (الشعرية والمرجعية الحداثة والقناع)، دار الفارابي، بيروت، ط1، 2008، ص396.

(5) عبد الوهاب البياتي: تجربتي الشعرية، منشورات نزار قباني، القاهرة، ط1، 1981، ص35.

(6) جابر عصفور: أقنعة الشعر المعاصر(مهيار الدمشقي)، ص129.

(7) إحسان عباس: اتجاهات الشعر العربي المعاصر، دار الشرق، عمان، (د.ط)، 1995، ص154.

(8) ابن منظور: لسان العرب، مج4، مادة (عور)، ص50.

(9) J- Dubois et autre : Dictionnaire étymologique et historique et historique du Français, editions Larousse, 2006, P677 .

(10) نبيل منصر: الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2007، ص39 .

(11) فليب لوجون: السيرة الذاتية (الميثاق والتاريخ الأدبي)، ترجمة وتقديم: عمر علي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1994، ص21.

(12) عزيزة علي: محاورة مع فضيلة الفاروق، مجلة الدوحة، قطر، س1، العدد7، ماي 2008، ص65.

(13) عزيزة علي: محاورة مع فضيلة الفاروق، مجلة الدوحة، ص66.

(14) فضيلة الفاروق: مزاج مراهقة، دار الفارابي، بيروت، لبنان، ط2، 2006، ص93-94.

(15) محمد الداهي: الحقيقة الملتبسة (قراءة في أشكال الكتابة عن الذات)، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، ط1، 2007، ص83.

(16) فضيلة الفاروق: مزاج مراهقة، ص287.

(17) المصدر السابق، ص146.

(18) المصدر السابق، ص146.

(19) المصدر السابق، ص94-95.

(20) يوسف وغليسي: خطاب التأنيث (دراسة في الشعر النسوي الجزائري)، جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2013، ص94.

(21) كتبت هذه الشهادة على ظهر غلاف "ذاكرة الجسد" في طبعتها الثانية، لندن، 20-08-1995.

(22) عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط3، 2006، ص49.

(23) أحلام مستغانمي، فوضى الحواس، دار الآداب للنشر والتوزيع، بيروت، ط20، 2011، ص189.

(24) Pierre Ripert : Dictionnaire des auteurs classiques, Maxi-livres, 2002, P225.

(25)كتبت هذه الشهادة على ظهر غلاف "ذاكرة الجسد" في طبعتها الثانية، لندن، 20-08-1995.

(26) كتبت هذه الشهادة على ظهر غلاف "ذاكرة الجسد" في طبعتها الثانية، لندن، 20-08-1995.

(27) كُتب هذا التقديم في الصفحات الأولى من رواية "السوط والصدى"، الجزائر في14/4/2004.

(28) كُتبت هذه الشهادة على ظهر غلاف رواية "تواشيح الورد"، في طبعتها الأولى.

(29) ياسمينة صالح: بحر الصمت، ، منشورات الإختلاف، الجزائر، ط1، 2001، ص7.

(30) المصدر السابق، ص17.

(31) ليلى محمد بلخير:خطاب المؤنث في الرواية الجزائرية، مؤسسة حسين راس الجبل للنشر والتوزيع، قسنطينة، (د.ط)، 2016، ص213.

(32) ياسمينة صالح: بحر الصمت، ص20.

(33) المصدر السابق، ص59.

(34) المصدر السابق، ص110.

(35) المصدر السابق، ص59.

(36) ينظر: محمد البارودي: انشائية الخطاب في الرواية العربية الحديثة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، (د.ط)،

، ص42.

(37) شرف الدين ماجدولين: الصورة السردية في الرواية والقصة والسينما، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2010، ص85.

(38) ياسمينة صالح، بحر الصمت، ص14-15.

(39) المصدر السابق، ص65.

(40) المصدر السابق، ص65.

(41) محمد بوعزة: تحليل النص السردي، (تقنيات ومفاهيم، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2010، ص31.

المصــــــــــــادر والمراجع:

المدونات

المراجـــــــــع:

أحلام مستغانمي: ذاكرة الجسد، دار الآداب للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط27، 2011.

أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، دار الآداب للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط20، 2011.

عائشة بنور: اعترافات امرأة، منشورات دار الحبر، ط1، 2007.

عائشة بنور: السوط والصدى، منشورات وزارة الثقافة، (د،ب)، (د،ط)، (د،ت).

فضيلة الفاروق: مزاج مراهقة، دار الفرابي، بيروت، لبنان، ط2، 2006.

منى بشلم: تواشيح الورد، دار الألمعية للنشر والتوزيع، قسنطينة، الجزائر، ط1، 2012.

ياسمينة صالح: بحر الصمت، منشورات الإختلاف، الجزائر، ط1، 2001.

المراجع العربية:

إحسان عباس: اتجاهات الشعر العربي المعاصر، دار الشرق، عمان،(د.ط)، 1995.

شرف الدين ماجدولين: الصورة السردية في الرواية والقصة والسينما، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2010.

عبد الله الغدامي: المرأة واللغة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط3، 2006.

عبد الوهاب البياتي: تجربتي الشعرية، منشورات نزار قباني، القاهرة، ط1، 1981.

فاضل ثامر: مدارات نقدية في إشكالية النقد والحداثة والإبداع، دار الشوؤن الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1987.

ليلى محمد بلخير: خطاب المؤنث في الرواية الجزائرية، مؤسسة حسين راس الجبل للنشر والتوزيع، قسنطينة، (د.ط)، 2016.

محمد البارودي: إنشائية الخطاب في الرواية العربية الحديثة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، (د.ط)، 2000.

محمد الداهي: الحقيقة الملتبسة (قراءة في أشكال الكتابة عن الذات)، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء، ط1، 2007.

محمد بوعزة: تحليل النص السردي، (تقنيات ومفاهيم)، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2010.

نبيل منصور: الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2007.

يمنى العيد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي (سلسلة دراسات نقدية)، دار الفارابي، بيروت، (د.ط)، 1990.

يوسف وغليسي: خطاب التأنيث (دراسة في الشعر النسوي الجزائري)، جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2013.

المراجع المترجمة:

فليب لوجون: السيرة الذاتية (الميثاق والتاريخ الأدبي)، ترجمة وتقديم: عمر علي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط1، 1994.

المعاجم:

ابن منظور: لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط4، 2005، مج12.

ابن منظور: لسان العرب، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط4، 2005، مج4.

المجلات:

مجلة فصول، مج1، العدد4، 1981.

مجلة الدوحة، قطر، س1، ع7، ماي 2008.

المراجع باللغة الأجنبية:

J- Dubois et autre : Dictionnaire étymologique et historique et historique du Français editions Larousse, 2006.

Pierre Ripert : Dictionnaire des auteurs classiques, Maxi-livres, 2002.

Téléchargements

Publié-e

2021-12-31

Comment citer

عيشونة س. (2021). القناع وآليات الكتابة في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة. Revue Des Sciences Humaines, 32(4), 231–245. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3924

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 18 19 20 21 22 23 24 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.