الممارسات التسويقية في الدول النامية

Authors

  • نعيمة غلاب المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة

Abstract

سنتناول في هذا المقال نقل التسويق الغربي في البلدان النامية والذي يعتبر نقلا لطرق تتكيف مع المجتمعات الغربية، فجو وثقافة البلدان النامية يمكن أن يرفض نقل هذا التقنيات التي لا تتماشى مع سياقها.

يتطلب نقل التسويق الغربي إلى البلدان النامية تكييف الممارسات التسويقية مع خصائص البلدان النامية ومميزاتها والتي تشكل معوقات أمام تطبيق التسويق الغربي بتوجهه ومبادئه الأصلية، وفي الأخير سنبين كيف أن التسويق لا يرافق النمو فحسب، وإنما يساهم بقوة فيه ويمكن أن يكون شرطا ومحركا للنمو في البلدان النامية.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

نعيمة غلاب, المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة

المدرسة العليا للأساتذة

References

Michel Biales et al., "Notions fondamentales de mercatique", édition FOUCHER, 1999.

Denis Pettigrew, Normand Tureon, "Marketing", 3éd, McGraw-Hill, Montreal, 1998.

René Y. Darmon et al., "Le Marketing, Fondements et applications", McGraw-Hill, Montreal, 1998.

Yves Cordey, Bernard Perconte, "Connaître la mercatique", édition Bréal, 1997.

Gilles Marion, "Le marketing management en question", Revue française de gestion, Janvier- février 1995.

Olivier Challot, "La stratégie en TPE-PME-PMI", Revue française de Marketing, n°155, 1995/5.

Bernard Cova, "Leçons de marketing postmoderne", L’expansion Management Review, décembre 1996.

Jean-Noël Kapferer, "La fin d’un marketing", Revue française de gestion, septembre-octobre 1994.

C.K. Prahalad et Venkatram Ramaswany, "Mon client est très compétent !", L’Expansion Management Review, septembre 2000.

Dominique Turpin, "Le marketing est aussi japonais", Revue française de gestion, novembre-décembre 1992.

Published

2004-12-01

How to Cite

غلاب ن. (2004). الممارسات التسويقية في الدول النامية. Journal of Human Sciences , 15(2), 67–75. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/934

Issue

Section

Articles