تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة

Authors

  • أ.س.ع تيس المدرسة العليا للأساتذة القبة
  • أ/ب ناجمي المدرسة العليا للأساتذة القبة
  • أ.د/ط بلعربي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الجزائر

Abstract

من بين العوامل التي تجعل طلبة العلوم الطبيعية يحصلون على علامات ضعيفة، مكتسباتهم القبلية للمفاهيم الضرورية في هذه التخصصات، التي يؤكد زخم هائل من الدراسات والأبحاث على تأثيرها السلبي في عمليات التعلم وخاصة إذا تضمنت تصورات بديلة عن المفاهيم المدرّسة. 

إن الهدف من دراستنا هو محاولة تجريب استراتيجيات قائمة على النظرية البنائية في تدريس الكيمياء، يتم تطبيقها قصد تعديل التصورات البديلة لمفاهيم بنية المادة.

لقد تم تطبيق اختبار رصد التصورات البديلة قبليا وبعديا على عينة قوامها 135 طالب حول أهم مفاهيم بنية المادة، وكانت النتائج العامة واعدة لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة الدلالة الإحصائية لبدائل الاختبار (ت) القيمة 2.8 للفرق بين متوسط درجات أفراد العينة قبليا وبعديا، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01. 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

أ.س.ع تيس, المدرسة العليا للأساتذة القبة

مختبر تعليمية العلوم

أ/ب ناجمي, المدرسة العليا للأساتذة القبة

مختبر تعليمية العلوم

أ.د/ط بلعربي, كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الجزائر

قسم علم النفس وعلوم التربية

References

- سعداني.م.ط(1989)مكانة الكيمياء في المنظومة التربوية الجزائرية جوانب إشكالها البارزة وطرائق إصلاحها الراجحة، رسالة دكتوراه غير منشورة-جامعة الجزائر.

- التقرير النهائي، مشروع بحث في تعليمية العلوم الفيزيائية، R1611/01/03/89 المدرسة العليا للأساتذة بالقبة.

- التقرير النهائي، مشروع بحث في تعليمية العلوم الفيزيائية، R1611/01/03/89 المدرسة العليا للأساتذة بالقبة.

- الخوالدة.م(2003)، منظومة البناء المعرفي وطرائق تدريسها، المؤتمر العربي الثالث حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم، جامعة عين شمس مصر.

-A. Ducasse, J.R Lalanne, Bup no678, Nov, 1985, PP.129-220.

- بن عيسى.ح(1980) محاضرات في علم النفس اللغوي، ديوان المطبوعات الجامعية، المؤسسة الوطنية للكتاب.

- عايش زيتون(1996)، أساليب تدريس العلوم، الطبعة الثانية، عمان،دار الشروق(ص:78-79).

- رؤوف عبد الرزاق العاني(1996)، اتجاهات حديثة في تدريس العلوم، الطبعة الرابعة، الرياض، دار العلوم للطباعة والنشر.

- أحمد خليل محمد حسن، واخرون(1993)، طرق تدريس العلوم، كلية التربية –جامعة الأزهر.

- إبراهيم المحيسن (1999)، تدريس العلوم تأصيل وتحديث، الرياض، مكتبة العبيكان(ص:25).

- الجرجاني(1995) كتاب التعريفات دار الكتب العلمية.

-Arnaudin, M.W. & Mintzes,J.J. (1983). Students alternative conceptions of the circulatory system : Science Education, 69, PP.721-733.

- ماهر إسماعيل صبري(1999). فعالية الحوار الدرامي في تعديل الأفكار الخاطئة للجمعية المصرية للتربية العلمية. مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرون رؤية مستقبلية.المجلد الأول(ص:425-449).

- Pfundt, H. & Duit, F. (1988). Bibliography: Students Alternative frameworks and Science education. Kiel, Ger: university of Kiel Institute for Science Education.

- Wandersèe, J.H., Mintzes, J.J. & Novak, J.D. (1994). Research on Alternative conceptions in science. In Gabel, D,L (Ed) Handbook of research on science Teaching and learning. New York: McMillan.

- زيتون.ك(2000).تدريس العلوم من منظور البنائية(ص:301-304).المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر التوزيع، الإبراهيمية-الإسكندرية.

- نوفاك.ج.د وآخرون(1995)تعلم كيف تتعلم، ترجمة أحمد عصام الصفدي، مطابع جامعة الملك سعود.

Published

2005-06-01

How to Cite

تيس أ., ناجمي أ., & بلعربي أ. (2005). تشخيص ومعالجة تصورات بديلة في تعلم مفاهيم كيميائية أساسية لبنية المادة. Journal of Human Sciences , 16(1), 21–39. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/922

Issue

Section

Articles