(أهميـة تطبيق الجودة (الايزو 9000

Authors

  • داني الكبير أمعاشو كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جامعة سيدي بلعباس

Abstract

إن اهتمامنا بموضوع الإيزو9000 ما هو إلا نتيجة لما لاحظناه من تسابق الشركات لضمان قدرة الشركة على الاستمرار في الإنتاج. خاصة و أن الحديث يدور حول إصدار قانون في سنة ‌‌‌‌‌‌‌‌2000 يقضي بأن الشركات التي ترغب في الدخول إلى السوق العالمية (التصدير) يجب أن تكون حاصلة على إحدى شهادات الإيزو 9000.  

         رغم هذا فإن بعض المسؤولين و المسيرين يجهلون الظروف التي نشأت فيها منظمة العالمية للتقييس (المنظمة العالمية للمعايير). هذه المنظمة التي تحمل في طيات نشاطاتها فكرة حمايـة و خدمـة مصالح الـدول الصناعية الأعضاء فيها، والدليل على ذلك أن لا توجد أي شركة أو مـؤسسة حكومية في أي من الدول العربية أو العالم الثالث معتمدة لمنح شهادة الإيزو.

         وجود منظمات أخرى تـنشط بشكل موازي و بالتعاون مع منظمة الإيزو كـ: المنظمة الأمريكية للسيطرة على الجودة "C.Q.S.A."  الاتحاد الياباني للمهندسين و العلميين "E.S.U.J." والمنظمة الأوروبية للجودة "C.Q.O.E."

         أمام كل هذا فإن الدول العربية بقيت مجرد أعضاء مراسلون يتبنون المقاييس (المعايير) الصادرة عن منظمة الإيزو، عوض عن توحيد جهودها في هذا المجال و خلق منظمة عربية لتوحيد المعايير لمواجهة التحديات و حماية مصالحها. 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

داني الكبير أمعاشو, كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جامعة سيدي بلعباس

كلية العلوم الاقتصادية

وعلوم التسيير

References

- Gogue, J.M., "Le défi de la qualité", les éditions d’organisation, Paris, 1978, pp. 69-71.

- Jouslin, D. Noray, B., "Le mouvement international de la qualité", in: Laboucheix U.: "Traité de la qualité totale", éd: Dunod, Paris, 1990, pp. 3-12.

- Gogue, J.M., op –cit., p. 179.

- ISO 9000-1 (1994), Normes pour le management de la qualité et l’assurance de la qualité- Partie 1: Lignes directrices pour leur sélection et utilisation.

- ISO 9000-2 (1993), Normes pour le management de la qualité et l’assurance de la qualité- Partie2: Lignes directrices pour l’application de l’ISO 9001, l’ISO 9002 et l’ISO 9003.

- ISO 9000-3 (1991), Normes pour la gestion de la qualité et l’assurance de la qualité- Partie 3: Lignes directrices pour l’application de l’ISO 9001 au développement, à la mise à disposition et à la maintenance du logiciel.

- ISO 9000-4 (1993), Normes pour la gestion de la qualité et l’assurance de la qualité- Partie 4: Guide de gestion du programme de sûreté de fonctionnement.

- ISO 9004-1 (1994), Management de qualité et éléments de système qualité- Partie 1: Lignes directrices.

- ISO 9004-2 (1991), Gestion de la qualité et éléments de système qualité- Partie 2: Lignes directrices pour les services.

- ISO 9004-3 (1993), Management de la qualité et éléments de système qualité- Partie 3: lignes directrices pour les produits issus de processus à caractère continu.

- ISO 9004-4 (1993), Management de la qualité et éléments de système qualité- Partie 4: lignes directrices pour l’amélioration de la qualité.

-12 علي صالح، "المواصفات القياسية الدولية إيزو 9000"، مركزتطويرالإدارة والإنتاجية 1997 دمشق، ص 34.

-13عبير، خزدار " أضواء على الإيزو 9000" مجلة الصناعة 1998العدد 88، دمشق، كانون الثاني ص40 –41.

- Douchy, J.M., Vers le zéro défaut dans l’entreprise, Edition DUNOD Paris, 1990, pp.69-71.

- Laudoyer, G., "La certification, un moteur pour la qualité, "Organisation, Paris, 1993, pp. 86-106.

-16 علي صالح، (مرجع سابق. ص: 155.

-17 حيدرمحمد أمين، “المعاييرالدولية”الغرفةالصناعية دمشق، 1996.

- Miguel, Marti, "Audit de la qualité", Ed: Organisation, Paris, 1986, pp. 198-201.

-19 مروان رجب" أهمية شهادة مطابقة مواصفات الإيزو 9000 "مجلة الصناعة،1997 العدد 87 دمشق، ص:34-35.

- Bendaoud, D., "ISO 9000, le sésame des temps modernes", Revue El Miqyas, n°12 Juin 1997, pp. 1-3.

- Lambert, G., "De l'ISO 9000 au TGM et à l'intégration du système environnementale", Revue El Miqyas n°12 Juin 1997, pp. 24-32.

Published

1999-12-01

How to Cite

أمعاشو د. ا. (1999). (أهميـة تطبيق الجودة (الايزو 9000. Journal of Human Sciences , 11(2), 179–190. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1139

Issue

Section

Articles