مضمرات المجموعة القصصية «أحذيتي وجواربي وأنتم» للقاص الجزائري السعيد بوطاجين

المؤلفون

  • حنان عبد العالي جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، قسنطينة، الجزائر
  • زهيرة بولفوس جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

النقد الثقافي، النسق المضمر، السخرية، المثقف، السلطة

الملخص

يعد النقد الثقافي (cultural criticism) من أبرز التوجهات النقدية المعاصرة التي أنتجها خطاب ما بعد الحداثة (post modernity)؛ حيث انتقلت الدراسات النقدية ما بعد الحداثية من نقد النص إلى نقد النسق وأصبح ينظر إلى النص الأدبي في ضوء الثقافة التي أنتجته. وتعود بدايات ظهوره إلى العقد التاسع من القرن الماضي مع دعوة الناقد الأمريكي فنسنت.ب.ليتش«Vencent.B.Leitch» إلى ضرورة نقد ثقافي ما بعد حداثي من خلال كتابه (Cultural Criticism Literary theorypoststructuralism) (1992)،يبحث عن الثقافي داخل النص الأدبي بوصف هذا الأخير خطابا ثقافيا،فيهتم بالأنساق الثقافية المضمرة فيه ويسعى إلى كشفها والوقوف عند مدلولاتها.بما أن القصة القصيرة المعاصرة عامة -والجزائرية منها تحديدا- تتضمن في طياتها مجموعة من الأنساق الثقافية المضمرة كالنسق السياسي والاجتماعي والديني،سيسعى هذا البحث إلى تقديم مقاربة ثقافية في المجموعة القصصية «أحذيتي وجواربي وأنتم» للقاص الجزائري «السعيد بوطاجين» وفق آليات النقد الثقافي، ذلك من أجل رصد الأنساق المضمرة في باطن النص واستخراجها وإبراز فاعليتها ووظيفتها داخل البنية النصية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

(1) الكبيسي طراد: مداخل في النقد الأدبي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،عمان، الطبعة عربية،2009، ص:44.

(2)السعيد بوطاجين: مرايا عاكسة (مقالات صحفية)،منشورات الوطن اليوم،الجزائر،دط، أكتوبر 2018،ص:203

*السعيد بوطاجين: قاص وروائي وناقد ومترجم وأستاذ جامعي، من مواليد 1958 بتاكسانة ولاية جيجل، خريج جامعة السوربون بباريس وجامعة الجزائر،نشر أعماله الأدبية والنقدية في العديد من الصحف والدوريات الوطنية والعربية، صدر له: ماحدث لي غدا(مجموعة قصصية)/ وفاة الرجل الميت(مجموعة قصصية)/ الاشتغال العاملي(دراسة سيميائية).ينظر: باديس فوغالي: معجم القصاص الجزائريين في القرن العشرين، منشورات مخبر البحث في الدراسات الأدبية والإنسانية-2-، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية،كلية الآداب والعلوم الإنسانية،دط، 1426هـ2005م،ص:70-71.

(3)السعيد بوطاجين: أحذيتي وجواربي وأنتم، صدر الكتاب بدعم من وزارة التقافة في إطار الصندوق الوطني لترقية الفنون والآداب وتطويرها، دار فيسيرا للنشر الجزائر،دط، 2017.

(4)جبور عبد النور: المعجم الأدبي، دار العلم للملايين،بيروت-لبنان، ط1، 1979،ص:283.

(5) بشير خلف:مؤانسات ثقافية (مقالات)،دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع الجزائر،دط،2013،ص:05.

(6) أحمد بن نعمان: سمات الشخصية الجزائرية من منظور الانثروبولوجيا النفسية المؤسسة الوطنية للكتاب،الجزائر،دط،1988،ص:87.

(7) أحمد ناهم:زوايا النقد الحديث(مقاربات نقدية في اللسانيات والتأويل والنقد)،دار الآفاق العربية، القاهرة-مصر، ط1،2015،ص:07.

(8) عقيلة زواك:الأنساق الثقافية في الخطاب الروائي عند غادة السمان،رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث، تخصص،: نقد وتحليل الخطاب، إشراف: أحسن ثليلاني، جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة،كلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي،2018/2019،ص: 18.

(9) عبد الله الغذامي: النقد الثقافي (قراءة في الأنساق الثقافية الغربية)، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،المفرب، ط3، 2005، ص: 83-84.

(10) المرجع نفسه، ص:73.

(11) زهيرة بولفوس : مضمرات رواية «مقتل بائع الكتب»للروائي العراقي سعد محمد رحيم، مجلة تامرا فصلية ثقافية جامعة، العراق،ع3، حزيران 2018،ص:70.

