The effect of a model presenting the subject of the object in the achievement of the fifth grade students in Arabic grammar

Authors

  • Isak Rahmani Shiraz University, Iran
  • Mohamed Sakbane Kazem Shiraz University, Iran

Keywords:

teaching the Arabic language, the object with it, adjusting the rules of the Arabic language, mastering the rules of the language

Abstract

The study aims to identify (the effect of a model presenting the subject of the object in the achievement of the fifth grade students in the Arabic grammar subject). The study sample consisted of 107 students, distributed into two groups. The post-test was presented to a group of experts and specialists, then the post-test was applied in its final form to the research sample that he studied himself, and the results showed, using the t-test, that there was a statistically significant difference at the level of significance 0.05 between the mean scores of the students of the experimental and control groups in favor of students The experimental group who studied the effect of the object-object model on the achievement of fifth-grade students in Arabic grammar.

Downloads

Download data is not yet available.

References

الألوسي، عبد الجبار عبدالله. (۱۹۹۹م). توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة العربية المرحلة الدراسية الثانوية، بغداد: مطبعة وزارة التربية.

ابو الضبعات، زكريا اسماعيل. (2007). طرائق تدريس اللغة العربية. ط1، الاردن: عمان، دار الفكر للنشر.

عبيدات، محمد وابو انصار، محمد ومبيضين، عقيلة. (1999). منهج البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات. الجامعة الاردنية، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية.

أبو شبل، محمد السيد. (١٩٨4م). الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي. ط ۲، القاهرة: مطبعة الخانجي.

البياتي، عبد الجبار. (١٩٧٧م). الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس كلية الآداب. بغداد: الجامعة المستنصرية.

الجاحظ، عمرو بن بحر. (د.ت). البيان والتبيين. بيروت: دار الجيل.

حنا وحسين، داود عزيز وأنور. (۱۹۹۰م). مناهج البحث العلمي. الموصل: دار الحكمة.

الحيلة، محمد محمود. (١٤٢٨هـ- ۲۰۰۸م). أساسيات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية. عمان: ط 4، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

رينان، إسرائيل ولفنسون. (1980م). تاريخ اللغات السامية، بيروت.

الزبيدي، السيد محمد مرتضى بن محمد الحسيني. (١٤٢٨هـ- ۲۰۰۷م). تاج العروس من جواهر القاموس، ط ۲، بيروت: منشورات دار الكتب العلمية، مؤسسة محمد علي بيضون.

زرال، صلاح الدين. (١٤٢٩هـ ـ ۲۰۰۸م). الظاهرة الدلالية عند علماء العربية القدامى حتى نهاية القرن الرابع الهجري. الجزائر: منشورات الاختلاف، بيروت: مطابع الدار العربية للعلوم.

الزوبعي والغنام، عبد الجليل ومحمد أحمد. (۱۹۸۱م). مناهج البحث في التربية. بغداد: مطبعة العاني.

عمان: والعديلي، نواف أحمد، و عبدالسلام موسى. (١٤٢٨هـ ـ ۲۰۰۸م). مفاهيم ومصطلحات العلوم التربوية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الشرتوني، رشيد. (د. ت). مبادئ العربية في الصرف والنحو لتلاميذ السنة الابتدائية. بيروت: المطبعة الكاثوليكية.

طعمه، رشيد أحمد ومحمود السيد مناع. (۲۰۰۰م). تدريس اللغة العربية في التعليم العام. بيروت: نظرية وتطبيق، دار الفكر العربي.

طعيمه، رشدي أحمد، وآخرون. (١٤٢١ هـ- ۲۰۰۰م). تعليم العربية والدين بين العلم والفن. مدينة نصر- القاهرة: دار الفكر العربي.

العلي، صالح أحمد. (١٩٨٤م). أسلوب الكتابة والهوية الثقافية القومية. بيروت: من مجموعة بحوث ومقالات صادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية بعنوان ((اللغة العربية والوعي القومي)).

عودة والخليلي، أحمد سليمان وخليل يوسف. (۲۰۰۰م). الاحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية الأردن. ط ۲، دار الأمل للنشر والتوزيع.

العيسوي، جمال مصطفى وآخرون. (١٤٢٦هـ ـ ٢٠٠٥م). طرق تدريس اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي بين النظرية والتطبيق. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب العربي.

اللقاني وعبد الجواد، أحمد حسين وعودة. (١٩٦٩م). أساليب تدريس المواد الاجتماعية. عمان: مكتبة دار الثقافة.

مصطفى، عبدالله على. (١٤٣٠هـ- ۲۰۱۰م). مهارات اللغة العربية. ط 3، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

وزارة المعارف البريطانية. (١٣٧٧هـ- ١٩٥٧م). مرشد المعلم، تعريب وزارة المعارف العراقية. ط3، بغداد:، مطبعة العاني.

جامعة المدينة العالمية. (2011). طرائق تدريس مواد اللغة العربية.

طعيمة، رشدي احمد. (1986). المرجع في تعليم اللغة العربية. مصر: جامعة المنصور- كلية التربية.

عبدالسلام، محمد. (2021). استراتيجيات التدريس الحديثة دليل المعلم الناجح. مكتبة نور.

عطية، على محسن. (2009). المناهج الحديثة وطرق التدريس.الاردن: عمان، دارالمناهج للنشر والتوزيع.

مهدي، مريم خالد. (2021). طرائق التدريس العامة. وزارة التعليم العالي العراقية، جامعة ديالى كلية التربية الاساسية.

Published

2023-06-30

How to Cite

Rahmani, I., & Sakbane Kazem, M. (2023). The effect of a model presenting the subject of the object in the achievement of the fifth grade students in Arabic grammar. Journal of Human Sciences , 34(2), 155–167. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4044

Similar Articles

<< < 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.