أفضلية النثر عند الكلاعي

Auteurs-es

  • Sami Latli Université des Frères Mentouri Constantine, Algérie

Mots-clés :

critique littéraire, prose, différenciation, Ibn Abdul Ghafoor alkai

Résumé

Cet article traite la supériorité de la prose chez Ibn Abd al-Ghafoor al-Kala'i à travers son livre (ihkam sanaat al kalam) "La justesse de la maîtrise de la parole". Al-Kala'i a utilisé une méthode qui est la méthode d'inférence.

Au contraire, il a suivi les inconvénients et les misères de la poésie pour conclure que la prose vaut mieux qu'elle n'est pas disponible, Et la poésie - à son avis - appelait à la mauvaise littérature, et prêchait le mensonge et les inconvénients de la morale, et la victoire de la vanité, en plus d'être disponible pour le poids nécessaire pour t chanter, chanter conduit à l'immoralité. Quant à la prose, elle évite tout cela, qui appelle l'abandonné, ou s'accroche à l'impénétrable.

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

(1)- الحسن بوتبيا: المفاضلة بين النظم والنثر وأشكال التداخل بينهما في العصر العباسي. المطبعة والوراقة الوطنية- مراكش. ط1. ص 8.

(2)- زاهر مرهون الداودوي: الترابط النصي بين الشعر والنثر. دار جرير للنشر والتوزيع. ط1. 2010. ص 220.

(3)- محمد إبراهيم محمد الحفناوي: التعارض والترجيح عند الأصوليين وأثرهما في الفقه الإسلامي. دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع. مصر. ط2. 1408. ص 280.

(4)- الحسن بوتبيا: المفاضلة بين النظم والنثر وأشكال التداخل بينهما في العصر العباسي. ص9.

(5)- أبو القاسم محمد بن عبد الغفور الكلاعي: إحكام صنعة الكلام. تحقيق: محمد رضوان الداية دار الثقافة بيروت 1966، ص 36

(6)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام، ص 36.

(7)- إبراهيم أنيس: موسيقى الشعر. مطبعة لجنة البيان العربي. ط2. 1952. ص 244.

(8)- الحسن بوتبيا:المفاضلة بين النظم والنثر. ص 209

(9)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام. ص 36

(10)- المصدر نفسه. ص ص 36، 37.

(11)- أبو هلال العسكري: كتاب الصناعتين الكتابة والشعر. تحقيق: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم. دار إحياء الكتب العربية. ط1. 1952. ص ص 136، 137

(12)- المصدر نفسه. ص 137

(13)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها .

(14)- ابن رشيق القيرواني: العمدة في صناعة الشعر ونقده. مطبعة السعادة. مصر. ط1. 1907. ج1. ص 6.

(15)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام، ص 37

(16)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.

(17)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.

(18)- أنظر: المصدر نفسه. ص ص 37، 38.

(19)- منال نجيب العزاوي: ومضات نقدية في تحليل الخطابين الأدبي والنقدي مكتبة المنهل. دط. دت. ص 179.

(20)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام: ص38

(21)- ضياء الدين ابن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. تحقيق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة. دار نهضة مصر للطبع والنشر. القاهرة. ج3 .ص 187.

(22)- المصدر نفسه. ص 189

(23)- أبو العلاء المعري: شرح ديوان أبي الطيب المتنبي معجز أحمد. تحقيق: عبد المجيد دياب. دار المعارف. القاهرة. ط 2. 1992. ج1. ص ص 217، 218.

(23)- سورة الأعراف :الآية 200.

(24)- ضياء الدينابن الأثير: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. ج3. ص ص 180، 181.

(26)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام. ص ص 38، 39.

(27)- ابن منظور: لسان العرب. دار المعارف. القاهرة. مادة ( رنم) ص 1745.

(28)- ابن عبد الغفور الكلاعي:إحكام صنعة الكلام ص 39

(29)- المصدر نفسه. الصفحة نفسها.

Téléchargements

Publié-e

2023-06-30

Comment citer

Latli, S. (2023). أفضلية النثر عند الكلاعي. Revue Des Sciences Humaines, 34(2), 221–233. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4048