الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة
قراءة سوسيوتربوية
الكلمات المفتاحية:
الدمج، الدمج المدرسي، ذوي الاحتياجات الخاصةالملخص
لقد أصبح الاهتمام بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة مطلبا حاسما بين التطورات والتنمية الشاملة للمجتمعات الحديثة، التي تتسم بتغيرات وتطورات في مفاهيم الحياة العامة، ولا سيما داخل النظام التعليمي. وقد ظهر اتجاه حديث يدعو إلى إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المدارس العادية والاعتراف بحقوقهم في حياة مدرسية عادية إلى جانب أقرانهم من غير المعوقين، والابتعاد عن نظام العزل الذي اعتمده التعليم الخاص منذ فترة طويلة. وفي هذا السياق، تهدف الورقة البحثية إلى استكشاف عملية الإدماج المدرسي للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال تحديد مفهوم الإدماج المدرسي، وأهدافه، والفوائد المتوقعة منه، والشروط الأساسية للإدماج الناجح، ومكافحة عزلة ذوي الاحتياجات الخاصة.
التنزيلات
المراجع
1. Al-Ashqar, M. (2003). Integrating people with special needs into society. Qatar: Social Cultural Center.
2. Al-Quraiti, A. M. (2001). Psychology of people with special needs and their care. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.
3. Asal, K. M. (2012). People with special needs, theoretical insights and counseling interventions. Alexandria: Dar Al-Wafa.
4. Boutros, B. H. (2009). The psychology of inclusion in early childhood. Jordan: Dar Al Maysara.
5. El-Adl, A. M. (2012). Learning difficulties and the impact of early intervention and educational integration for people with special needs. Cairo: Modern Book House.
6. Fahmy, M. S., & Hassan, M. A. (2010). Community rehabilitation for people with special needs. Alexandria: Dar Al-Wafa.
7. Hamid, A. R., & Ahmed, B. (1989). Psychology of the disabled individual and his upbringing. Egypt: Al Nahda Egyptian Library.
8. Harshi, S. E. (2003). Integrating children with special needs into regular schools. Journal of Educational Sciences and Islamic Studies.
9. Mostafa, S., & Zaher, A. A. (2013). Early intervention and integration strategies. Saudi Arabia: Dar Al-Zahra.
10. Salama, S. M. (2012). Integration of people with special needs. Egypt: Zahraa Al Sharq Library.
11. Shaqeer, Z. M. (2002). Services for people with special needs, comprehensive integration and early intervention. Cairo: Egyptian Nahda Library.
12. Sisalem, K. S. (2013). Integration into general education schools and classes. Oman: Dar Al Masirah.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة العلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.






