عسر القراءة أو فشل مدرسي

المؤلفون

  • نادية بعيبع قسم علم النفس ‏‏جامعة باتنة

الملخص

يتناول هذا المقال اضطراب لغوي شائع خاصة بين مجتمع المتمدرسين، والمتمثل في ظاهرة عسر القراءة والتي من شأنه أن يؤثر على الناحية الدراسية ويتسبب في فشل مدرسي يترتب عنه بالضرورة فشل في الحياة المهنية والاجتماعية. ويهتم المقال بالتعريف بهذا الاضطراب اللغوي الشائع ويدعو المهتمين سواء كهيئات رسمية أو جمعيات خيرية متخصصة للتكفل به في إطاره العام التربوي والاجتماعي والاقتصادي...

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

نادية بعيبع، قسم علم النفس ‏‏جامعة باتنة

قسم علم النفس

‏‏

المراجع

احمد عبد الله احمد وآخرون - الطفل ومشكلات القراءة - الدار المصرية اللبنانية -القاهرة - 1988.ص 24

.2 احمد مختار عمر - دراسة الصوت اللغوي - عالم الكتب - القاهرة - 1991.

.3 جوديت جرين. ت مصطفى التوني - علم اللغة النفسي - الهيئة المصرية العامة للكتاب -القاهرة -1993.

.4 حنفي بن عيسى -محاضرات في علم النفس اللغوي -ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر -1980.

.5 حلمي خليل -اللغة والطفل - دار النهضة العربية - بيروت -1984.ص122

.6 عطية سليمان احمد -النمو اللغوي عند الطفل - دار النهضة العربية - القاهرة - 1993.

.7 فيصل محمد خيري الزراد - اللغة واضطرابات النطق والكلام - دار المريخ للنشر - المملكة العربية السعودية -1990.ص212

.8 مصطفى فهمي -امراض الكلام –مكتبة مصر-القاهرة-1975

André Martinet, "Elément de linguistique générale", Ed. Armand Colin, Paris – 1980.

Arelette Bourcier, "Le traitement de la dyslexie" - 5ème Ed - ESF – pp.45-49.

Ramon Jakobson, "Langage enfantin et aphasie" - Ed. de Minuit – Paris, 1973.

Arlette Bourcier, "Traitement de la dyslexie"-5eme Ed - ESF -Paris –1976, pp.112-137.

التنزيلات

منشور

2002-06-01

كيفية الاقتباس

بعيبع ن. (2002). عسر القراءة أو فشل مدرسي. مجلة العلوم الإنسانية, 13(1), 157–164. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1061

إصدار

القسم

Articles