دور التنشئة الاجتماعية في تكوين شخصية الفرد
الملخص
يشكل موضوع التنشئة الاجتماعية بؤرة اهتمام العديد من العلماء والباحثين المشتغلين بالعلوم السلوكية والتربوية، وذلك لما تكتسيه عملية التنشئة الاجتماعية من أهمية قصوى في ترشيد سلوك الفرد، وتهيئته وإعداده للحياة الاجتماعية. وتحتل الأسرة باعتبارها مؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية مكانة متميزة للقيام بهذه العملية التربوية لما لها من دور فعال في تشكيل شخصية الفرد، والسعي إلى تحقيق نوع من التوازن بينه وبين المجتمع الذي يعيش فيه. حول هذا الموضوع يتصدى المقال إلى توضيح ثلاثة نقاط أساسية:
أولا : مفهوم التنشئة الاجتماعية.
ثانيا : دور الأسرة في العملية التربوية.
ثالثا : التنشئة الاجتماعية كأحد محددات دور الفردالتنزيلات
المراجع
لمزيد من التوضيح، أنظر:
دينكن ميتشيل: معجم علم الاجتماع، ترجمة: إحسان محمد الحسن، دار الطليعة، بيروت، 1986، ط2، ص225.
.1 عاطف غيث: قاموس علم الاجتماع، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإسكندرية،،1979 ص ص450-449.
.2 محمد مصطفى زيدان: علم النفس الاجتماعي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1986، ص 93.
.3 سميرة أحمد السيد: علم اجتماع التربية، دار الفكر العربي، القاهرة، ط2، ص 23.
.4 طلعت إبراهيم لطفي: مدخل لعلم الاجتماع، مكتبة غريب، القاهرة، ط2، (د.س) ص37.
.5 إبراهيم ناصر: علم الاجتماع التربوي، دار الجيل، بيروت، ط2، 1996، ص 53.
.6 فاروق محمد العادلي ،التنشئة الاجتماعية الأسرية، "حولية كلية الإنسانيـات والعلوم الاجتماعية "، ع 7، 1984، ص 3.
.7 عبد الوهاب بوحديبة، أنماط تنشئة الطفل اجتماعيا، ترجمة: صالح البكاري، تونس (د.ن)1984 ، ص107.
** - استدماج -Internalisation: تعني موافقة الفرد على اتجاه معين أو قيمة معينة يعتنقها شخص آخر أو جماعة أخرى، واعتبارها جزءا من ذاته .
.8 مختار محي الدين: التنشئة الاجتماعية، المفهوم والأهداف، "مجلة العلوم الإنسانية"، جامعة قسنطينة، العدد 9، 1998 ص ص 25-35.
.9 سهير كامل أحمد وآخرون: تنشئة الطفل وحاجاته بين النظرية والتطبيق، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية، 2002، ص 3.
من المؤلفات التي كتبت في هذا المجال:
- Talcot Parsons, Social structure and personality, ed : The free press London, 1965.
- محمد سعيد فرح، البناء الاجتماعي والشخصية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الإسكندرية، 1980.
.10 سناء الخولي : الزواج والعلاقات الأسرية، دار النهضة العربية، بيروت، 1983، ص 49.
.11 علي عبد الرزاق جلبي: دراسات في المجتمع والثقافة والشخصية، مرجع سابق، ص ،245.
للاستزادة، أنظر:
فاروق محمد العادلي: التنشئة الاجتماعية الأسرية للطفل القطري، "حولية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية ع7، 1984، ص ص 32-33
.12 علي عبد الرزاق جلبي: دراسات في المجتمع والثقافة والشخصية، مرجع سابق، ص248.
.13 فاروق محمد العادلي: التنشئة الاجتماعية الأسرية، مرجع سابق، ص 30
.14 سول شيدلنجر: التحليل النفسي والسلوك الاجتماعي، ترجمة : سامي علي، دار المعارف، القاهرة (ب.س).
للاستزادة، أنظر:
قبلان المجاني : تحليل إحصائي لعمليات التنشئة الاجتماعية، "حوليات"، جامعة الجزائر، ع8، 1996، ص9 .
C. Hallouma, Frontières minées ou modèles interdits: ouvrières de l’électronique de Sidi -Bel-Abbès, Insaniyat, n°4, 1998, p.91.
La famille 2000: Histoire de la famille, Editions des connaissances modernes, Paris, 1971, p.189.
للاستزادة أكثر في هذا الموضوع، أنظر:
بيرسي كوهن: النظرية الاجتماعية الحديثة، ترجمة: عـادل مختار الهواري، مكتبة نهضة الشـرق، ط3، 1980، ص ص153–163.
.17أندريه ميشال: "لا للنماذج في أدوار المرأة والرجل"، الفكر العربي، ع82، 1995، ص ص 15-28.