(12)إسماعيل خلباص حمادي، إحسان ناصر حسين: النقد الثقافي: مفهومه، منهجه إجراءاته، مجلة كلية التربية واسط العراق، ع13،نيسان2013،ص:17.

(13) عبد الله محمد الغذامي، عبد النبي اصطيف: نقد ثقافي أم أدبي؟، دار الفكر دمشق-سوريا، ط1، 1425ه-2004م،ص:33.

(14)المرجع نفسه،ص:32.

(15) محمد فكري الجزار: العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، (دراسات أدبية) الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة-مصر، دط،1998، ص:15.

(16) مخلوف عامر: حداثة الكتابة الروائية في رواية "أعوذ بالله" للسعيد بوطاجين مقال في مجلة مسارب الالكترونية، متاح على الشبكة الالكترونية: massareb.com، اليوم:06/09/2019، الساعة:15:17سا.

(17)بنشيخة أم الزين: ثورة الأحذية من خلال جماليات التفكيك (دير يدا)، مقال متاح على الشبكة الالكترونية: maaber.50megs.com،اليوم:07/09/2019 الساعة:14:47سا.

(18)منى فياض: ثقافة الحذاء المقدسة، مقال متاح على الشبكة الالكترونية: annahar.com، اليوم: 07/09/2019، الساعة: 15:22سا.

(19) السعيد بوطاجين: أحذيتي وجواربي وأنتم،ص:16.

(20) المصدر نفسه، ص:14.

(21) المصدر نفسه، ص: 13.

(22) يوسف عليمات: النسق الثقافي (قراءة ثقافية في أنساق الشعر العربي القديم)،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع،إربد-الأردن،ط1،1420هـ 2009م،ص:16-17.

(23) المصدر السابق، ص:16.

(24) المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

(25) المرجع السابق،ص:19.

(26) المصدر السابق، الصفحة نفسها.

(27) المصدر نفسه، ص:150.

(28) المصدر نفسه، ص:158.

(29) المصدر نفسه،ص:171.

(30)المصدر نفسه، ص:186-187.

(31) المصدر نفسه،ص24.

(32) المصدر نفسه،ص:126.

(33) المصدر نفسه،ص:157.

(34) المصدر نفسه، ص:14.

(35) المصدر نفسه، ص:26.

(36) المصدر نفسه،ص:22.

(37) المصدر نفسه، ص:27.

(38) أندرو إدجار وبيتر سيدجوك: موسوعة النظرية الثقافية (المفاهيم والمصطلحات الأساسية)، تر: هناء الجوهري، مراجعة وتقديم وتعليق: محمد الجوهري، المركز القومي للترجمة، القاهرة-مصر، ط2، 2014، ص: 347.

(39) زهيرة بولفوس : مضمرات رواية «مقتل بائع الكتب»للروائي العراقي سعد محمد رحيم، ص:75.

(40) السعيد بوطاجين أحذيتي وجواربي وأنتم،ص:185.

(41) المصدر نفسه،ص:125.

(42) المصدر نفسه، ص:13.

(43) المصدر نفسه،ص:25.

(44)المصدر نفسه،ص:115.

(45) المصدر نفسه، ص:149.

(46) ادوارد سعيد: المثقف والسلطة، تر: محمد عناني، رؤية للتشر والتوزيع القاهرة-مصر،دط،2006،ص:43-44.

(47) كريس باكر: معجم الدراسات الثقافية، نر: جمال بلقاسم، رؤية للنشر والتوزيع القاهرة-مصر، ط1، 2018، ص:220.

(48) بشرى موسى صالح: بويطيقا الثقافة نحو نظرية شعرية في النقد الثقافي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد-العراق، ط1، 2012،ص:31.

(49)أميمة أحمد:ملف تكريم الطاهر وطار،مجلة عود الند،ع 47، ماي 2010 متاحة على الشبكة العنكبوتية:oudnad.net،يوم:18/09/2019،الساعة:23:19سا.

(50) المصدر السابق،ص:68.

(51) المصدر نفسه،ص:71.

(52) المصدر نفسه، ص:78.

(53) المصدر نفسه،ص:29.

(54) المصدر نفسه،ص:182.

(55) المصدر نفسه،ص:184.

(56) المصدر نفسه، ص: 186.

(57) السعيد بوطاجين: مرايا عاكسة (مقالات صحفية)،ص:27-28.

(58) المصدر السابق، ص:23.

(59) المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

(60) باسم صالح حميد: الهرب من الواقع في الرواية العربية الحديثة (النمط النفسي تمثيلا)، مجلة كلية التربية الأساسية،ع49،2006،ص:105.

