Psychological and academic stress and its relationship with the level of mental health of high school students

A field study on a sample of high school students

Authors

  • Mohamed Khemmad El dJili Bounaama University, Khemis Meliana, Algeria
  • Said Bennouioua Lounisi Ali University Blida 2, Algeria

Keywords:

psychological and school pressures, Psychological Health, Secondary school students

Abstract

The study aimed to find out the relationship between psychological and school pressures experienced by secondary school students and their level of mental health.

To achieve the aim of the study, the researcher used the descriptive approach to suit the nature of the study. The study was conducted on a sample consisting of (378) students from secondary schools in Ain al-Hajjal in the state of M'sila. The study reached the following results:

- The level of psychological stress and school pressure and the level of mental health among the study sample members all reached the intermediate level.

- There is an inverse negative correlation statistically significant between degrees of psychological stress and mental health of secondary school students.

- There is an inverse negative correlation statistically significant between degrees of school stress and mental health among secondary school students.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- السبتي خولة بنت عبد الله، مشكلات المراهقات الاجتماعية والنفسية والدراسية دراسة وصفية على عينة من الطالبات السعوديات في المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية في مدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 2004، ص11.

- راجح أحمد عزت، أصول علم النفس، دار المعارف، الأردن، 1993، ص 529.

- الهندي صالح، واقع المناخ المدرسي في المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة الصف العاشر وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد7، العدد2، 2011 ص ص 105- 123.

- إيمان صولي، المناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من تلاميذ التعليم المتوسط والثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة، الجزائر، 2014، ص7.

- فاطمة يوسف إبراهيم عودة، المناخ النفسي الاجتماعي وعلاقته بالطمأنينة الانفعالية وقوة الأنا لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية غزة، 2002. ص 99.

- عليان مصطفى وغنيم محمد مناهج وأساليب البحث العلمي. ط1، دار صفاء، عمان، الأردن، 2000، ص231.

- مرزوق بن أحمد عبد المحسن العمري، الضغوط النفسية المدرسية وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي ومستوى الصحة النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الليث، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 2012، ص 94.

- شعلة جميل محمد، أثر تفاعل الدافع المعرفي والبيئة المدرسية على كل من التحصيل الدراسي والاتجاه نحو الدراسة لدى طلاب الثانوية الصناعية، مجلة علم النفس، العدد 59، 1999، ص ص 56-76.

- الأهواني هاني، مصادر الضغوط النفسية الدراسية وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة والأزهرية (دراسة مقارنة)، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2005. ص185.

- الزبيدي كامل علوان، دراسات في الصحة النفسية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2007،

- عوض عباس محمود، الموجز في الصحة النفسية، دار المعرفة الجامعية: الإسكندرية، ص4.

- الصفطي مصطفى محمد، قلق الامتحان وعلاقته بدافعية الانجاز لدى عينات من طلاب المرحلة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، المجلد5، العدد1، 1994، ص73.

- إبراهيم مدحت سمير، ضغوط البيئة المدرسية كما يدركها تلاميذ المعاهد الابتدائية وعلاقتها بالتوافق النفسي، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس: مصر، 2002، ص

- الصبان عبير ومحمد. إيمان وكوسة. سوسن، مشكلات الطالبات وعلاقتها بالصحة النفسية والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات كلية التربية لإعداد المعلمات بمكة المكرمة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس. عدد 131، 2008، ص ص 13-58.

- شحاتة إيهاب سيد محمود، العلاقة بين إدارة الذات وضغوط الدراسة لدى عينة من طلاب المرحلة الأزهرية، المؤتمر السنوي الخامس عشر لمركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 2010، ص

- أبو شقة، سعد أحمد، دافعية الانجاز (دراسة تنموية)، مكتبة النهضة العربية، القاهرة، 2007، ص 31.

- العدل عادل محمد، التنبؤ بالتحصيل الدراسي من بعض المتغيرات غير المعرفية. دورية دراسات نفسية، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية، المجلد5، العدد1، 1996.

- المغازي إبراهيم، الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية التربية. مجلة الدراسات النفسية، المجلد 14، العدد4، 2004، ص ص 75-105.

- إسماعيل عمر علي (1999). تطبيق اليوم الدراسي الكامل وعلاقته بالضغوط النفسية المدرسية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مصر. 1999.

- سعيد محمود محي الدين، مصادر الضغوط النفسية الدراسية وعلاقتها بمفهوم الذات الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 2005. ص15.

Published

2023-06-30

How to Cite

Khemmad, M., & Bennouioua, S. (2023). Psychological and academic stress and its relationship with the level of mental health of high school students: A field study on a sample of high school students. Journal of Human Sciences , 34(2), 527–542. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4075

Similar Articles

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.