دور الحكومات الالكترونية في تفعيل الديمقراطية الإلكترونية

وداد قوقة

Résumé


يعتبر موضوع الحكومات الالكترونية من أحدث وأهم الموضوعات المطروحة للدراسة في الوقت الحالي ويجمع هذا الموضوع بين العديد من العلوم كعلم الحاسوب وأنظمة المعلومات والمفاهيم القانونية والسياسية كالأنظمة السياسية والإدارة العامة والديمقراطية الشعبية والمشاركة التفاعلية ......

وتعتبر الديمقراطية الإلكترونية أحد أوجه تطبيق الحكومات الالكترونية بل الوجه الأكثر إشراقا وإيجابية لهذا النوع من الحكومات.

كما تعد الديمقراطية الالكترونية الغاية الأسمى التي تسعى إليها الحكومات الالكترونية وذلك بتحقيق التفاعل الكامل والانسجام التام بين الحكومات والشعوب وذلك من خلال تفعيل عناصر الديمقراطية الالكترونية المتمثلة في المشاركة الشعبية الالكترونية والانتخابات الالكترونية والتصويت الالكتروني وباستعمال أدوات حديثة وفرتها تكنولوجيا المعلومات عن طريق المواقع الالكترونية الحكومية والمنتديات واستطلاعات الرأي الالكترونية.

وباستعمال البريد الالكتروني والرسائل النصية والصوتية والمرئية وذلك بهدف تحقيق المزيد من التواصل بين الحكومات والشعوب والوصول إلى المزيد من التقدم والرقي والاستقرار السياسي والمجتمعي.


Mots-clés


دور ; الحكومات الالكترونية ; تفعيل الديمقراطية الإلكترونية

Texte intégral :

PDF (العربية)

Références


- د/ هدى عبد العال/ التطوير الإداري و الحكومة الإلكترونية/دار الكتب المصرية /2006/ص25.

- د/بسام الحمادي/مفاهيمومتطلبات الحكومة الالكترونية بحث مقدم إلى مؤتمر الحكومة الالكترونية – الرياض–معهد الإدارة العامة /2002/ص6.

- بشير علي الباز /دور الحكومة الالكترونية في صناعة القرار الإداري و التصويت الإلكتروني /دار الكتب القانونية / مصر/ 2009/ص33.

- د/عبد الفتاح بيومي حجازي/الحكومة الالكترونية بين الواقع و الطموح دار لفكر الجامعي /الاسكندرية /الطبعة الأولى /2008/ص25.

- فهد العبود /الحكومة الالكترونية بين التخطيط و التنفيذ مكتبة الملك فهد الوطنية/الرياض /2005/ص26.

- خالد ممدوح إبراهيم /أمن الحكومة الالكترونية /الدار الجامعية الإسكندرية/2008/ص64.

- د/ عباس بدران/الحكومة الالكترونية من الاستراتيجية إلى التطبيق المؤسسة العربية للدراسات و النشر/بيروت/2004/ص46

- د/أحمد بن عيشاوي /أثر تطبيق الحكومات الالكترونية على مؤسسات الأعمال/مجلة الباحث/عدد07/2009-2010/ص 46.

- اقتباس من تقرير مقدم من الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة والمقدم من لجنة خبراء بالإدارة العامة 2003/ص22.

- عماد أبو شنب /مشروعات الحكومة الالكترونية بين النظرية و التطبيق المنظمة العربية للتنمية الإدارية /عدد476/2010/القاهرة/مصر.

- KIES.R/MENDEZ F ,Schmitter P ,Trechsel A/evaluation of the use of new technologies in order to facilitate democracy in europe/STOA/2004/p31

- Bozinis A andLakovon E/electronic democratic governance :Problem,challange and best pratice/journal of information technology impact,vol n°2 p73-80

- West Darrell/Digital gouvernment, technology and public sector performance/princeton university Press/2005/OSA.

- عماد أحمد أبو شنب /مشاريع الحكومة الالكترونية والمرافق العامة بين النظرية والتطبيق /دار الكتب المصرية/2010/ص

- د/عبد الفتاح بيومي حجازي-مرجع سابق-ص196.

- ماجد راغب الحلو /الحكومة الالكترونية و المرافق العامة /بحث مقدم إلى مؤتمر الجوانب القانونية و الأمنية للعمليات الالكترونية دبي/أفريل 2004.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.




Direction des Publications et de l'animation scientifique

Université des Frères Mentouri Constantine 1. Route Ain El-Bey. 25000. Algérie.