(61) المصدر السابق،21.

(62)[سورة الصافات:الآية 102].

(63) المصدر السابق،ص:27.

(64) الخير شوار: إخوة النار(حوارات مع مثقفين جزائريين)، منشورات الوطن الجزائر،دط،2017،ص:14.

(65)السعيد بوطاجين: مرايا عاكسة (مقالات صحفية)،ص:178.

(67)المرجع نفسه،الصفحة نفسها.

(67) المصدر السابق،ص116.

(68)المصدر السابق، ص:79.

قائمة المصادر والمراجع:

• القرآن الكريم، برواية ورش عن نافع.

- المصادر:

- السعيد بوطاجين: أحذيتي وجواربي وأنتم، صدر الكتاب بدعم من وزارة التقافة في إطار الصندوق الوطني لترقية الفنون والآداب وتطويرها، دار فيسيرا للنشر الجزائر،دط، 2017.

- المراجع:

-1- المراجع العربية:

- أحمد بن نعمان: سمات الشخصية الجزائرية من منظور الانثروبولوجيا النفسية المؤسسة الوطنية للكتاب،الجزائر،دط،1988م.

- أحمد ناهم: زوايا النقد الحديث(مقاربات نقدية في اللسانيات والتأويل والنقد)،دار الآفاق العربية، القاهرة-مصر، ط1،2015م.

- ادوارد سعيد: المثقف والسلطة، تر: محمد عناني، رؤية للتشر والتوزيع القاهرة-مصر،دط،2006م.

- باديس فوغالي: معجم القصاص الجزائريين في القرن العشرين، منشورات مخبر البحث في الدراسات الأدبية والإنسانية-2-، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية،كلية الآداب والعلوم الإنسانية،دط، 1426هـ2005م.

- بشير خلف: مؤانسات ثقافية (مقالات)،دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع الجزائر،دط،2013م.

- بشرى موسى صالح: بويطيقا الثقافة نحو نظرية شعرية في النقد الثقافي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد-العراق، ط1، 2012م.

- الخير شوار: إخوة النار(حوارات مع مثقفين جزائريين)، منشورات الوطن الجزائر،دط،2017م.

- السعيد بوطاجين: مرايا عاكسة (مقالات صحفية)،منشورات الوطن اليوم،الجزائر،دط، أكتوبر 2018م.

- عبد الله الغذامي: النقد الثقافي (قراءة في الأنساق الثقافية الغربية)، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،المفرب، ط3، 2005م.

- عبد الله محمد الغذامي، عبد النبي اصطيف: نقد ثقافي أم أدبي؟، دار الفكر دمشق-سوريا، ط1، 1425ه-2004م.

- الكبيسي طراد: مداخل في النقد الأدبي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،عمان، الطبعة عربية،2009م.

- محمد فكري الجزار: العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، (دراسات أدبية) الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة-مصر، دط،1998م.

- يوسف عليمات: النسق الثقافي (قراءة ثقافية في أنساق الشعر العربي القديم)،عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع،إربد-الأردن،ط1،1420هـ 2009م.

-2- المراجع المترجمة:

- أندرو إدجار وبيتر سيدجوك: موسوعة النظرية الثقافية (المفاهيم والمصطلحات الأساسية)، تر: هناء الجوهري، مراجعة وتقديم وتعليق: محمد الجوهري، المركز القومي للترجمة، القاهرة-مصر، ط2، 2014م.

- كريس باكر: معجم الدراسات الثقافية، نر: جمال بلقاسم، رؤية للنشر والتوزيع القاهرة-مصر، ط1، 2018م.

-3- الرسائل الجامعية والأطروحات:

- عقيلة زواك:الأنساق الثقافية في الخطاب الروائي عند غادة السمان،رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث، تخصص،: نقد وتحليل الخطاب، إشراف: أحسن ثليلاني، جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة،كلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي،2018/2019م.

-4- المعاجم والقواميس:

- جبور عبد النور: المعجم الأدبي، دار العلم للملايين،بيروت-لبنان، ط1 1979م.

-5- المجلات:

- مجلة تامرا فصلية ثقافية جامعة، العراق،ع3، حزيران 2018م

- مجلة كلية التربية واسط العراق، ع13،نيسان 2013 م.

- مجلة كلية التربية الأساسية،ع49،2006م.

-6- المواقع الالكترونية:

- annahar.com.

- maaber.50megs.com.

- massareb.com.

- oudnad.net.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

عبد العالي ح. ., & بولفوس ز. (2022). مضمرات المجموعة القصصية «أحذيتي وجواربي وأنتم» للقاص الجزائري السعيد بوطاجين. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 25–42. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3777

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.